العناية بالوجه

ما هي طريقة استخدام جل الصبار للوجه وأهم فوائده للبشرة

استخدام جل الصبار للوجه شئ لا غني عنه في جميع مستحضرات العناية بالبشرة سواء كانت طبيعية او كيميائية، وذلك لكونه منتج طبيعي يحتوي علي نسبة كبيرة من الماء مما يجعله من أقوى المنتجات المرطبة للبشرة والتي تساعد في الاحتفاظ بالرطوبة بداخلها، ولهذا يهتم الكثيرين من محبي مجال العناية بالبشرة في الاعتماد على جل الصبار كمنتج أساسي ضمن المنتجات المختلفة للعناية بالبشرة، وإليكم في هذا المقال طريقة استخدام جل الصبار مع أهم الفوائد التي يمنحها للبشرة.

فوائد جل الصبار للبشرة

طريقة استخدام جل الصبار للوجه

يستخرج جل الصبار من نبتة الصبار الشهيرة منذ قديم الأزل، وهو عبارة عن سائل هلامي شفاف يكون بداخل الصبار ويتم اخراجه بعناية ثم اجراء بعض الخطوات إليه لإدخاله في الكثير من مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة والوصفات الطبيعية للوجه، وتعزي أهمية استخدام جل الصبار للوجه في انه غني بالعديد من المعادن والاحماض الأمينية ومضادات الاكسدة وغيرها من العناصر الغذائية اللازمة للعناية بالبشرة، بالإضافة إلى احتواء حل الصبار على عدد من الفيتامينات الضرورية للبشرة أهمها فيتامين C وفيتامين E.

طريقة استخدام جل الصبار للوجه

هناك وسائل متعددة يمكن من خلالها استخدام جل الصبار للوجه والحصول على بشرة أكثر نضارة وحيوية، ومن أمثلة هذه الطرق لاستخدام جل الصبار ما يلي:

تنظيف البشرة

تنظيف البشرة يعد من أول وأهم خطوات روتين العناية اليومية بالبشرة، وذلك من أجل التخلص من كافة الاشياء الغير مرغوب بها بالوجه وتجهيز البشرة لمراحل العناية الأخرى لكي تستطيع امتصاص كافة المنتجات لتحقيق أقصى استفادة ممكنة منها، ويمكن استخدام جل الصبار في تنظيف وتجديد خلايا البشرة عن طريقة اضافة ملعقتين من العسل الأبيض إلي ربع كوب من جل الصبار وتطبيق الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر.

تقشير البشرة

عند خلط جل الصبار مع القليل من السكر الأبيض فإنه يتكون لدينا خليط مثالي يعمل على تقشير البشرة وإزالة خلايا الجلد الميته والاوساخ والاتربة المتراكمة عليها، مما ينتج عنه بشرة نظيفة كبشرة الاطفال وجاهزة لاستقبال الترطيب اللازم لها.

ترطيب البشرة

استخدام جل الصبار للوجه من اجل ترطيب البشرة، وذلك نظرا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء تصل إلى 96% فإنه يعد الخيار المثالي في توفير الترطيب اللازم للبشرة لظهورها بشكل حيوي ونضر طوال الوقت، ومن المميز في جل الصبار انه يمكن الاعتماد عليه منفردا في ترطيب البشرة، كما أنه يمكن خلطه مع بعض المنتجات الاخري الكيميائية أو الطبيعية لترطيب الوجه، كما أن جل الصبار يعد خيارا مثاليا لمرضى ببعض الأمراض الجلدية المزمنة مثل الإكزيما والصدفية، حيث يساعد كثيرا في التخفيف من حكة الجلد وتهدئة البشرة.

واستخدام جل الصبار لترطيب البشرة يتم عن طريق تطبيقه بشكل مباشر على بشرة نظيفة دون أي إضافات، ولكن لزيادة فعاليته في الترطيب من الممكن اضافة بعض المنتجات الطبيعية المرطبة مثل زيت اللوز الحلو، زيت الزيتون، أو العسل الأبيض والزبادي.

التقليل من الهالات السوداء والانتفاخات

يحتوي جل الصبار علي نسبة جيدة من مضادات الاكسدة مثل فيتامين E و C والتي بدورها تخلص البشرة من الشوارد الحرة التي تتسبب في ظهور الهالات السوداء وانتفاخات تحت العين، ولهذا يتم استخدام جل الصبار في التخلص من هذه المشكلات والتقليل من الانتفاخات تحت العين، ولزيادة فعالية جل الصبار في ذلك يفضل إضافته إلى القليل من منقوع الشاي الأخضر ثم وضع الخليط على منطقة حول العين، وتكرار هذه الوصفة باستمرار للحصول على نتائج ملحوظة.

ويمكن استخدام خليط آخر مكون من القليل من جل الصبار مع ملعقتين من زبدة الشيا للتقليل من الانتفاخات والتورم حول العين عن طريق تطبيق الخليط على منطقة تحت العين والجفن العلوي لمدة نصف ساعة، ويفضل تكرار هذه الوصفة مرة أسبوعيا على الأقل.

استخدام جل الصبار للوجه في علاج حب الشباب

طريقة استخدام جل الصبار للوجه

من ضمن مكونات جل الصبار هو وجود مواد مضادة للفطريات والبكتريا، وذلك يكون كافيا لحماية البشرة من التعرض لحب الشباب والالتهابات الناتجة عنه، وباستخدام جل الصبار من أجل ذلك يساعد كثيرا في التقليل من ظهور حب الشباب ويحافظ على مسام البشرة نظيفة باستمرار.

ولزيادة كفاءة جل الصبار في علاج حب الشباب يمكن صنع غسول للوجه مكون من ملعقة من جل الصبار مع خمس نقاط من عصير الليمون واضافتهم إلى كوب من الماء الدافئ ثم غسل الوجه به جيدا وشطفه بالماء الفاتر.

الوقاية من حروق الشمس

جل الصبار يعد من المكونات الطبيعية الممتازة في حماية البشرة من حروق الشمس الواردة نتيجة التعرض بشكل مستمر إلى أشعة الشمس المباشرة، وذلك بفضل العناصر المرطبة به التي تعمل على تهدئة الوجه بشكل كبير خاصة في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، ويتم استخدام جل الصبار من اجل ذلك عن طريق إضافة نصف كوب منه إلي مغلي الشاي الأخضر ثم تطبيق الخليط علي الوجه قبل التعرض لأشعة الشمس.

تأخير ظهور علامات الشيخوخة

يمكن استخدام جل الصبار للوجه من اجل تأخير ظهور علامات الشيخوخة، وذلك لاحتواء جل الصبار على نسبة جيدة للغاية من الكولاجين والذي يعد من العناصر الأساسية في الحفاظ علي الوجه من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة، وذلك من خلال توفير الترطيب اللازم للبشرة والذي ينعكس على مرونة الجلد وظهوره بشكل حيوي ونضر.

تبييض وتفتيح البشرة

يدخل جل الصبار ضمن مكونات تبييض وتفتيح البشرة، وذلك من خلال خلط ملعقة من جل الصبار مع أخرى من الكركم وملعقة من العسل الأبيض وملعقة من الزبادي، ويتم مزج جميع المكونات جيدا حتي نحصل علي عجينه متجانسة ويتم تطبيقها علي الوجه لمدة ربع ساعة ثم يتم شطفه بالماء الفاتر، وبالمداومة على تطبيق ذلك الخليط مرة أسبوعيا على الأقل نحصل على بشرة أفتح وأكثر إشراقا.

التخفيف من تصبغات البشرة

يساعد جل الصبار في التخفيف من ظهور البقع الداكنه بالوجه نتيجة احتوائه على فيتامين C، ولزيادة فعاليته يتم اضافة ملعقة من فيتامين C اليه ثم وضع الخليط على المناطق الداكنة بالبشرة وتدليكها لمدة خمس دقائق ثم نتركها لمدة نصف ساعة ويغسل الوجه بعدها بالماء الفاتر، ولكن يجب الانتباه إلى عدم التعرض لضوء الشمس عند تطبيق ذلك الخليط حتي لا يتسبب في اكسدة البشرة واسمرارها.

كم مدة بقاء جل الصبار على الوجه؟

يمكن تطبيق جل الصبار علي الوجه سواء كان منفردا أو بإضافة بعض المواد الطبيعية الأخرى اليه لمدة 20 دقيقة كحد أقصى ثم يغسل بالماء الفاتر.

هل يمكن استخدام جل الصبار كمرطب يومي؟

يمكن الاعتماد على جل الصبار بمفرده كمرطب يومي طبيعي، ويسمح باستخدامه من مرة إلى مرتين يوميا، ولكن يجب تطبيقه علي الوجه بعد تنظيفه جيدا حتى يمتص جيدا بالبشرة.

هل الصبار يحرق الوجه؟

من الممكن أن يكون بعض الأشخاص لديهم حساسية من احد مكونات جل الصبار، لذلك يجب اختباره اولا على جزء بسيط من البشرة  دون أي إضافات إليه لضمان عدم ظهور أي تهيج أو التهاب بالبشرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى