العناية بالوجه

أفضل وقت لوضع الماسك على الوجه

تتساءل الكثير من السيدات عن أفضل وقت لوضع الماسك على الوجه، وذلك لأنه من أهم خطوات روتين العناية بالبشرة، فلا تقل أهميته عن التنظيف والتقشير وتطبيق منتجات مكافحة التجاعيد وعلامات التقدم في العمر، مع موقع كوني جميلة سنتعرف على الطرق الصحيحة لوضع الماسك وأفضل الأوقات لذلك للحصول على أفضل النتائج.

أفضل وقت لوضع الماسك على الوجه 

أفضل وقت لوضع الماسك على الوجه 

إذا أردنا معرفة أفضل وقت لوضع الماسك على الوجه  أو أي منتج آخرسنجد أنه ليس هناك ما يسمى بهذا؛ لكن لكل وقت ماسك محدد  وطريقة عناية محددة يمكن الاستفادة منها من أجل تحقيق النتيجة المرجوة من وضع هذا الماسك، ولكن يمكن اعتبار الأوقات التالية من الخيارات المثالية لوضعه:

  • بعد الاستحمام: يُعَد وضع ماسك على الوجه بعد الاستحمام توقيتًا مناسبًا للبشرة الدهنية والمختلطة،  وخاصةً إذا كانت هذه الماسكات مصنوعة من الفحم أو الطيّن؛ لأن الماء الدافئ والبُخار يساعدان في فتح مسام البشرة أثناء الاستحمام؛ مما يُعد البشرة للحصول على تنظيف أعمق وأفضل.
  • قبل الاستحمام: بالنسبة للبشرة الجافة فإن أفضل وقت لوضع الماسك هو قبل الاستحمام، وذلك لأنه يُساعد في  الترطيب الفعال المُراد من الماسك والاستحمام، وهنا يجب مُتابعة ترطيب بشرتك بعد الانتهاء من الاستحمام مُباشرةً، ووضع مُرطب غنيّ بالمُطريات.
  •  قبل النوم:  تخصص فترة قبل النوم للماسكات التي تُترَك ليلةً كاملة، و يتم  غسلها في الصباح، وكي تستخدم  تلك الأنواع لا بد من القيام بالروتين اليوميّ – أولاً، حتى يتم تنظيف البشرة، ثم يوضع  القِناع، وتتميز تلك الماسكات عادةً بكونها ماسكات ذات قوام كريمي وسميك؛ لذلك فهي غالباً ما تكون مُخصصة لأنواع البشرة الجافة إلى الطبيعيّة.

الطريقة الصحيحة لوضع الماسك 

بعد التعرف على أفضل وقت لوضع الماسك على الوجه يجب التطرق إلى الطرق الصحيحة في تطبيقه والتي تتم من خلال إتباع بعض الخطوات وهي:

  • اختيار نوع القِناع المُناسب للبشرة: يجب اختيار ماسك مناسب لبشرتك، وذلك بتحديد نوعها أولًا،  كما يجب معرفة ما تحتاجه البشرة أيضًا فمثلًا؛ معرفة إن كانت تحتاج إلى ترطيب أم تصفية، أو حتى مُنتج يحارب التجاعيد ومضاد للشيخوخة.
  • تجهيز أدوات وضع الماسك: يجب تجهيز الوعاء الذي يتم صنع الماسك فيه، إضافةً  للفرشاة اللازمة والمناسبة لوضع وفرد القناع على البشرة، إذ يجب أن تكون تلك الفرشاة ذات شُعيرات ناعِمة، كما يُفضَّل وجود شرائح الخيار الباردة؛ فهي تعمل على استرخاء البشرة وترطيبها.
  • تجهيز الماسك: ويكون ذلك من خلال وضعه في الثلاجة قبل ساعة من استخدامه، على الأقل.
  • تهيئة البشرة: قبل وضع القناع  يجب غسل البشرة وتنظيفها جيدًا عن طريق استخدام غسول مناسب لها ثم غسلها بالماء الدافئ، و يُفضَّل أيضًا تقشيرها إذا كان آخر تقشير لها قد تمّ منذ فترة طويلة.
  • وضع الماسك: يوضع الماسك على البشرة والرقبة بشكلٍ متساوٍ، مع مُراعاة الابتعاد عن مِنطقة العينين والفم، ثم ضبط الوقت اللازم لوضعه
  • إزالة الماسك: أن أفضل طريقة لإزالة قناع الوجه هو مسحه برفق ثم استخدام مرطب للبشرة.

أنواع ماسكات الوجه 

استكمالًا للحديث عن أفضل وقت لوضع الماسك على الوجه، فهناك عدة أنواع من أقنعة البشرة، فمثلًا هناك الأنواع الطينية التي تعتبر من الماسكات  الأساسية للعناية بالبشرة؛

وذلك لأنها تساعد على إزالة الدهون الزائدة الموجودة على البشرة، كما تعمل على غلق مسامها وتعزيز المظهر الصحي لها.

بينما تقوم الماسكات الورقية المعززة بالسيروم بإعطاء بشرتك ترطيبًا قويًا وفعالًا لذلك فهي مناسبة للبشرة الجافة.

أما ماسكات الفحم فهي مخصصة لإزالة السموم والجلد الميت عن سطح البشرة، حيث تعمل كالمغناطيس، فتقوم بجذب الأوساخ والشوائب وطرده إلى الخارج، وتعطي بشرتك توهجاً وإشراقًا ونضارةً.

نصائح للعناية بالبشرة 

هناك مجموعة من نصائح العناية بالوجه التي يجب إتباعها مع ضرورة الالتزام بأفضل وقت لوضع الماسك على الوجه، وهي كالتالي:

  • غسل الوجه على الأقل مرتين بالماء يوميًا.
  • احرصي على ترطيب بشرتك يوميًا عن طريق شرب الكثير من الماء بمعدل ثمانية أكواب على الأقل.
  • ضرورة الالتزام باتباع نظام صحي؛ وذلك  بتناول وجبات تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل: زيت الزيتون، والسالمون.
  • خذي قسط كافٍ من النوم لمدة ثماني ساعات يوميًا، كما يجب التركيز على تناول الفواكه، والخضروات.
  • قومي بوضع واقي الشمس مناسب حتى تتجنبي ظهور البقع   و التجاعيد.
  • يجب تنظيف البشرة قبل النوم وتجنب النوم بمساحيق الوجه لمنع التهيج واحمرار الجلد وظهور حب الشباب.
  • تجنب التدخين، لأنه يساهم  في تدمير مادتيّ الكولاجين والإيلاستين؛ مما يؤدي إلى حدوث ترهلات بالبشرة، وظُهور التجاعيد، كما أنه يضيق الأوعية الدمويّة الموجودة في الطبقات الخارجية من الجلد؛ مما يُقلل تدفق الدم فيه، وبالتالي يقلل من مستويات الأكسجين، والمواد الغذائية الضروريّة لصحة البشرة.

كيفية ترطيب البشرة بعد الماسك؟

 أفضل وقت لوضع الماسك على الوجه

بعد استعمال الماسك المناسب حسب نوع بشرتك، هناك خطوة إضافية قد تجهلها البعض مما يقلل من فعالية القناع المستخدم؛ وهي الترطيب.

حيث يفضل إزالة الماسك برفق باستخدام المياه الفاترة أو الباردة مع مراعاة عدم الاعتماد على الماء الساخن وذلك للاحتفاظ برطوبة البشرة، ثم ترطيب بشرتك بواسطة المرطب المناسب.

هل يوضع الماسك على الوجه قبل الاستحمام ام بعده؟

إن أفضل وقت لوضع الماسك على الوجه بالنسبة للبشرة الجافة يكون قبل الاستحمام وذلك لاحكام الترطيب الناتج عن استعمال القناع.

ماذا افعل قبل وضع الماسك؟

يفضل الاستحمام بالماء الساخن قبل تطبيق الماسك على الوجه لأن ذلك يساهم في فتح المسام ومن ثم القدرة على امتصاص مكوناته.

هل يجب وضع مرطب بعد الماسك؟

بعد التأكد من إزالة الماسك يجب ترطيبها خاصةً إذا كان القناع المستخدم هو قناع الفحم النشط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى