العناية باليدين

أسباب جفاف اليدين وكيفية علاجها بسهولة

أسباب جفاف اليدين من الأمور الهامة التي تساعد في علاج هذه المشكلة، حيث يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة جفاف اليدين، والتي يمكن أن تسبب انزعاجًا كبيرًا وتؤثر على الراحة اليومية، حيث تعتبر الأيدي من أكثر أجزاء الجسم تعرضًا للعوامل البيئية والمحفزات الخارجية، مما يجعلها عرضة للجفاف والتشقق.

أسباب جفاف اليدين

أسباب جفاف اليدين

قبل أن نتناول أهم أسباب هذه المشكلة ينبغي علينا معرفة المقصود بجفاف اليدين (xerosis)، وهي مشكلة شائعة بين الأشخاص من مختلف الفئات العمرية، حيث يبدو جلد اليدين جافًا ومشققًا وخشنًا، وقد يصاحبه حكة وألم مع احتمالية احمرار الجلد وتقشره.

وقد يقف تشقق اليدين حائلًا دون ممارسة مهام بسيطة كالكتابة أو تصفح كتاب، علاوة على ذلك قد تتطور الحالة لتصل إلى درجة خروج دم من التشققات، أو ألم شديد يتسبب بإيقاظ الشخص ليلًا، أو حتى دخول البكتيريا عبر التشققات والإصابة بالعدوى.

كما يمكن أن يصاب البعض بجفاف اليدين نتيجة التقدم في السن، ولكنه قد يرتبط أيضًا بالتهاب الجلد التأتبي (الإكزيما) بالإضافة إلى ذلك، تلعب تقلبات الجو، والتعرض لأشعة الشمس، وكثرة غسل اليدين، واستخدام صابون بتركيبة قوية دورًا في جفاف اليدين لدى البعض.

أهم عوامل وأسباب جفاف اليدين

تتعدد الأسباب وراء جفاف اليدين مما يجعل هناك العديد من أساليب العلاج التي تتلائم طبيعة كل حالة حسب مسببات جفاف اليدين لديها ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:-

الطقس البارد

جفاف اليدين يحدث بشكل شائع في فصل الشتاء أكثر من الصيف، حيث يتسبب الطقس البارد في تقليل رطوبة الجلد، مما يجعله أكثر عرضة للجفاف والتشقق لذلك، يجب الاهتمام بشرب الماء وترطيب اليدين بانتظام في فصل الشتاء للحفاظ على رطوبتهما وفي المقابل، يمكن أن تؤدي الحرارة الزائدة أيضًا إلى زيادة جفاف الجلد.

غسل اليدين المتكرر

بينما يعد غسل اليدين مهمًا للحفاظ على نظافتهما وإزالة الأوساخ والميكروبات، يمكن أيضاً للإفراط في غسل اليدين أن يزيل الزيوت الطبيعية التي تحافظ على ترطيبهما، مما يجعله أحد أسباب جفاف اليدين لذا يفضل استخدام ماء فاتر أو بارد عند غسل اليدين لتجنب جفاف الجلد الناجم عن الماء الساخن.

الإفراط في استخدام المنظفات

يشتمل الصابون على عناصر كيميائية فضلا عن الروائح العطرية التي ينتج عنها جفاف الجلد وتشققه عند استخدامه بكثرة لذلك يفضل استعمال الصابون الخالي من هذه المواد القاسية، واستخدام المنتجات ذات المكونات الطبيعية.

كما يجب تجنب ملامسة محتوياته الكيميائية مباشرةً، مثل تلك المستخدمة في أغراض التنظيف، بالإضافة لذلك يفضل ارتداء القفازات لحماية اليدين من العوامل المهيجة.

الافراط في تعقيم اليدين

يلجأ معظم الأشخاص إلى الاعتماد على معقم اليدين، لكونه يساهم في القضاء على الفيروسات والبكتيريا في حالة عدم توفر الماء والصابون، ولكن يجب الحذر لأن مكونات المعقم وأبرزها الكحول.

يمكن أن تؤثر على صحة الجلد وتؤدي إلى إصابته بالجفاف، حيث أن الكحول الإيثيلي وهو من أبرز المكونات للكثير من أنواع المعقمات أسباب جفاف اليدين لأنه يمكن أن يؤدي استخدامه بشكل متكرر إلى جفاف الجلد.

الإصابة بمشكلات صحية

ينتج عن مشاكل صحية معينة زيادة عوامل الإصابة بجفاف اليدين، أبرزها مرض السكري أو الذئبة، حيث تؤدي تلك الأمراض إلى تدفق الدم للأطراف مما يؤثر على الجلد، كما أن هناك مجموعة من الأمراض الجلدية الأخرى التي تسبب جفاف الجلد، لذا في حالة استمرار جفاف اليدين دون وجود سبب واضح رغم الاهتمام بترطيبها يفضل استشارة الطبيب.

الإصابة بالإكزيما

تعد الإصابة بالإكزيما أحد أسباب جفاف اليدين، وهي مرض من أمراض التهاب الجلد الذي ينتج عنه جفاف الجلد والإحساس بالحكة والاحمرار، وتكون نتيجة لعدة أسباب، مثل قلة الترطيب والإفراط في استخدام الصابون والمنظفات، بالإضافة إلى المستحضرات التجميلية والكريمات الغنية بمواد كيميائية ضارة، ومع زيادة الحكة الناتجة عن الجفاف، يمكن أن تظهر الجروح وتؤدي إلى عدوى.

الإصابة بالصدفية

تكثر أيضاً حالات حدوث جفاف اليدين عند الإصابة بالصدفية، وهي مشكلة جلدية مزمنة تنتج عن تتزايد دورة حياة الخلايا في الجلد، وحينما تتراكم الخلايا على سطح الجلد، فإنها تسبب جفاف المنطقة المصابة وظهور بقع حمراء وقشور مع الشعور بحكة، ويمكن أن تحدث الصدفية في أي منطقة بالجلد ومنها اليدين.

طرق علاج جفاف اليدين وتشققها

أسباب جفاف اليدين

يعد جفاف اليدين من المشكلات المنتشرة التي تحدث بسبب عدة عوامل، حيث من أبرز أسباب جفاف اليدين التغيرات الجوية، والإفراط في غسل اليدين، وغيرها، لذا يمكن علاجها من خلال هذه الطرق:-

المرطبات الطبيعية

تعمل هذه المواد الطبيعية على ترطيب الجلد بشكل آمن، وتشمل:-

  • الزيوت النباتية مثل زيت جوز الهند وزيت الجوجوبا، ترطب البشرة بعمق بفضل غناها بفيتامين هـ والفينول الذي يكافح الالتهابات.
  • العسل يرطب البشرة ويرمم الخلايا التالفة لاحتوائه على مضادات أكسدة، ويعمل على مكافحة الالتهابات ومسببات الحساسية.
  • شمع العسل يرطب الجلد ويجدد الخلايا ويزيل الجلد الميت بفضل احتوائه على فيتامين أ ومركب الستيرول.
  • تعمل المرطبات البترولية على تكوين طبقة كثيفة على الجلد مما يمنع فقدان الماء كما تحمي من المهيجات الخارجية والميكروبات.
  • جل الألوفيرا ويمكن تطبيقه مباشرة على الجلد أو بخلطه مع العسل، فهو يرطب البشرة ويؤخر علامات الشيخوخة.
  • الدهون الطبيعية مثل زبدة الشيا، زبدة المانجو، وزبدة الكاكاو، تغذي وترطب البشرة بعمق لاحتوائها على حمض الأوليك وحمض اللينوليك.

المرطبات التجارية

بعد معرفة أسباب جفاف اليدين فإن العديد من المرطبات التجارية الموجودة في الأسواق، يمكن استخدامها لعلاج جفاف اليدين وتشققهما حسب تلك الأسباب، ويفضل اتباع النصائح التالية:-

  • اختيار المرطبات ذات القوام الكثيف فهي توفر ترطيبًا أفضل.
  • الابتعاد عن الكريمات التي تتضمن الكحول أو العطور.
  • الابتعاد عن الكريمات التي بها نسبة عالية من الأحماض مثل أحماض ألفا هيدروكسي، وحمض الساليسيليك، وحمض الريتينويك.
  • تجنب المنتجات المحتوية على اليوريا وحمض اللاكتيك رغم قدرتهما العالية على الترطيب، لأنها قد تزيد من تهيج الجلد.
  • اختيار كريمات اليدين التي تحتوي على عامل وقاية من الشمس (SPF) بنسبة 15 أو أكثر.

المنتجات المحتوية على الستيرودات

من خلال الوقوف على أسباب جفاف اليدين يمكن استخدام المراهم أو الكريمات المحتوية على الستيرودات لعلاج جفاف اليدين، وتشققهما الناتج عن أمراض جلدية مثل الأكزيما والتهاب الجلد التأتبي، كما تساعد هذه المنتجات على تخفيف الجفاف والحكة.

ولكن لا ينصح باستخدامها لفترات طويلة لتجنب ترقق الجلد والآثار الجانبية غير المرغوبة، ومن الجدير بالذكر أن أسباب جفاف اليدين تتعدد لتشمل العوامل البيئية والعادات اليومية، والتي يساهم تحديدها بدقة الوقوف على طرق العلاج المناسبة لهذه المشكلة.

جفاف اليد على ماذا يدل؟

جفاف اليدين هو مشكلة شائعة تحدث نتيجة لعدة عوامل، منها التغيرات الجوية، الإفراط في غسل اليدين، وبعض الأمراض مثل الصدفية والأكزيما.

ما هو الفيتامين الذي يسبب جفاف اليدين؟

يعتبر جفاف الجلد أحد أعراض نقص فيتامين د، مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية لذلك، يعد تناول مكملات فيتامين د أمرًا مهمًا يساعد في علاج هذه المشاكل الجلدية في حال كانت ناتجة عن نقص مستويات فيتامين د.

ما سبب خشونة باطن اليد؟

المواد الكيميائية، مثل العطور الموجودة في الصابون والشامبو والمستحضرات المختلفة، حيث قد تؤدي إلى تحسس اليدين وبالتالي تقشر باطن اليد، كما يمكن أن تسبب المواد المضادة للبكتيريا والمواد الحافظة الموجودة بها في تقشر باطن اليدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى