العناية باليدين

ما هي أسباب سخونة اليدين وعلاجها

أسباب سخونة اليدين التي تعد مؤشرًا على التغييرات التي تحدث في الجسم، تعد ويحدث ذلك نتيجةً للكثير من الأسباب، ومن الممكن أن يشعر الشخص ببرودة أو دفء اليد في أوقات مختلفة على مدار يومه، وعند ملاحظة ارتفاع درجة حرارة اليد يشعر العديد من الأشخاص بالخوف والقلق، خشيةً أن يكون ذلك دليلًا على وجود مشاكل صحية.

أسباب سخونة اليدين

أسباب سخونة اليدين

يوجد الكثير من الأسباب المتنوعة التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة اليد، ومن أهم أسباب سخونة اليدين ما يلي:

تغييرات درجات الحرارة الخارجية

خلال فصل الصيف وعندما يكون الطقس حارًا يلاحظ الكثيرين ارتفاع درجة حرارة اليدين، ومن الممكن أن يتسبب الطقس البارد أيضًا في حدوث ذلك، خصوصًا لدى من يعانون من الحساسية الحادة بسبب تغيرات درجات الحرارة، ومن يرتدون القفازات لفترات طويلة خلال فصل الشتاء.

التهاب النسيج الخلوي

ارتفاع درجة حرارة الجسم من الممكن أن يساعد في مكافحة العدوى، وينتج عن ذلك ميول المنطقة المصابة إلى الشعور بالدفء، وعندما يكون التهاب النسيج الخلوي هو المتسبب في حدوث ذلك، فإن للعدوى تكون موجودة في أعماق أنسجة الجلد، وفي تلك الحالة تنتشر في الغالب بشكل سريع.

التمارين الرياضية

تعمل التمارين الرياضية على زيادة تدفق الدم إلى كل أطراف الجسم، وبالتالي تعتبر من أبرز أسباب سخونة اليدين، وعند ممارسة أي نشاط يعتمد على حركة اليد بشكل مكثف أو متكرر فإن ذلك يجعل الإنسان يشعر بدفء اليد بشكل مؤقت، لذا يتم ملاحظة دفء الأيدي لدى من يقومون بالكتابة لفترات طويلة، أو من يمارسون تمارين القبضة.

الاعتلال العصبي المحيطي

يدل على تلف الأعصاب بسبب وجود مشكلة صحية أخرى، في العادة تتمثل في الإصابة بمرض السكري، ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالخدر والوخز في القدمين واليدين، وينتج عنه أيضًا الإحساس بارتفاع درجة حرارة اليدين، حتى إذا كانت درجة حرارة اليدين في الحقيقة عادية.

الالتهابات 

تعد من الطرق الرئيسية التي يقوم بها الجسم بغرض محاربة العدوى، ويوجد العديد من الحالات الصحية التي تؤدي إلى تعرض بعض أجزاء الجسم لالتهاب مزمن، مما يساعد في السماح بمرور الكثير من الدم إلى الأماكن المصابة، وتعتبر إصابة اليدين بالالتهابات من أسباب سخونة اليدين وارتفاع درجة حرارتها.

فيبروميالجيا

الألم العضلي الليفي يتسبب في التأثير على الأعصاب، ويعتبر ذلك من أسباب سخونة اليدين، ويؤدي إلى الإصابة بالحساسية، ونتيجةً لذلك يتم حدوث تغيرات في درجة حرارة الجسم، وهو يمثل حالة صحية تستمر لمدة طويلة، وينتج عنه تعرض بعض المناطق في مختلف أنحاء الجسم للحساسية، بالإضافة إلى الشعور بألم عضلي.

من أسباب ارتفاع درجة حرارة اليدين

يوجد العديد من الأسباب الأخرى التي ينتج عنها ارتفاع درجة حرارة كف اليدين، ومن أسباب سخونة اليدين ما يلي:

ارتفاع ضغط الدم 

عندما يتم تدفق الدم بكميات متزايدة إلى منطقة معينة في الجسم، فإن ذلك يؤدي إلى الشعور بالدفء في تلك المنطقة، وبالتالي يتم ملاحظة دفء الأقدام أو اليدين لدى من يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ويمكن التحقق من ذلك من خلال إجراء الفحوصات اللازمة.

متلازمة النفق الرسغي

هي من أسباب سخونة اليدين الرئيسية، حيث أنه من الممكن أن يتسبب تلف العصب المتوسط الذي يقع في الرسغ إلى الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي، وينتج عن ذلك حدوث مشاكل في الغدة الدرقية، والتهاب المفاصل الروماتويدي، ومن أبرز الأعراض التي تظهر في تلك الحالة، هو الشعور بحرقان في اليد المصابة بالرسغ، الوخز أو التنميل، ارتجاف اليدين، ارتفاع درجة حرارة اليد، والشعور بالضعف.

النقرس

هو من أنواع التهابات المفاصل، وفي الغالب تصاب به المفاصل الموجود في الأطراف السفلية بالجسم، وعلى الرغم من ذلك يؤثر في بعض الأحيان على مفاصل اليدين، مما ينتج عنه ارتفاع درجة حرارة اليدين، بالإضافة إلى احمرارها وتورمها.

الحثل الانعكاسي الودي

يعرف أيضًا باسم متلازمة الألم الناحي المركب، وهي عبارة عن حالة طبية ينتج عنها اعتلالات مناعية وعصبية، ومن الممكن أن يتم التعرض لها بسبب بعض الحالات الأخرى، منها الإصابة بالسرطان، الإجهاد، والعدوى، وتؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة كف اليد.

حمامى راحية

هو عبارة عن حالة جلدية نادرة، وعند الإصابة بها يتم ظهور بقع حمراء اللون في كف اليد، ويتم الإصابة بها نتيجةً لبعض الحالات الأخرى، مثل مرض السكري، الحمل، وجود مشاكل في الغدة الدرقية، اضطرابات المناعة الذاتية، بالإضافة إلى الكثير من أنواع الاضطرابات الجلدية الأخرى، وينتج عنه ارتفاع درجة حرارة اليدين.

احمرار الأطراف المؤلم

تعرف تلك الحالة الطبية أيضًا باسم داء ميتشل، وهي عبارة عن إصابة نخاع العظم بالاضطرابات، بالإضافة إلى حدوث اضطرابات المناعة الذاتية، وتلف الأعصاب، ويعتبر من أسباب سخونة اليدين التي ينتج عنها ارتفاع درجة حرارة اليدين.

أعراض سخونة اليدين

بعد أن بينا لكم أسباب سخونة اليدين الأكثر شيوعًا، يجب أن نعرض لكم أيضًا الأعراض المصاحبة لارتفاع درجة حرارة اليدين، منها ما يلي:

  • الانتفاخ.
  • التورم.
  • الاحمرار.
  • انتشار البثور.
  • الخدر والوخز في اليدين.

طرق علاج سخونة اليدين 

أسباب سخونة اليدين

تختلف طرق علاج ارتفاع درجة حرارة اليدين باختلاف أسباب سخونة اليدين الرئيسية التي أدت إلى حدوث هذا الأمر، لذا سوف نعرض لكم في السطور التالية كيفية علاج سخونة اليدين نتيجةً لبعض الأسباب:

  • ارتفاع ضغط الدم: في تلك الحالة يعتمد العلاج على تعديل النظام الغذائي المتبع، بالإضافة إلى تغيير نمط الحياة، تناول أدوية الضغط التي يصفها الطبيب المعالج بانتظام، وقياس مستوى ضغط الدم بشكل دوري.
  • الألم العضلي الليفي: يتوقف العلاج على تناول بعض أنواع الأدوية المضادة للاكتئاب التي يحددها الطبيب، تعديل نمط الحياة، ممارسة التمارين الرياضية، والاستعانة بالطب البديل.
  • الاعتلال العصبي المحيطي: يعتمد الطبيب المختص في تلك الخالة على معالجة السبب الرئيسي الذي أدى إلى حدوث تلك المشكلة الصحية، بالإضافة إلى وصف بعض أنواع مسكنات الألم.
  • التهاب النسيج الخلوي: يلجأ الطبيب المعالج في طلب الحالة إلى وصف استخدام بعض أنواع المضادات الحيوية التي تعمل على معالجة التهاب النسيج الخلوي، وبالتالي تعود درجة حرارة اليدين إلى طبيعتها.
  • احمرار الأطراف المؤلم: في تلك الحالة يتم استخدام الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهاب، وبعض أنواع المسكنات.
  • الحالات الالتهابية: يتم العلاج من خلال العلاج الطبيعي، استعمال بعض أنواع الأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية، طرق علاج الطب البديل منها الوخز بالإبر، وأدوية تقوية المناعة.
  • النقرس والتهاب المفاصلة الروماتويدي: يصعب معالجة تلك الأمراض، وعلى الرغم من ذلك يصف الطبيب بعض أنواع الأدوية التي تساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة لها، منها مضادات الالتهاب ومسكنات الألم.

ما هي دواعي مراجعة الطبيب عند سخونة اليدين؟

إذا كانت سخونة اليدين تعد من الأعراض المصاحبة لبعض الأمراض أو المشاكل الصحية، يجب الذهاب إلى الطبيب في أقرب فرصة، منها الحمى، تسارع ضربات القلب، الارتباك، والتشوش الذهني.

على ماذا تدل حرارة اليدين؟

حرارة اليدين تدل على التغييرات التي تطرأ على الجسم، ومن الممكن أن تشير إلى بعض الإصابة ببعض المشاكل الصحية، منها ارتفاع ضغط الدم.

كيف اتخلص من سخونة اليدين؟

يمكن التخلص من سخونة اليدين من خلال علاج السبب الرئيسي في حدوث ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى