العناية بالوجه

افضل علاج للحبوب تحت الجلد واسبابها

إن البحث عن افضل علاج للحبوب تحت الجلد قد ازداد خاصةً مع زيادة عدد المصابين به، حيث تعد من المشكلات المزعجة التي يعاني منها الكثير، ولها عدة مسميات مثل البثور العمياء وحب الشباب الكيسي، كما أنها من المشكلات التي تتطلب وقتًا طويلًا لعلاجها والقضاء عليها بطرق آمنة، وخلال هذا المقال سنتعرف على أهم الطرق العلاجية لهذه المشكلة الصحية المزعجة.

افضل علاج للحبوب تحت الجلد 

افضل علاج للحبوب تحت الجلد

تعد الحبوب تحت الجلد من الظواهر الصحية الشائعة لدى الكثير من الأفراد، فهي لا تقتصر على جنس دون غيره أو على سن معين.

فهي عبارة عن حبوب غير مرئية ومغلقة؛ أي ليس لها رأس، ولكن يمكن أن يشعر بها المرء عند تمرير إصبعه عليها، حيث تتواجد في الطبقات الداخلية للجلد، وتكون أكثر ألمًا مقارنةً بباقي الأنواع الأخرى من الحبوب.

وينبغي توخي الحذر أثناء علاجها حتى لا يحدث تشوهًا للمكان الذي ظهرت به نتيجة حدوث ندبات أو حفر جراء هذه الحبوب.

 افضل أنواع علاجات للحبوب تحت الجلد 

عند البحث عن افضل علاج للحبوب تحت الجلد فيمكن اختصارها في عدة طرق طبية ومنزلية، كالتالي:

العلاجات الطبية 

يقوم طبيب الأمراض الجلدية عادة بوصف العديد من العلاجات لمريض حبوب تحت الجلد التي تساعده في القضاء عليها أو على الأقل تخفف من آلامها، ومن هذه العلاجات:

المضادات الحيوية الفموية 

وهي عبارة عن مضادات حيوية تؤخذ عن طريق الفم لعلاج الحالات الشديدة من إصابات حبوب تحت الجلد، يستخدم هذا العلاج مع الحالات التي لا تستجيب إلى المضادات الحيوية الموضعية من أجل تقليل البكتريا الموجودة تحت الجلد.

المضادات الحيوية الموضعية 

تعد المضادات الحيوية الموضعية علاج فعال للتخلص من حبوب تحت الجلد، فهي تقضي  على الالتهابات والبكتيريا المسببة لها؛ ولذلك لأنها تحتوي على الكثير من المكونات والمركبات  الكيميائية.

كما أنها تساعد في إزالة طبقة من الجلد الميت وتقشيره مما يؤدي إلى فتح مسام الجلد، ومن الممكن أن تكون هذه المضادات الحيوية على شكل كريم يعالج البشرة الدهنية تحت الجلد، أو على شكل غسول مضاد لحب الشباب.

التقشير الكيميائي 

قد يلجأ أخصائي الأمراض الجلدية إلى التقشير الكيميائي من خلال إزالة الطبقة العليا من الجلد كافضل  علاج للحبوب تحت الجلد.

الحقن 

قد يلجأ أخصائي الأمراض الجلدية إلى الحُقن من أجل علاج حبوب تحت الجلد؛ وذلك لأنها تُسرع من عملية الشفاء وتقلل من فرصة حدوث الندبات والحفر التي تتركها هذه الحبوب فوق سطح الجلد.

العلاجات الهرمونية 

من الممكن أن يصف أخصائي الأمراض الجلدية للنساء المصابات بالحبوب الجلدية العلاجات الهرمونية للتقليل من ظهور هذه الحبوب كاستخدام موانع الحمل الفموية، فهذه الموانع لها دور في علاج هذه الحبوب، لذلك يمكن اعتبار هذه الطريقة افضل علاج للحبوب تحت الجلد خاصةً لدى النساء.

علاجات منزلية 

يمكن استخدام بعض الطرق العلاجية المنزلية للحبوب تحت الجلد؛ لكن تعتبر هذه الطرق وسيلة لتخفيف أعراضها فقط وليست لعلاجها بشكل نهائي، ومن هذه الطرق :

استخدام لصقة حب الشباب 

تعتبر لصقة حب الشباب بمثابة ضمادة طبية صغيرة توضع على الحبة بشكل مباشر كي تخفف من آلامها وتساعد في تهيئة الحبة كي تتخلص من القيح المتكون تحتها.

وضع ضمادة دافئة 

إن وضع مضادات دافئة فوق الحبوب يساعد كثيرًا في تخفيف الألم والتورم، ويمكن الاستفادة منها من خلال وضعها من 4 إلى 5 مرات يوميًا من 10 إلى 15 دقيقة في كل مرة

عدم الضغط عليها 

عند ظهور هذه الحبوب عند الفرد ينتابه شعور بعدم الارتياح فيقوم بمحاولة التخلص منها عن طريق الضغط عليها ولأنها لا يوجد بها رأس فستجد صعوبة في تحقيق هدفك، والاستمرار في محاولة تحقيقه قد يترك ندبًا دائمة وواضحة.

لذلك عليك بعدم الضغط على الحبوب التي تظهر في الوجه، حيث يمثل ذلك افضل علاج للحبوب تحت الجلد.

 زيت شجرة الشاي 

يعد هذا الزيت فعال في علاج حبوب تحت الجلد؛ وذلك لأنه يمتاز بخصائص مضادة للبكتريا التي تقضي على هذه الحبوب من الأصل، وللحصول على نتائج فعالة عند استخدامه ينبغي تنظيف المنطقة المصابة قبل وضع الزيت عليه وبعد ذلك نضع بضع قطرات منه.

مكعبات الثلج 

إن وضع مكعبات الثلج فوق هذه الحبوب يقلل من الألم ويخفف من الاحمرار وحدوث الالتهابات، وإذا أردت استخدام هذه الطريقة عليك باتباع الآتي:

  • اغسل وجهك جيدًا ثم قم بتجفيفه .
  • قم بوضع مكعبات الثلج داخل كيس أو قطعة قماش نظيفة.
  • قم بتمرير مكعب الثلج فوق المكان المصاب ثم اتركه لمدة دقائق، وكرر هذه العملية.

أسباب ظهور الحبوب تحت الجلد 

تعود أسباب ظهور هذه المشكلة الصحية إلى أن هناك بعض مناطق الجلد كالوجه والكتفين والرقبة تحتوي على غدد دهنية تعرف بالمسام الجلدية والتي تفرز مادة دهنية كي تحافظ على رطوبة الجلد، أما عن أسباب هذه الظاهرة فهي كالتالي:

التغيرات الهرمونية

قد تتسبب التغيرات الهرمونية التي تظهر في مراحل نمو الإنسان وخصيصًا مرحلة المراهقة في ظهور الحبوب تحت الجلد، وبالتحديد الأندروجينات التي تكثر في هذه المرحلة مما يترتب عليه حدوث تضخم في الغدد الدهنية مما يؤدي إلى ظهورها.

ومن هنا تظهر الحاجة إلى استعمال افضل علاج للحبوب تحت الجلد سواء الطبي أو المنزلي بهدف القضاء عليها.

إفراز الجلد للدهون 

إن إفراز الجسم للكثير من الدهون التي تحافظ على رطوبة الجلد يؤدي إلى ظهور الحبوب أسفله، ولكن إذا لم يتم تنظيف البشرة فهذا يؤدي إلى تراكم الجلد الميت وسداد المسام، مما يترتب عليه ظهور حبوب تحت الجلد.

أماكن ظهور الحبوب تحت الجلد

افضل علاج للحبوب تحت الجلد

قد تظهر الحبوب تحت الجلد في الجسم بأكمله، ولكن تتضمن أماكن ظهور الحبوب تحت الجلد الوجه والرقبة والصدر والظهر، كما أن عدم ظهورها لا يدل مطلقًا على عدم تكونها، وقد تختلف أيضًا الحبوب في حجمها  فمن الممكن أن تظهر على شكل:

  • حبوب تحت الجلد في الجبهة.
  • ظهور حبة تحت الجلد في الوجه.
  • ظهور حبوب تحت الجلد في اليد.
  • بثور صلبة تحت الجلد.
  • حبوب الأنف تحت الجلد.

كيف اتخلص من الحبوب تحت الجلد بسرعة 

هناك بعض الطرق التي تساعد على  علاج حبوب تحت الجلد مثل استعمال زيت شجرة الشاي مع زيت الزيتون، وكذلك الكمادات الدافئة التي تخفف الآلام وتفتح مسام البشرة.

ما هو افضل مرهم للحبوب تحت الجلد؟

تتعدد الكريمات التي يمكن استعمالها كافضل علاج للحبوب تحت الجلد مثل كريم أكرتين للتقشير.

كيف اتخلص من حبة تحت الجلد بدون رأس؟

يمكنك التخلص من الحبوب من خلال عدم العبث بها ووضع لصقات حب الشباب مع كمادات المياه الدافئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى