العناية بالقدم

كيف تتخلص من الفطريات بين أصابع القدم

الفطريات بين أصابع القدم أحد أهم الأمراض الجلدية التي تظهر لدى الكثير نتيجةً بعض العوامل والعادات الخاطئة مما يسبب  الحكة والالتهابات لدى المصابين، لذلك يجب التخلص منها بطريقة صحية حتى لا تتفاقم الآثار السلبية لها، وفي السطور التالية سنتعرف على الأسباب الحقيقية وراء هذه الظاهرة مع تسليط الضوء على كيفية التخلص منها.

الفطريات بين أصابع القدم 

الفطريات بين أصابع القدم 

تتعرض منطقة القدم بصفة عامة إلى بعض المشكلات الجلدية التي تؤثر بدورها على المظهر العام للقدمين من ناحية وحدوث عدد من الأضرار الصحية من ناحيةٍ أخرى.

أحد أهم هذه المشكلات هي الفطريات التي قد تظهر بين أصابع اليدين أو القدم، مما ينتج عنه آلام شديدة نتيجة الالتهابات والحكة التي تصيب الفرد.

تقف مجموعة من العوامل وراء ظهور هذه الظاهرة، نذكر منها ما يلي:

  • الإصابة بأمراض معينة: قد يصاب الشخص ببعض الأمراض التي تعزز من الإصابة بالفطريات في أماكن متفرقة من الجسم مثل السكري ونقص المناعة وأمراض الدم، ويرجع ذلك إلى نقص المناعة وبالتالي ضعف مقاومة الفطريات والبكتيريا.
  • عدم التجفيف الجيد بين الأصابع: تعد هذه المنطقة من المناطق التي لا تحصل على التهوية الجيدة مما يزيد من احتمالية إصابتها بالفطريات، ولكن مع عدم تجفيفها بشكل تام فيزداد الأمر سوءًا.
  • استعمال أدوات الغير: قد يقوم الفرد باستخدام أدوات بعض المصابين بتلك الظاهرة الصحية مما يساهم في نقل العدوى، لذلك يجب التحقق من عدم استعمال الغير لأدواتك.
  • ارتفاع درجات الحرارة: تساهم درجات الحرارة المرتفعة وظهور التعرق الزائد في ظهور مشكلة الفطريات بين أصابع القدم خاصةً في حالة عدم غسل القدم وتجفيفها بالكامل.
  • تناول أدوية معينة: قد تظهر بعض المشكلات الجلدية نتيجة بعض الأدوية خاصةً إذا كان الفرد يعاني من التحسس تجاه مكوناتها.
  • ارتداء الأحذية لمدة طويلة: تحتاج الأصابع إلى التهوية الجيدة حتى لا تكون عرضةً لتكون الجراثيم والبكتيريا، لذلك يجب غسل القدم ثم تجفيفها بعد خلع الحذاء مباشرةً مع التقليل من مدة ارتداء الأحذية لفترات طويلة.
  • الأسطح الملوثة: يمكن انتقال العدوى إلى أصابع القدم من الأسطح الملوثة المليئة بالجراثيم بسبب المشي بالأقدام الحافية، لذلك يجب ارتداء حذاء مناسب خاصةً في الأماكن غير النظيفة.

أعراض فطريات القدم 

قد تظهر بعض الأعراض نتيجة ظهور الفطريات بين أصابع القدم، حيث تعد مؤشرًا هامًا على ضرورة تلقي العلاج المناسب بسرعة حتى لا تتفاقم المشكلة.

ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

  • الحكة وتهيج الجلد: بمجرد ظهور الفطريات بين أصابع اليدين أو القدم يصاحبها تهيج الجلد والحكة والالتهابات مما يؤثر على شكلها بحيث تتحول إلى اللون الأحمر.
  • الشعور بآلام شديدة: يعاني الشخص المصاب بالفطريات بآلام شديدة في المنطقة المصابة خاصةً مع جفاف الجلد نتيجة زيادة الحكة لذلك لا يتمكن من فتح أصابع القدمين جيدًا، كما تظهر المعاناة عند ارتداء الأحذية قبل الخروج، حيث يزداد الأمر صعوبةً.
  • ظهور التشققات الجلدية: وهي نتيجة حتمية لما سبق، حيث تظهر بعض القشور على الجلد باللون الأبيض التي تتحول بدورها إلى اللون الأحمر خاصةً مع زيادة الجفاف في هذه المنطقة.

علاج الفطريات بين أصابع القدم في المنزل 

هناك بعض العلاجات المنزلية والاجراءات العلاجية التي يمكن اتباعها في حالة الإصابة بمشكلة الفطريات بين أصابع القدم والتي يجب أن تكون تحت الإشراف الطبي لمنع حدوث أي آثار غير مرغوب فيها.

ومن أهمها ما يلي:

  • قد يصف الطبيب المختص بعض مضادات الفطريات التي يتم تناولها عن طريق الفم، حيث يصفها الطبيب للقضاء عليها.
  • كما يمكن استعمال الكريمات الموضعية الخاصة بالفطريات.
  • إلى جانب علاجات تقوية المناعة للتقليل من فرص الإصابة بالبكتيريا والفطريات، ويمكن أن تكون على صورة مكملات غذائية وفيتامينات.

وقد يلجأ البعض إلى استعمال بعض الوصفات العلاجية الطبيعية في المنزل مثل:

  • عصير البصل: يشتمل على خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا، لذلك يتم وضعه بين الأصابع ولكن مع مراعاة تجريبه بوضع نقطة واحدة منه والتحقق من ملائمته للجسم.
  • ماء الأرز: يمكن الاعتماد على الأرز بهدف تطهير الجلد من الفطريات والبكتيريا عن طريق غسل القدمين به.
  • خل التفاح: يمتلك خل التفاح تأثيرًا كبيرًا للتخلص من الفطريات ولكن يشترط تخفيفه بالماء قبل الاستخدام.

أنواع فطريات القدم 

الفطريات بين أصابع القدم

هناك نوعان مختلفان من الفطريات بين أصابع القدم، حيث يوجد بعض الأنواع التي تعيش في الجسم بشكل طبيعي وعلى عكس ما يظن البعض فهي مفيدة للغاية.

ولكن هناك بعض الأنواع الضارة التي يصعب قتلها وتؤثر على الجسم بشكل سلبي، ومن أبرز هذه الأنواع ما يلي:

  • فطريات أظافر القدم: وهي عبارة عن عدوى  تحدث عن طريق الجروح والشقوق في الجلد، بحيث يتغير لون الأظافر وتصبح الأصابع رطبةً ودافئةً، لذلك يجب التخلص منها حتى لا تنتشر العدوى إلى الجلد أو أظافر أخرى.
  • فطريات القدم الرياضي: هي عبارة عن عدوى فطرية تحدث في الطبقة العليا من الجلد، وقد تسمى بالفطريات الشعراوية، ويتطور الأمر بين أصابع القدمين مما يسبب احمرارًا وحرقًا لاذعًا.

كيف يكون شكل فطريات اصابع القدم؟

تحدث مشكلة الالتهابات الفطرية بين أصابع القدم بحيث يصبح لينًا مع حدوث التشققات والشقوق، كما يتحول لون الجلد إلى اللون الأبيض، كما تنتقل العدوى من الأصبع الرابع والخامس إلى أخمص القدم بحيث يتحول لون الجلد إلى الأحمر.

هل الخل يقتل فطريات القدم؟

يمكن استخدام الخل في علاج الفطريات بين أصابع القدم وذلك من خلال مزجه مع الماء الدافئ ونقع القدمين في هذا الخليط لمدة لا تقل عن 20 دقيقة وذلك لأن الخل يمتلك بعض الخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا.

هل الماء والملح يقضي على الفطريات؟

تنتشر بعض الوصفات المنزلية ذات التأثير الفعال على بعض الأمراض الجلدية، منها نقع القدم في الماء المخلوط بالملح وذلك بسبب احتوائه على خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا، فقد أثبتت الدراسات أن الملح له تأثير قوي في القضاء على الفطريات بسبب قدرته على تغيير ما يسمى بالضغط الأسموزي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى