العناية بالجسمالعناية بالذات

كيف يمكن التخلص من رائحة المهبل؟

إن التخلص من رائحة المهبل من الأمور المهمة التي لابد من أن تقوم كل سيدة بتنفيذها، وهذا لأنه من الطبيعي أن تبعث الكثير من الروائح السيئة من المهبل بسبب الكثير من العوامل الطبيعية التي تسبب ذلك، مما يجعل الانتباه إلى التخلص من كل روائح المهبل من الأمور المهمة والضرورية التي على كل سيدة ألا تتجاوز عنها لأن ذلك قد يسبب لها مشكلات صحية ستبذل الكثير من الوقت في علاجها.

التخلص من رائحة المهبل 

التخلص من رائحة المهبل

هناك الكثير من الوصفات التي تساعد على التخلص من رائحة المهبل التي تعمل على القضاء تمامًا على الرائحة السيئة للمهبل، وهذه الوصفات تتمثل في بعض العناصر الطبيعية التي يمكن استعمالها في القضاء على الرائحة السيئة الصادرة من المهبل، والتي تتمثل في الآتي:

  • استعمال خل التفاح: حيث إنه يقوم بعمل توازن بين درجة الحموضة المهبلية، ويجعل المهبل يتخلص من أي رائحة سيئة تصدر منه، ويعمل أيضًا على تنظيف الرحم من أي التهابات أو روائح سيئة، ويتم استعماله عن طريق شطف الفرج أولًا، ثم وضع كوب من الماء الذي يحتوي على ملعقتين من التفاح ثم شطف المنطقة بهذا المزيج مرتين في اليوم الواحد.
  • استعمال العسل: حيث إنه له الكثير من الخواص التي تخلص المهبل من أي رائحة سيئة، لأنه يحتوي على عناصر مضادة للميكروبات ويعمل نفس عمل خل التفاح في التخلص تمامًا من أي رائحة سيئة.
  • استعمال زيت شجرة الشاي: والذي يعمل على تقليل أعراض التهابات المهبل الجرثومية، ويساهم في التخلص من الرائحة السيئة للمهبل، ويعتبر من الطرق الطبيعية التي لا تسبب حساسية تمامًا في المنطقة، كما أنه يعالج التهابات عدوة الخميرة في المهبل أيضًا، ولكن زيت شجرة الشاي يسبب بعض التحسس لبعض السيدات، ولذلك من الأفضل استعماله على الساعد أولًا والنظر في النتيجة خلال يومين.
  • استعمال الثوم: والذي بالرغم من أن له رائحة نفاذة، إلا أنه يساعد على التقليل من التهابات المهبل الجرثومية الي تسبب رائحة سيئة، ولكن الثوم يتم استعماله في التحسين من حالة رائحة المهبل من خلال تناوله وليس من خلال وضعه في المنطقة، لأنه قوي فمن الممكن أن يعمل على حرق الجلد والزيادة من التهاباته.

كيفية التخلص من رائحة المهبل من خلال النظافة

من أهم طرق التخلص من رائحة المهبل السيئة هو الاهتمام بالنظافة الشخصية الدورية، والتي تتم من خلال اتباع بعض العادات الصحية التي تتمثل فيما يأتي:

  • الاهتمام بتنظيف المهبل من الأمام إلى الخلف حتى لا يتم انتقال أي بكتيريا إلى المهبل مما يسبب الروائح السيئة وانتقال الميكروبات.
  • الحرص على التبول بعد الانتهاء من الجماع.
  • من الضروري الاهتمام بتنظيف المهبل جيدًا من خلال الصابون المخصص للمنطقة الحساسة الذي يكون خاليًا تمامًا من العطور.
  • الاهتمام بتغيير الملابس الداخلية يوميًّا، إذا لم يكن لأكثر من مرة في اليوم، والحرص على تغييرها عند الاتساخ أو التعرق لأن كل هذه المواد تسبب الروائح السيئة.
  • الحرص على الاستحمام بعد التعرق، وهذا لأن العرق من أهم أسباب ظهور الرائحة السيئة في المهبل.
  • الحرص على غسل الفرج جيدًا بالماء إذا تم اكتشاف أي روائح سيئة في هذه المنطقة.
  • الاهتمام جيدًا بتنظيف المنطقة الحساسة بعد أن يتم غسلها، لأن التجفيف يمنع نمو البكتيريا التي تنمو بكثافة في الأماكن الرطبة.
  • الابتعاد عن غسل المهبل من الداخل بأي نوع من أنواع الصابون؛ لأنه يقضي تمامًا على درجة الحموضة المهبلية المسؤولة عن قتل البكتيريا التي تسبب الروائح السيئة.
  • الحرص على ارتداء ملابس قطنية مريحة وفضفاضة لأنها تمنع من تراكم الرطوبة، وتقلل من التعرق في هذه المنطقة، كما أنها تزيد من تدفق الهواء في المنطقة الحساسة.
  • الاهتمام بغسل اليدين قبل أن تلمس المهبل، خاصةً عند وضع السدادات القطنية أو وضع أكواب الدورة الشهرية التي تعتبر من الطرق البديلة للفوط الصحية المستعملة خلال فترة الدورة الشهرية.

كيفية القضاء على رائحة المهبل من خلال تناول بعض الأطعمة

من المعلومات التي تجهلها الكثير من السيدات، هو أن التخلص من رائحة المهبل يمكن أن يتم من خلال تناول بعض الأنواع من الطعام التي تحتوي على (البروبيوتيك) حيث إنه يعتبر من البكتيريا النافعة التي تعمل على تقديم موازنة للبكتيريا في الجسم، وهذا يقلل بشكلٍ كبير من فرصة الإصابة بالعدوى التي تسبب الروائح السيئة، وتسبب الالتهابات خاصةً عدوى الخميرة.

ومن هذه الأطعمة الزبادي، حيث إن الكثير من السيدات الذين يعانين من التهاب المهبل الجرثومي ينصحن بأن يغمسن السدادات القطنية في الزبادي الخام الذي لا يحتوي على أي نكهات، ويتم إدخاله في المهبل، مما يخفف كثيرًا من الآلام والرائحة السيئة للمهبل.

كيفية تنظيف المهبل بعد الجماع

التخلص من رائحة المهبل

من أهم الطرق المعتمدة في التخلص من رائحة المهبل هو الاهتمام بتنظيف المنطقة بعد الجماع، وهذا يمكن أن يتم من خلال الخطوات التالية:

  • شفط المنطقة جيدًا من خلال الماء للتخلص من الرائحة السيئة والحد من تكونها.
  • يمكن استعمال الواقي الذكري خلال الجماع مما يعمل على التقليل من انتقال أي عدوى أو بكتيريا خلال الجماع.
  • من الممكن استعمال بعض المزلقات التي تحتوي على نكهة أو عطر معين.

وإن هذه الأمور من الضروري تطبيقها لأن الكثير من السيدات تجهل سبب الرائحة السيئة التي تخرج من المهبل بعد الجماع، حيث يحدث ذلك بسبب تفاعل السائل المنوي مع الإفرازات المهبلية، مما يسبب الروائح السيئة.

بالإضافة إلى أن بعض المزلقات المهلبية التي لا تحتوي على رائحة أو نكهة قد تسبب تأثيرًا سلبيًّا على درجة الحموضة للمهبل، وهذا أيضًا يسبب روائح سيئة من المهبل.

كيف يتم معالجة رائحة المهبل الكريهة من المنزل؟

من خلال غسله جيدًا واستعمال غسول يحسن من رائحته.

ما هي أهم المأكولات التي تجعل رائحة المهبل جميلة؟

اللبن والزبادي من أهم المأكولات التي تحتوي على بكتيريا نافعة توازن البكتيريا في المهبل وتحسن من الرائحة.

كيف أعرف أن رائحة المهبل طبيعية؟

إذا لم تظهر رائحة نفاذة منه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى