العناية بالوجه

أفضل مرطب طبيعي للوجه والبشرة وكيف يتم اختياره؟

يظل البحث عن افضل مرطب طبيعي للوجه والبشرة هو اكثر ما ترغب النساء في الحصول عليه وسط عالم مليء بالمرطبات المتنوعة، لأنه لا يقوم بتوفير بديل آمن وخالي من المواد الكيميائية الضارة فقط، بل انه يقدم للبشرة العناصر الغذائية اللازمة لتعزيز نضارتها وحيويتها، سواء كانت البشرة دهنية، جافة، أو مختلطة فإن المرطبات الطبيعية تناسب جميع انواع البشرة وتساعدها في الحفاظ على الرطوبة اللازمة لها دون أى ضرر.

افضل مرطب طبيعي للوجه والبشرة

أفضل مرطب طبيعي للوجه

هناك عدد كبير من المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها في ترطيب الوجه بكفاءة عالية دون الخوف من حدوث أي تهيج أو احمرار بالبشرة مثلما يحدث في بعض المنتجات الصناعية المليئة بالمواد الكيميائية، ولكن على الرغم من أنها مواد طبيعية إلا أنه يجب الانتباه إلى اختيار المرطب المناسب لنوع البشرة حتى تتحقق أقصي استفادة منه ودون احتمال لحدوث أي حساسية بالبشرة، ويمكن الاعتماد على بعض المرطبات الطبيعية للوجه كما سيتم عرضها فيما يلي:

زبدة الشيا

تعد افضل مرطب طبيعي للوجه والبشرة على الاطلاق، كما انها تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات اللازمة لترطيب الوجه بعمق، كما انها تدخل في تركيب الكثير من المركبات سواء كانت الطبيعية أو الكيميائية، كما يمكن الاكتفاء بها كمرطب او مزجها مع زيوت طبيعية أخرى.

زيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند من افضل مرطب طبيعي للوجه والبشرة وأكثر الزيوت الطبيعية المناسبة لترطيب جميع أنواع البشرة، كما انه يحتوي علي مضادات اكسدة تحافظ علي نضارة البشرة وتمنع تعرضها للعدوى البكتيرية.

جل الصبار

مرطب ومضاد للالتهابات ممتاز من الدرجة الأولي، كما يمكن تطبيقه بشكل مباشر على البشرة دون اي اضرار او خلطه مع مواد طبيعية أخرى، ويتميز بدخوله في معظم مرطبات البشرة.

العسل الأبيض 

افضل مرطب طبيعي للوجه يحتوي علي العديد من مضادات الاكسدة التي تعطي للبشرة نضارة وحيوية والترطيب اللازم لها، مع تقليل التهابات البشرة.

فوائد استخدام المرطبات الطبيعية للوجه والبشرة

تكمن أهمية استخدام افضل مرطب طبيعي للوجه في أنه يساعد على الاحتفاظ بنسبة الماء الموجودة في الطبقات الخارجية من الجلد، وبذلك يساعد على رطوبة الجلد لأطول فترة ممكنة، ويمكن تمثيل عمل المرطب الطبيعي كأنه حاجز يمنع البشرة من فقد الماء الموجود بها مع تزويد البشرة بالرطوبة اللازمة لبقائها نضرة وحيوية اكثر، كما ان الحفاظ علي ترطيب الوجه باستمرار يساعد على تقليل ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة وخطوط الوجه الدقيقة بالبشرة نتيجة حفتظ المرطب على مرونة الجلد.

كما أن تعرض البشرة باستمرار لعوامل الجو الخارجية يمكنه بطبيعة الحال أن يسبب جفاف للبشرة نتيجة الأتربة والملوثات الجوية واشعة الشمس الضارة التي تتعرض لها البشرة بصورة دورية مما يؤدي إلي حدوث تهيج وتشققات بالبشرة، بالاضافة إلي سهولة تعرضها لأي عدوى بكتيرية أو التهابات، وهنا يأتي دور افضل مرطب طبيعي للوجه في حماية البشرة من ذلك الجفاف لأنه عندما يكون الوجه أكثر ترطيبا ومرونة تقل فرصة اصابته بالجفاف تحت أي ظرف من الظروف الخارجية.

كيف يتم اختيار مرطب الوجه المناسب

يعتمد اختيار مرطب الوجه على معرفة نوع البشرة في المقام الاول، لانه في حالة استخدام المرطب بشكل غير مناسب مع نوع البشرة فإنه يعرضها لبعض المشكلات بدلا من أن يقوم بمعالجتها، فهناك مرطب للبشرة الدهنية غير الذي يستخدم مع البشرة الجافة، كما أنه هناك آخر مناسبا للبشرة العادية والمختلطة، لهذا ينصح بمعرفة نوع البشرة أولا ثم اختيار المرطب الطبيعي المناسب لها.

طريقة استخدام المرطب للوجه والبشرة

إن استخدام افضل مرطب طبيعي للوجه سواء تم تطبيقه منفردا أو تم خلطه مع مواد طبيعية أخرى يكون كافيا جدا لمنح البشرة الترطيب اليومي اللازم لها، ولكن قبل استخدام المرطب يجب الاهتمام بشرب الكثير من الماء، كما ينصح بتنظيف البشرة جيدا باستخدام غسول مناسب لنوع البشرة حتى تصير البشرة نظيفة وجاهزة لاستقبال المرطب الطبيعي مما يزيد من سرعة امتصاصه بالبشرة والاحتفاظ بنسبة الرطوبة بداخلها.

ولزيادة فعالية المرطب اكثر يمكن إجراء تقشير البشرة لإزالة خلايا الجلد الميتة وتنشيط الدورة الدموية، مما يسمح للمرطب بأن يصل إلي داخل البشرة بشكل أعمق أكثر، وتأتي مرحلة تطبيق المرطب الطبيعي على الوجه عن طريق أخذ كمية  مناسبة من المرطب بين اطراف الاصابع ثم القيام بتوزيعها على كامل الوجه وتدليكه بشكل دائري حتى يتم امتصاص المرطب بالكامل ويتغلغل داخل البشرة.

نصائح استخدام مرطب الوجه والبشرة

نصائح استخدام مرطب الوجه

هناك عدد من النصائح الهامة يجب الإطلاع عليها قبل استخدام افضل مرطب الطبيعي للوجه للحصول علي نتيجة أكثر فعالية، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • يجب الحفاظ علي ترطيب الوجه مرتين يوميا على الاقل، منهم مرة بعد الاستيقاظ من النوم وأخرى بعد تنظيف الوجه مساء وقبل الخلود إلى النوم.
  • الاهتمام بترطيب الوجه بعد ممارسة التمارين الرياضيه أو السباحة بعد تنظيف البشرة جيدا، مع الحرص على استخدام الماء الفاتر دائما عند غسل الوجه.
  • الانتباه إلى ترطيب الوجه بعد غسله بشكل مباشر حتى لا تتعرض البشرة للجفاف وتحافظ على رطوبتها وعلى نسبة الماء بها.
  • البشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب لا يمكن إهمال ترطيبها حتى لا تزداد المشكلات الموجودة بها، يتم تطبيق المرطب المناسب لها بشكل منتظم حتى لا تكون عرضة للجفاف شرط ان يكون هذا المرطب خالي من اي زيوت حتى لا تزيد حساسية والتهابات البشرة.
  • في حالة البشرة الحساسة يجب الانتباه إلى اختيار مرطب خالي تماما من اي زيوت لتجنب تحسس الوجه.
  • يحظر التعرض لأشعة الشمس المباشرة عند تطبيق المرطب على الوجه خاصة عند احتوائها على أحد أنواع الزيوت حتى لا تتعرض البشرة للتصبغات والاسمرار.

ما هو أفضل مرطب طبيعي لوجهك؟

يعد زيت الجوجوبا من أفضل المرطبات الطبيعية للوجه نظرا لسهولة امتصاصه بالبشرة مما يمنحها النعومة والترطيب اللازم لها، ولكن يجب عدم التعرض للشمس عند تطبيق هذا المرطب على الوجه حتي لا يسبب اسمرار للبشرة.

ما هو أفضل ماسك لترطيب الوجه؟

يمكن إعتماد ماسك الأفوكادو والكاكاو لترطيب الوجه بخلط القليل من الأفوكادو المهروس مع ملعقتين من الكاكاو وملعقة من العسل وتطبيق الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر.

كيف اعمل مرطب للبشرة؟

يمكن عمل مرطب للبشرة عن طريق نقع كيس من الشاي الأخضر في الماء المغلي بضع دقائق ثم نتركه يبرد ونضيف اليه العسل الأبيض، وبعد ذلك نضع الخليط علي الوجه لمدة عشر دقائق ثم نشطفه بالماء الفاتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى