العناية بالذاتالعناية بالجسم

إزالة الصبغة من الجلد بخطوات بسيطة

يتلوث الجلد في الغالب الصبغة عند القيام بتلوين الشعر، ويلجأ الكثير إلى تجربة كافة طرق إزالة الصبغة من الجلد وخصوصًا الجلد القريب من جذور الشعر مثل الجبين والأذنين أيضًا والرقبة واليدين، حيث تؤدي هذه الصبغة إلى تصبغ الجلد بلون داكن وظاهر، مما يشوه مظهر الجلد لذلك يصبح من الضروري البحث عن طرق فعالة لإزالة الصبغة بسرعة، خاصة إذا كانت المرأة التي تعرضت لهذا الموقف حامل او يدها بها حساسية مفرطة تجاه الكثير من المواد الفعالة، لأن الكثير يجدون صعوبة بالغة في تنظيف الجلد من آثار الصبغة.

كيفية إزالة الصبغة من الجلد

إزالة الصبغة من الجلد

يمكن أن تسبب صبغة الشعر ظهور بقع على  الثروة القريبة من الشعر والوجه بمعنى أصح المناطق التي تم وضع الصبغة عليها، ولأن بشرة الوجه قد تكون أكثر حساسية من باقي الجسم، من المهم تجنب استخدام المنظفات  القاسية  خاصة في منطقة الوجه حتى لا يتضرر بسبب هذه المواد، ويمكن إزالة هذه الصبغات بمواد كيميائية أو مواد طبيعية التي أثبتت فعاليتها.

طرق طبيعية لإزالة الصبغة من الجلد

توجد العديد من الطرق الطبيعية والآمنة حتى يتم إزالة كافة البقع الناتجة من الصبغة، وهذه الطرق تتمثل في التالي:

استخدام معجون الأسنان، حيث يمكن استخدام معجون الأسنان لإزالة الصبغة من الجلد، وذلك بوضع كمية صغيرة منه على قطعة قطن أو على الإصبع، ثم تدليك المنطقة المتضررة بلطف وترك المعجون لمدة تتراوح بين 5 و10 دقائق بعد ذلك، يتم مسح المعجون بقطنة مبللة بالماء الدافئ.

وضع زيت الزيتون على المنطقة، حيث يعد زيت الزيتون من أهم المنظفات الطبيعية، وقد يكون فعال في إزالة بقع الصبغة من الجلد، وهو مناسب بشكل خاص للبشرة الحساسة حيث أنه لا يحتوي على أي مواد معطرة، ولاستخدامه يتم وضع كمية صغيرة من زيت الزيتون على قطعة قطن أو باستخدام الإصبع، ثم يتم فرك المنطقة المتضررة بلطف وتركه لمدة تصل إلى 8 ساعات، بعد ذلك يتم غسل الزيت بالماء الدافئ.

إزالة بقع الصبغة من الجلد بسرعة 

بعدما ذكرنا طرق إزالة الصبغة من الجلد بالطرق الطبيعية والفعالة، سوف نذكر أيضًا طرق أخرى غير طبيعية لإزالة هذه البقع المضرة، وهذه الطرق تتمثل فيما يأتي:

يمكن استخدام الكحول في أوقاتها ولكن من الممكن أن يهيج الجلد ويجففه، لذلك قد لا يكون مناسبا للأشخاص ذوي البشرة الحساسة أو الجافة بشكل خاص، ولكن لاستخدام الكحول كمزيل للطلاء، عليك أن تتبع كمية صغيرة في قطعة قطن ثم ضعها على المنطقة الملطخة.

الأستون أو مزيل طلاء الأظافر ليس آمن بشكل كامل لوجهك ورقبتك، لكنه يمكن أن يساعد في إزالة البقع من يديك بشكل غير ضار، لذلك عليكي أن تضعي كمية صغيرة من مزيل طلاء الأظافر على قطعة قطن وافركي المنطقة المتضررة لبضع ثوان وستلاحظين أن البقعة بدأت تتلاشى.

من الممكن أن يستخدم كلا من صودا الخبز وسائل غسل الصحون في إزالة الصبغة من الجلد، حيث يساعد صودا الخبز على تقشير الجسم، كما يمكن أن يساعد سائل غسل الأطباق على إذابة الصبغة،  للاستخدام عليك أن تخلط صابون الأطباق وصودا الخبز في عجينة، ثم ضعه على المنطقة الملطخة على يديك وافركه بلطف ومن ثم اشطفه بالماء الدافئ.

استخدمي قطعة قطن لوضع كمية صغيرة من مثبت الشعر على المنطقة الملطخة حتى يجف اللون، ثم ضعي كمية صغيرة من زيت بشرة الأطفال بالليفة على المنطقة المصابة بقطعة قماش ناعمة نظيفة.

كما يمكنك وضع كمية صغيرة من مطهر الجروح المسكوب على كرة قطنية وفركها بلطف حتى تتم إزالة الصبغة الزائدة تمامًا.

نصائح لمنع الصبغة من المساس بجلدك مرة أخرى 

عليك أن تقوم بهذه الخطوات للوقاية من خطى وقوع الصبغة علي جسمك، وعدم الوصول إلى مرحلة إزالة الصبغة من الجلد:

  • ارتداء القفازات للمساعدة في حماية يديك.
  •  لإنشاء حاجز بين خط شعرك وشعرك، جرب دهن المرطب أو الفازلين حول خط شعرك.
  •  يمكنك استخدام قطعة قطن مبللة أو قطعة قماش لمسح أي انسكابات عند التلوين، حيث يمكن أن تساعد في إزالة البقع على الفور ومنع ظهور البقع.

أضرار صبغة الشعر على الجلد 

في ظل الحديث عن إزالة الصبغة من الجلد تؤدي الصبغة إلى التهاب الجلد المحيط بالشعر، خاصة لدى البشرة الحساسة، حيث يكون تأثيرها كالتالي:

  • تأثيراتها على الشعر: تسبب الصبغة تساقط الشعر وتلفه وخشونته نتيجة المواد الكيميائية التي تضر بفروة الرأس، خاصة عند صبغ الشعر عدة مرات.
  • المرأة الحامل: ينبغي على المرأة الحامل تجنب صبغ شعرها طوال فترة الحمل بسبب الأضرار التي قد تلحق بالجنين جراء المواد الكيميائية الموجودة في صبغة الشعر.

أنواع صبغات الشعر

إزالة الصبغة من الجلد 

بعدما قمنا بكتابة طرق إزالة الصبغة من الجلد يجب معرفة  أن تتعدد أنواع صبغات الشعر وتختلف من حيث مدة بقائها على الشعر ونسبة المواد الكيميائية الموجودة بها كالآتي:

  • الصبغة المؤقتة: تأتي على شكل بخاخ، يتم وضعها على الشعر وتغسل بالشامبو والماء، مما تعتبر آمنة للاستخدام.
  • التدريجية: تأتي على شكل غسول يوضع على الشعر يوميًا حتى الوصول إلى اللون المطلوب.
  • الدائمة: تبقى لفترة طويلة وتكون على شكل سائل أو بخاخ.، وتختفي بعد عدة غسلات بالشامبو، وتحتاج إلى نصف ساعة على الشعر قبل غسلها، حيث يتم تحضيرها مسبقًا لتغطية الشعر بالكامل، وتحتوي على مواد كيميائية.

كيف ازيل اثار صبغة الشعر من الجلد؟

من أفضل الطرق لإزالة البقعة الناتجة من سقوط الصبغة على الجلد هو الزيت، من خلال تمرير قطنة بها زيت على المكان المتضرر.

هل عصير الليمون يزيل الصبغة من الشعر؟

نعم تساعد الحمضيات بشكل كبير في إزالة الصبغة.

هل يوجد شامبو يزيل الصبغه؟

توجد بعض الأنواع بها مواد فعالة لسحب لون الصبغة نهائيًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى