العناية باليدين

ما هي أسباب حكة اليدين الشائعة والعلاجات المناسبة

أسباب حكة اليدين تتنوع وتختلف فهي قد تكون نتيجة لأمراض جلدية، أو حالات طبية أخرى تستوجب تدخلاً طبياً، كما أن تأثير هذه الحكة لا يقتصر على الجانب الجسدي فقط، بل يمتد ليؤثر على جودة النوم والراحة النفسية للشخص المصاب، وتعتبر حكة اليدين من المشكلات الشائعة التي قد تسبب إزعاجًا كبيرًا للأفراد الذين يعانون منها، علاوة على ذلك قد تكون هذه الحكة مؤشراً على وجود مشكلة صحية تستدعي الاهتمام والعلاج الفوري.

أسباب حكة اليدين

أسباب حكة اليدين

تعد من المشكلات المزعجة التي يعاني منها البعض، وترجع أسبابها إلى وجود مرض جلدي أو حالة طبية أخرى تتطلب العلاج، وقد تستلزم هذه الحالة رعاية خاصة لما قد تسببه من ضرر على الجلد، ومن أسبابها:-

الإكزيما

تعتبر الإكزيما من واحدة من أسباب حكة اليدين الرئيسية، خاصة عندما تظهر في باطن اليدين وهناك نوع معين من إكزيما اليدين يتسبب في ظهور بثور تسبب الحكة، ويرافقها أعراض أخرى مثل جفاف اليدين، والاحمرار، وتقشر الجلد.

كما أن الإكزيما ليست معدية، وغالباً ما ترتبط بالأعمال التي تتعرض فيها اليدين للرطوبة العالية أو المواد الكيميائية، مثل تقديم الطعام وتصفيف الشعر والعمل في الميكانيكا، علاوة على التنظيف وتقديم الرعاية الصحية.

الحساسية

التعرض المستمر لمسببات الحساسية أو المواد الكيميائية يمكن أن يؤدي إلى حكة اليدين، وقد تستغرق الحكة من 48 إلى 96 ساعة للظهور بعد التعرض للمسبب، وتشمل بعض الأمثلة على مسببات الحساسية كلاً من المعادن الموجودة في المجوهرات، والعطور والصابون ومواد التنظيف والغبار والأتربة والماء المليء بالكلور.

السكري

يعد ارتفاع نسبة السكر في الدم من بين أسباب حكة اليدين حيث يمكن أن يتسبب نقص تدفق الدم إلى جفاف الجلد وحكة اليدين، وقد تتضح الحكة في اليدين مع أو بدون ظهور نتوءات حمراء على باطن اليد.

رائحة العرق

تسبب رائحة العرق أيضًا حكة، حيث يمكن أن يتسبب الجلوس في الأماكن الحارة والتعرض للعرق نتيجة للجهد في حدوث حكة، ويمكن التخلص منها بسهولة باستخدام مزيلات العرق.

لدغات الحشرات

تتظاهر أعراض لدغات الحشرات دائمًا خلال فصل الصيف، حيث يمكن أن يسبب تعرض الجلد للدغات الحشرات تهيجًا وحكة في المنطقة المصابة.

الأمراض الخبيثة

يمكن أن تسبب الإصابة بالأمراض الخبيثة حدوث حكة في اليدين، خاصة عند الإصابة بسرطان الخلايا اللمفية.

الأدوية

بعض الأدوية يمكن أن تكون سبباً في حكة اليدين، كما أن الحساسية قد لا تتوقف على ما يتم لمسه، بل أيضاً على الأدوية التي يتم أخذها، حيث يمكن أن يسبب إفراز الهيستامين في حدوث حكة اليدين لذا يجب استشارة الطبيب في بعض الحالات قبل إيقاف استخدام الدواء.

حدوث جفاف اليدين

تعتبر حالات جفاف اليدين أحد الأسباب السهلة لحدوث حكة، حيث يمكن أن ينتج الجفاف عن عدة أسباب مثل التعرض للمواد الكيميائية أو تغير المواسم، ومن الممكن أن يؤدي التعرض المباشر لأشعة الشمس إلى جفاف اليدين وبالتالي حدوث حكة.

تشمع الكبد

يعد التهاب الأقنية الصفراوية الأولي أو تليف الكبد الصفراوي الأولي، الذي يؤدي إلى تجمع السائل الأصفر (Bile) في الكبد، من بين أسباب حكة اليدين وقد يصاحب هذا أعراض أخرى مثل الغثيان وألم العظام واغمقاق لون البول بالإضافة إلى الصفار.

اضطرابات الأعصاب

بعض الاضطرابات التي تظهر نتائجها على الأعصاب، مثل السكري ومتلازمة النفق الرسغي (Carpal tunnel syndrome)، يمكن أن تسبب حكة اليدين، ومتلازمة النفق الرسغي.

وتتمثل بتأثير ضغط على العصب المتوسط في اليد، مما يسبب الألم والحكة التي تزيد غالباً في الليل وفي هذه الحالات، ينصح براحة اليد، وفي الحالات الأكثر شدة يمكن اللجوء إلى الجراحة.

طرق علاج حكة اليدين

بعد استعراض أسباب حكة اليدين، ننتقل الآن إلى طرق العلاج حيث يمكن علاجها من خلال مجموعة من الطرق التي قد تشمل ما يلي:-

  • كمادات الماء البارد: ويمكن وضع كمادات ماء بارد على مكان الحكة لمدة 5 – 10 دقائق لتخفيف الأعراض.
  • كريمات الستيرويد: وتساعد هذه الكريمات في تهدئة تهيج الجلد. يجب استخدامها بحذر وعدم استخدامها لفترات طويلة لتجنب ترقق الجلد.
  • الكريمات المرطبة: ومن الضروري استخدام الكريمات المرطبة في الحالات التي تؤدي إلى جفاف الجلد، مثل الإكزيما، للحفاظ على ترطيب الجلد وتقليل الحكة.
  • العلاج بالضوء في بعض الحالات، حيث قد يكون العلاج بالأشعة فوق البنفسجية من النوع  (UVA) ضروريًا للتخلص من حكة اليدين.

أساليب الوقاية من حكة اليدين

بعد معرفة أسباب حكة اليدين وطرق علاجها، يمكن التعرف على بعض الطرق التي قد تساهم في الوقاية منها، مثل:-

  • تجنب الجفاف من خلال الحرص على شرب كميات كافية من الماء وتناول الأطعمة الغنية بالسوائل، بالإضافة إلى استخدام الكريمات المرطبة للحفاظ على ترطيب الجلد.
  • تجنب المواد الكيميائية المهيجة مثل الامتناع عن استخدام المنظفات التي تحتوي على مواد كيميائية قد تهيج الجلد.
  • ارتداء القفازات القطنية للأعمال اليومية، واستخدام القفازات المطاطية عند التعامل مع المواد الكيميائية، خاصة عندما يكون الجلد حساسًا.

أبرز الطرق الطبيعية للتخلص من حكة اليدين

أسباب حكة اليدين

توجد العديد من الوسائل الطبيعية التي يمكن من خلالها التخلص من حكة اليدين، وذلك بعد معرفة أسباب حكة اليدين، للوقوف على الطريقة المناسبة ومن بين تلك المواد الطبيعية:-

الليمون

يتمتع الليمون بفعالية كبيرة في ترطيب الجلد بفضل احتوائه على فيتامين ج المغذي للبشرة، ويمكن دهن اليدين بعصير الليمون وتركه حتى يجف، ثم غسل اليدين جيدًا.

الشوفان

يستخدم الشوفان لترطيب الجلد والتخفيف من الحكة، ويمكن مزج الشوفان المطحون مع الماء واستخدامه على الجلد.

الفازلين

يعتبر الفازلين من أهم المواد الطبيعية المستخدمة لترطيب الجلد، لذا يفضل استخدامه بعد الاستحمام للحفاظ على ترطيب الجلد ومنع الحكة.

شاي الريحان

شرب كوب واحد من مغلي الريحان يوميًا يمكن أن يساعد في التخفيف من الحكة.

الكريمات

يمكن استخدام الكريمات الخاصة بالعناية باليدين للتخلص من حكة اليدين بفعالية.

أسباب حكة اليدين تتعدد وتتنوع وتختلف حسب حالة الشخص وتاريخه المرضي من حيث إصابته بأمراض مثل السكري أو السرطان أو غيرها، والتي يتوقف عليها اختيار طرق العلاج المناسبة.

ما هو سبب حكة كفوف اليدين والقدمين ليلاً؟

توجد عدة أسباب قد تؤدي إلى حكة كفوف اليدين والقدمين ليلاً، ومنها الحالات النفسية مثل الإجهاد، والاكتئاب، وانفصام الشخصية، علاوة على متلازمة تململ الساقين والتي قد تكون من أسباب حكة الساقين أثناء النوم، وكذلك السرطان مثل اللوكيميا والليمفوما، وأيضًا اضطرابات الأعصاب مثل التصلب المتعدد، والقوباء المنطقية، والحزام الناري.

ما هي الأمراض الباطنة التي تسبب الحكة؟

توجد العديد من الأمراض الباطنة التي يمكن أن تسبب الحكة، ومنها انسداد القناة الصفراوية وتليف الكبد وفقر الدم، علاوة على ذلك بعض أنواع السرطان، مثل سرطان الدم وأنواع نادرة من سرطان الجلد، وكذلك كلاً من أمراض الغدة الدرقية والفشل الكلوي، فضلا عن اضطرابات الجهاز العصبي.

كيف أتخلص من حكة اليدين طبياً؟

يمكن علاج حساسية اليدين والحكة طبيًا من خلال كريمات الستيروئيدات القشرية (Corticosteroids)، ويتم وضعها على المناطق المصابة مثل اليدين، بالإضافة إلى كريمات ومراهم أخرى موضعية تستخدم لتخفيف الحكة وترطيب الجلد، أو عن طريق الأدوية المأخوذة فمويًا، بالإضافة إلى تقنية (Phototherapy) العلاج بالضوء، وكذلك مضادات الهستامين (Antihistamines).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى