العناية بالوجهالعناية بالذات

طرق إزالة سواد الرقبة

إزالة سواد الرقبة، يحدث سواد الرقبة بسبب العديد من العوامل منها المرضية ومنها المتعلقة بالعناية الشخصية، فهناك مرض السكري الذي يؤدي إلي ارتفاع السكر بالدم وبالتالي تزيد تصبغات والسواد بالرقبة، كما أن هناك بعض الأدوية مثل مضادات الالتهابات التي تتسبب في إحداث تغيرات بلون الجلد، وبالإضافة إلى ذلك يتم ظهور سواد الرقبة نتيجة عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية لمنطقة الرقبة مما ينتج عنه تراكم الأوساخ والأتربة واحداث تغير في لون الجلد، واليوم عبر مقالنا سوف نوضح طرق ووسائل إزالة سواد الرقبة طبيا وطبيعيا.

طرق إزالة سواد الرقبة

إزالة سواد الرقبة

في حالة ان كان سواد الرقبة ناتجا عن أسباب صحية مرضية فيجب حينها استشارة طبيب الجلدية لتحديد المشكلة وتقديم الحل المناسب لها، أما إذا كان السبب نتيجة لعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية أو كثرة التعرق وغيرها فإنه يمكن تجربة بعض الوصفات الطبيعية الآتية من أجل التخلص من سواد الرقبة والحصول على نتائج مرضية في اقل وقت ممكن:

إزالة سواد الرقبة بالمنتجات الطبيعية

عصير الليمون

يدخل الليمون في العديد من الوصفات الخاصة بتفتيح البشرة، كما يمكن استخدامه بمفرده في علاج سواد الرقبة من خلال تدليك الرقية بالقليل من عصير الليمون وتركه لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر، وللحصول على نتائج سريعة يمكن تكرار الوصفة يوميا بشرط ألا يوجد حساسية لدى الشخص من استخدام الليمون.

الزبادي وعصير الليمون

يتم خلط ملعقتان من الزبادي مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون ثم يتم تطبيق الخليط على الرقبة لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر ويتم وضع المرطب بعدها.

العسل والطماطم

في الخلاط الكهربائي يتم وضع حبة من الطماطم وعصرها وتصفيتها جيدا، ثم يتم خلطها مع ملعقة من العسل الأبيض ثم يوضع المزيج على الرقبة لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر ويوضع المرطب.

جل الصبار الطبيعي

يتم إحضار شريحة من نبات الصبار ثم استخراج كمية من الجل الموجود بداخلها وتدليك الرقبة به، ويترك على الرقبة لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر، وللحصول على نتائج سريعة من هذه الوصفة يتم تكرارها يوميا.

خل التفاح

يعد خل التفاح من المكونات الطبيعية المثالية في إزالة سواد الرقبة، ويتم استخدامه عن طريق احضار ملعقة كبيرة من خل التفاح ثم تخفيفها بملعقتان كبيرتان من الماء، ثم غمس قطعة من القطن في خل التفاح المخفف وتمريرها على المناطق السوداء بالرقبة وتركها لمدة عشر دقائق ثم شطفها بالماء الفاتر، ولتجنب أي رد فعل تحسسي تجاه خل التفاح يتم تجربته على منطقة صغيرة من الرقبة أولا لملاحظة أي تغير يحدث بالجلد.

الخيار

من الطف المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها في علاج سواد الرقبة هو الخيار، حيث يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة ويعيد للبشرة نضارتها وحيويتها، ويتم استخدامه عن طريق ضرب حية من الخيار في الخلاط الكهربائي ثم تصفية الخليط ووضعه علي الرقبة والتدليك برفق ثم تركه لمدة من 15 حتي 20 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر.

الخميرة أو صودا الخبز

تستخدم الخميرة في ازالة سواد الرقبة نظرا لقدرتها على تقشير البشرة وإزالة الخلايا الميتة والتي يتم معاها إزالة سواد الرقبة، ويتم استخدامها عن طريق إحضار كمية من الخميرة وخلطها بالقليل من الماء لحين تماسك القوام، ثم يتم وضع الخليط على الرقبة لمدة عشر دقائق حتى تجف ثم يتم غسلها بالماء الفاتر، كما يتم استخدام صودا الخبز بنفس الطريقة التي يتم بها استخدام الخميرة.

الحليب وقشر البرتقال

يتم تحضير هذه الوصفة عن طريق تجفيف كمية من قشر البرتقال تحت أشعة الشمس ثم طحنها بالخلاط الكهربائي، ويتم بعد ذلك إحضار كميات متساوية من قشر البرتقال المطحون مع الحليب لحين الحصول علي قوام متماسك، ثم يتم تطبيق ذلك الخليط على الرقبة وتركه لمدة ربع ساعة أو حتي يجف ويتم فركه بحركات دائرية ثم شطف الرقبة بالماء الفاتر.

البطاطس

أثبتت البطاطس فعاليتها في تفتيح البشرة بشكل ملحوظ، ولهذا يمكن تجربتها فى التخلص من سواد الرقبة عن طريق بشر حبة من البطاطس وتصفيتها ثم اخذ العصير وغمس قطعة من القطن به وتمريرها على الرقبة حتى يجف العصير ثم يشطف بالماء الفاتر.

إزالة سواد الرقبة طبيًا

هناك خيارات علاجية متعددة يمكن تجربتها في علاج سواد الرقبة ولكن تحت إشراف طبيب الجلدية، ومن أشهر تلك الخيارات مايلي:

  • الليزر: هناك نوعان من الليزر يتم استخدامهم في علاج سواد الرقبة، الفراكشنال ليزر يتم استخدامه لتقشير البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين مما يساعد في تحسين لون البشرة والتخلص من السواد، كما أنه هناك الليزر الضوئي (IPL) والذي يعمل على إزالة التصبغات وتحسين مظهر الجلد بشكل عام.
  • التقشير الكيميائي: يتم فيه استخدام حمض الجليكوليك أو حمض السالسيلك لتقشير البشرة بفعالية عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة الموجودة على سطح الجلد وتحفيز نمو خلايا جديدة بلون افتح.
  • كريمات التبييض: تحتوي هذه الكريمات على مكونات مثل الهيدروكينون والريتينويد الذي يتم استخدامهم في تفتيح المناطق الداكنة من الجلد والتحسين من مظهر البشرة، وبالتالي تساعد كثيرا في إزالة سواد الرقبة.
  • المقشرات الكيميائية: تتكون المقشرات الكيميائية من أحماض الفاكهة أو حمض الجليكوليك والتي تساعد كثيرا في تقشير الجلد والتخلي من الجلد الميت وما يصاحبه من سواد، ولكن يتم استخدامها بتركيزات معينة يقوم الطبيب المشرف بتحديدها حسب درجة سواد الرقبة.

وسائل تجنب سواد الرقبة

 إزالة سواد الرقبة

بعد الاطلاع على طرق إزالة سواد الرقبة نذكر لكم بعض الوسائل لتجنب عودة ذلك الأمر مرة اخري:

  • الإنتباه إلي غسل منطقة الرقبة جيدا بالماء والصابون بشكل يومي للتخلص من العرق والاوساخ.
  • الاهتمام بتقشير الرقبة ضمن روتين تقشير البشرة مرة أسبوعيا لإزالة الجلد الميت.
  • الحرص علي ترطيب الرقبة يوميا بالمركب المناسب لنوع البشرة للحفاظ علي نعومة الجلد ومنع الجفاف.
  • استخدام واقي الشمس قبل الخروج للحفاظ علي البشرة من التصبغات الجلدية نتيجة أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.

كيف ابيض رقبتي في اسبوع؟

يمكن تبييض الرقبة وإزالة السواد بها عن طريق تجربة مزج ربع ملعقة كركم وملعقة صغيرة عسل أبيض وملعقة صغيرة حليب حتي تتكون عجينة يمكن فردها علي الرقبة، وتترك لمدة 20 دقيقة ثم يتم شطفها بالماء الفاتر ووضع المرطب.

كيف اخلي سواد الرقبه يروح؟

إذا كان سواد الرقبة ناتج عن إهمال في النظافة الشخصية فيتم العلاج بفرك البشرة جيدا بالماء والصابون مع استخدام بعض الكريمات المخصصه لتفتيح البشرة، وإذا كان بسبب مرض السكري أو غيره فيتم العلاج بالأدوية المناسبة.

هل الفازلين يزيل سواد الرقبة؟

يساعد الفازلين في تفتيح البشره وإزالة التصبغات الجلدية ولهذا يمكن استخدامه في إزالة سواد الرقبة عن طريق وضع كمية متساوية من الفازلين والليمون على الرقبة لمدة ربع ساعة ثم غسله بالماء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى