العناية بالوجه

التخلص من الحبوب البيضاء في الوجه

إن التخلص من الحبوب البيضاء من الأحلام التي تسعى جميع الفتيات إلى تحقيقها، حيث تظهر على الوجه لأسباب مختلفة ط، ولكنها في جميع الحالات تكون مزعجةً وتؤثر على الشكل النهائي للفتاة، لذلك تبذل قصارى جهدها للقضاء عليها بطريقة آمنة، فما هي الحبوب البيضاء وما طرق التخلص منها؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية مع موقع كوني جميلة.

التخلص من الحبوب البيضاء 

التخلص من الحبوب البيضاء 

تعد الحبوب البيضاء  شكلًا من أشكال حب الشباب التي تصيب البشرة، و تظهر  نتيجة لوجود انسداد في  بصيلات الشعر، بسبب إفراز الغدد الدهنية للزيوت  والشحوم داخل الجلد.

ثم امتزاجها مع خلايا الجلد الميتة، كي تشكل أجسامًا صلبة، أو حبوبًا بيضاء تظهر تحت الجلد، وقد تتحول هذه الحبوب إلى حبّ شباب؛ وذلك عند  تعرضها  للالتهابات، وكثيرًا ما تظهر هذه الحبوب البيضاء على جانبي الأنف.

وهي من المشاكل التي تتعرض إليها الكثير من الفتيات، لذلك تلجأ إلى استعمال الكثير من المنتجات أو الوصفات المنزلية للقضاء عليها بشكل آمن.

طرق منزلية للتخلص من الحبوب البيضاء 

هناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي تعتمد عليها السيدات بهدف التخلص من الحبوب البيضاء ومن أهمها ما يلي:

  • وصفة البطاطس: حيث نقوم  ببشر حبات البطاطس، ويتم استخدامها كنوع من الكمّادات لازالة الحبوب البيضاء.
  • وصفة النشا مع الخل: عن طريق عمل مزيج من الخل والنشا، ووضعه على الوجه لمدّة نصف ساعة تقريباً، ثمّ غسل الوجه بالماء الدافئ، وبعد ذلك الماء البارد لشدّ البشرة، ثمّ تجفيف الوجه.
  • وصفة عصير الليمون مع زيت الزيتون: من خلال مزج ملعقة من عصير الليمون مع ملعقة من زيت الزيتون، ثم وضع الخليط  فوق المنطقة المصابة بالحبوب من خلال القطن الطبيّ، فوق المنطقة، وتستخدم هذه الوصفة   بشكل منتظم حتى تعمل على التخلص من الحبوب البيضاء.
  • وصفة الحليب مع الملح والليمون: يتم إضافة نصف ملعقة من الملح، وملعقتين صغيرتين من عصير الليمون بالإضافة إلى 50 مل من الحليب، واستخدام هذا الخليط كمنظف للبشرة، عن طريق مسحها به من خلال القطن الطبي، وأخيرًا يشطف الوجه بالماء البارد.
  • وصفة قشر الرمان مع عصير الليمون: يتم تحميص قشر الرمان أولاً، ثمّ يتم سحقه جيدًا  ويتم خلطه مع القليل من عصير الليمون، ليتكوّن خليط متماسك، ثمّ يوضع الخليط على أماكن انتشار الحبوب في الوجه.

علاج الحبوب البيضاء الصغيرة في الوجه 

يوجد بعض العلاجات البسيطة التي يمكن الاعتماد عليها حتى تتمكني من التخلص من الحبوب البيضاء وهي كالتالي:

استخدام واقي الشمس خفيف للوجه

تعد هذه الطريقة من أبرز طرق علاج الحبوب البيضاء في الوجه؛ وذلك  لأن استخدامه يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية التي تضر بها، مع الحرص الشديد على استخدام واقي شمس مناسب لنوع بشرتك حتى لا يحدث أي حساسية أو تهيج للجلد.

عمل التقشير

يعد التقشير من الطرق الفعالة التي تساعد في حماية البشرة والحفاظ عليها من ظهور البثور والحبوب التي تظهر على الجلد؛ لكن يُشترط استخدام المنتجات التي تحتوي على حمض الستريك (Citric acid)، أو حمض الجليكوليك (Glycolic acid)،أو حمض الساليسيليك (Salicylic acid).

استخدام البخار للوجه

يساعد استخدام بخار الماء على فتح المسام الموجودة في الوجه، وتسريع علاج  الحبوب البيضاء، ويحدث ذلك من خلال اتباع الآتي:

  1. إحضار إناء به ماء مغلي والقيام بتعرض الوجه للبخار الناتج عنه، أو
  2. الجلوس في الحمام مع تشغيل الماء الساخن حتى تمتلئ الغرفة بالبخار الدافئ.
  3. التعرض في لهذا البخار لمدة 5 – 8 دقائق حتى يتم فتح المسام بلطف والتخلص من القشور والمهيجات التي تؤدي لظهور هذه الحبوب البيضاء في الوجه.
  4. الانتظار لبضع دقائق أثناء التعرض لهذا البخار، ثم يتم تجفيف الوجه بالتربيت عليه بلطف وشطفه بالماء الفاتر لإزالة الأوساخ الموجودة عليه.

مرهم لعلاج الحبوب البيضاء في الوجه 

ينصح خبراء التجميل وأطباء الجلدية باستخدام أحد المراهم الآتية بهدف التخلص من الحبوب البيضاء، وهي:

  • بايوديرما سيبيوم / Bioderma Sebium global: يعد هذا المرهم أفضل نوع لعلاج الحبوب البيضاء؛ وذلك لأنه يحد من إفراز الدهون الزائدة عن الطبيعي مما يقلل من ظهور هذه الحبوب البيضاء، وأيضًا يقشر البشرة ليقضي على الجلد الميت الذي يجعل البشرة مافية وغير لامعة.

ويبلغ سعره حوالي 300 جنيه مصري.

  • أدابالين / Adapalene gel: يعد أدبالين أحد مشتقات فيتامين( أ ) التي تعمل على تحفيز تجديد خلايا جلد البشرة لمنع الظهور المبكر للتجاعيد والخطوط الدقيقة؛ لذلك صُنِف ضمن  أحد أفضل أنواع مرهم لعلاج الحبوب البيضاء في الوجه ؛ فهو يعمل على تنظيم إفراز الدهون حتى يقلل من المظهر الدهني ، وأيضًا يجعل البشرة ذات مظهر صافي ونضر ؛ ولكن يحذر الأطباء من استخدام الحوامل لهذا المرهم من منعًا تشوهات للأجنة، كذلك يجب استعمال مرطب بعده لمنع الجفاف ودمار حاجز البشرة. يستعمل مرتين في الأسبوع على بشرة نظيفة وجافة بعد عمل اختبار اختبار الحساسية والتأكد من عدم وجود ما يمنع وضعه على البشرة، ويبلغ سعر Adapalene gel حوالي 17 جنيهًا مصريًّا.
  • افين لحب الشباب / Avene TriAcneal: يحتوي هذا المرهم على الكثير من المكونات الفعالة في علاج الحبوب البيضاء التي تظهر في الوجه، مما جعله أفضل وأمثل خيار  لذوات البشرة الدهنية؛ لمعالجة هذه الحبوب ؛ وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للالتهاب وقاتلة للبكتيريا التي تسبب الحبوب بجميع أنواعها.

كما يحتوي على مقشرات خفيفة تقضي على الجلد الميت مما يجعل البشرة  ناعمة وصافية، أيضًا مشتق فيتامين (أ) الذي يحفز على تجديد خلايا البشرة ويمنع انسداد المسام، يتم استعماله مرة يوميًا  قبل النوم، يبلغ سعر Avene TriAcneal حوالي 400 جنيه مصري.

أسباب ظهور الحبوب البيضاء في الوجه 

بعد معرفة طرق التخلص من الحبوب البيضاء يجب التطرق إلى العوامل المسببة لحدوث هذه المشكلة الجلدية وهي كالتالي:

  • زيادة نشاط الغدد الدهنية.
  • التعرض المباشر لأشعة الشمس.
  • تراكم الأوساخ على الوجه، نتيجة لعدم استخدام غسول مناسب، وأيضُا عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية.
  • التغيرات الهرمونية التي قد تطرأ على الفرد.
  • العوامل الوراثية.
  • تناول عقاقير طبية مثل الكورتيزون.

نصائح للتخلص من الحبوب البيضاء في الوجه 

 التخلص من الحبوب البيضاء

ينصح خبراء الجلدية ببعض الإرشادات التي تساهم في التخلص من الحبوب البيضاء والوقاية من حدوثها وهي:

  • الاهتمام بالنظافة الشخصية، بالإضافة إلى استخدام غسول مناسب للبشرة.
  • عدم تناول عقاقير طبية تحتوي على كورتيزون.
  • يجب شرب الماء بكثرة بمعدل 2 لتر يوميًا.
  • ينبغي تناول الفاكهة والخضروات الغنية بالمعادن والفيتامينات بكثرة.
  • ينبغي الابتعاد عن الأطعمة الحارة والغنية بالدهون.
  • تجنب تجفيف الوجه عن طريق فركه بشدة بل قم باتباع استخدام طريقة الطبطبة والتربيت.
  • يجب إزالة المكياج قبل النوم وتنظيف البشرة منه جيدًا.
  • استخدام منتجات خالية من الزيوت حتى لا تسد مسام البشرة.
  • عدم محاولة لمس هذه الحبوب أو إزالتها عنوة؛ لأنها قد تؤدي لنزيف وقشور وندبات، كما أنها تزيد من خطر انتقال  الجراثيم والبكتيريا لهذه المنطقة مما يؤدي للإصابة بالعدوى مما يعرض أي مكان يتم لمسه بعدها إلى ظهور الحبوب به.

كيف اعالج الحبوب البيضاء في الوجه؟

يتم ذلك من خلال استخدام واقي الشمس المناسب لنوع البشرة للحماية من الأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.

ما هو افضل مرهم للحبوب؟

يوجد الكثير من المراهم المستخدمة للقضاء على الحبوب البيضاء مثل فيوسيدين.

ما هو اسرع علاج للحبوب؟

أسرع علاج للحبوب هو عدم التعرض لأشعة الشمس أو تطبيق واقي شمس مناسب مع وضع أي مرهم قد يصفه الطبيب مثل فيوسيدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى