عناية بالبشرة

طريقة استخدام زبدة الشيا للحصول على ترطيب مضاعف

طريقة استخدام زبدة الشيا، تعد زبدة الشيا كنز طبيعي غني بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية التي توفر ترطيب فائق للشعر والبشرة وكافة أجزاء الجسم، ولهذا أصبحت زبدة الشيا من أكثر المنتجات الطبيعية شهرة واستخداما على مستوى منتجات البشرة الطبيعية والصناعية، واليوم عبر مقالنا هذا سوف نتعرف على افضل الطرق لاستخدام زبدة الشيا في روتين العناية بالبشرة والجسم.

طريقة استخدام زبدة الشيا

طريقة استخدام زبدة الشيا

هناك طرق متعددة يتم استخدام زبدة الشيا فيها، حيث تساعد في معالجة الكثير من مشاكل البشرة والجسم والشعر، وذلك على النحو التالي:

زبدة الشيا لترطيب الوجه

يتم استخدامها لترطيب الوجه عن طريق تنظيف الوجه بالغسول المناسب لنوع البشرة وتنشيف الوجه جيدا برفق، ثم تطبيق القليل من زبدة الشيا على جميع أجزاء الوجه والرقبة والتدليك برفق لعدة دقائق حتى يتم امتصاصها بالكامل، مع الحرص على تجنب التدليك في منطقة حول العين، ويمكن تركها على الوجه دون شطفه بالماء، أو يمكن التخلص منها بعد مرور 20 دقيقه ثم شطف الوجه بالماء الفاتر.

زبدة الشيا لعلاج الهالات السوداء

لاستخدام زبدة الشيا فى علاج الهالات السوداء تحت العين يجب ان يتم عمل كمادات من البابونج في منطقة حول العين لتفتيح مسام البشرة ويسهل امتصاص زبدة الشيا، ثم بعدها يتم وضع كمية صغيرة من زبدة الشيا على منطقة الهالات السوداء حول العين مع تركها بدون تدليك حتى لا تتعرض هذه المنطقة لظهور التجاعيد.

زبدة الشيا لترطيب الشعر

لزيادة فعالية زبدة الشيا في ترطيب الشعر، يتم خلطها مع مقدار من زيت الزيتون حتى تمتزج المكونات معا ثم نقوم بوضع الخليط على شعر جاف ونظيف، مع تغليف كامل الشعر من الجذور إلي الاطراف بالخليط لمدة لا تقل عن نصف ساعه، ويفضل تغطية الرأس خلال هذه المدة ثم بعدها نقوم بشطف الشعر جيدا.

زبدة الشيا كمرطب للشفاه

طريقة استخدام زبدة الشيا كمرطب للشفاه في غاية الاهمية نظرا لاحتوائها علي العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لتوفير الترطيب اللازم للشفاه وتجنبها التعرض للجفاف والتشققات، ويتم استخدامها لهذا الغرض عن طريق وضع القليل من زبدة الشيا على الشفاه والتدليك لعدة دقائق حتى يتم امتصاصها، ويفضل وضعها قبل النوم حتى تتمتع الشفاه بأطول فترة ممكنة من الترطيب.

زبدة الشيا لعلاج جفاف الجلد

تتكون زبدة الشيا من عدة مكونات أساسية منها فيتامينات E و A و K و F، بالاضافة إلي العديد من الأحماض الدهنية والمعادن والكوليسترول وغيرها من العناصر الغذائية الهامة، وجميع هذه المكونات لها تأثير سحري في تزويد البشرة بالترطيب اللازم لها خاصة في برودة فصل الشتاء، مما يساهم في تغذية الجلد والتحسين من ملمسه ومرونته وحمايته من التعرض للجفاف والحكة.

ويتم استخدام زبدة الشيا في هذه الحالة عن طريق وضع كمية مناسبة منها على كافة أجزاء الجسم خاصة تلك المناطق الاكثر جفافا مثل اليدين والقدمين، ثم تدليك الجلد جيدا لعدة دقائق حتى يتم التأكد من امتصاص البشرة لزبدة الشيا، وللحصول علي أفضل نتائج يفضل تركها على البشرة دول غسل لزيادة فرصة ترطيب الجلد.

زبدة الشيا للتخفيف من التهابات الجلد

طريقة استخدام زبدة الشيا لعلاج التهابات الجلد يكون بسبب احتوائها على بعض المواد المضادة للالتهابات، ولهذا تعد منتج مثالي في التهدئة من التهابات الجلد وللأشخاص ذات البشرة الحساسة بشكل خاص، ويتم استخدامها في هذه الحالة عن طريق وضع كمية قليلة منها مثل حجم عقلة الإصبع أو أقل على المنطقة الملتهبة ثم يتم توزيعها برفق وتركها حتى تقوم البشرة بامتصاصها.

فوائد استخدام زبدة الشيا

ان فوائد استخدام زبدة الشيا لا يمكن حصرها نظرا لتعددها وتنوعها في معالجة العديد من مشاكل الجلد في جميع أجزاء الجسم، ويمكننا سرد بعض هذه الفوائد في النقاط التالية:

  • توفر الترطيب اللازم للبشرة بنسبة تتخطي 3 أضعاف المرطبات العادية.
  • تحتوي على بعض الأحماض الدهنية التي تساهم في ترطيب وتنعيم البشرة.
  • تخفف من علامات حروق الشمس والالتهابات بالجلد.
  • تعالج جروح البشرة وتخفف من حدتها.
  • تساعد في تجديد خلايا البشرة وحمايتها من العوامل الخارجية الضارة.
  • تخفف من تهيج وحساسية الجلد.
  • تقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة في الوجه.
  • تعالج الهالات السوداء حول العين وتقلل من الانتفاخات.
  • تستخدم في إزالة المواد التجميلية من الوجه.
  • تدخل في تركيب عدد كبير من منتجات الترطيب والعناية بالبشرة.
  • تقلل من ظهور التصبغات والبقع الداكنة في البشرة.
  • تساعد في ترطيب الشفاه والتخلص من الجفاف والتشققات بها.
  • تستخدم كمضاد للالتهابات والحساسية.
  • تستخدم كمرطب للبشرة الحساسة عند الرجال بعد الحلاقة.
  • توفر للشعر الترطيب والنعومة اللازمة له.
  • تساهم في التقليل من ظهور علامات التمدد بالجلد.
  • مرطب طبيعي قوي للجسم.

طريقة استخدام زبدة الشيا الخام

تعد زبدة الشيا من المنتجات الطبيعية الآمنة على البشرة، ولهذا لا يوجد ضرر من استخدامها خام، بل انه يفضل استخدامها خام للحصول على أعلى درجة ترطيب منها خاصة للجسم، ولكن تأتي المشكلة من كون رائحتها غير مقبولة بالنسبة للبعض وفي هذه الحالة يمكن ان يتم اضافة بعض المكونات إليها مثل الزيوت الطبيعية أو الزيوت العطرية لإضافة رائحة جيدة ومميزة لها، كما أن تطبيق بعض هذه الزيوت إليها يزيد من نسبة الترطيب اللازمة للبشرة، ولكن يجب الحرص على تجنب استخدام الزيوت مع زبدة الشيا لاصحاب البشرة الدهنية لتجنب دهون البشرة الزائدة.

نصائح لاستخدام زبدة الشيا 

طريقة استخدام زبدة الشيا1

هناك بعض النصائح الهامة لطريقة استخدام زبدة الشيا بوجه عام لكافة أجزاء الجسم والشعر، وتتلخص هذه النصائح في النقاط التالية:

  • يفضل ترك زبدة الشيا لمدة كافية سواء كان على الشعر او الجسم للحصول على ترطيب مضاعف.
  • علي الرغم من انها منتج طبيعي آمن في اغلب الاوقات، الا انه يجب اجراء اختبار حساسية بوضع كمية قليلة منها خلف الأذن والانتظار لمدة لا تقل عن ربع ساعة وملاحظة ظهور احمرار او تهيج بالجلد.
  • يفضل استخدام زبدة الشيا لترطيب الوجه لمدة 3 مرات يوميا.
  • لعلاج الهالات السوداء يفضل استخدام زبدة الشيا مرة واحدة يوميا قبل النوم.
  • للحصول على ترطيب فائق للشعر يفضل اضافة زبدة الشيا إلي الزيوت الطبيعية المستخدمة في الترطيب.
  • يفضل عدم تخفيف زبدة الشيا ببعض المكونات والزيوت الطبيعية عند ترطيب الجسم للحصول على أكبر نسبة ترطيب.

كيف يتم استخدام زبدة الشيا للوجه؟

يتم استخدام زبدة الشيا للوجه عن طريق أخذ جزء منها ثم تطبيقه على كامل الوجه والتدليك بشكل دائري خفيف عدة دقائق حتي يتم امتصاصها بالجلد جيدا.

هل يمكن النوم بزبدة الشيا على الوجه؟

زبدة الشيا تعد من المنتجات الطبيعية الآمنة التي يمكن وضعها علي الوجه والنوم بها للحصول على درجة ترطيب عالية، كما انه يتم بيعها بالفعل في صورة كريمات مرطبة.

هل يمكنني خلط زبدة الشيا مع أي كريم؟

بالطبع يمكن خلط زبدة الشيا مع أي كريم آخر، بل إنه يفضل القيام بذلك لتعزيز الإستفادة من عوامل الترطيب الفائقة الموجودة في كل من الكريم وزبدة الشيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى