أزياء

حفل توزيع جوائز الأزياء السعودية للمبدعين

تستضيف المملكة العربية السعودية للمرة الأولى حفل توزيع جوائز الأزياء السعودية للمبدعين وهذا من الحفلات الفعالة التي تهدف إلى دعم المبدعين، وهذا من أجل التحدث عن تحديات بهذه الصناعة مع الخبراء في هذا المجال وممثلي أفضل بيوت الأزياء والعلامات التجارية العالمية، حيث يتم حضور شخصيات رفيعة المستوى تمثل مختلف المؤسسات المحلية والعالمية، وبالمقدمة تأتي الرئيس التنفيذي الأستاذة جمانا الراشد، الأستاذة من مجموعة الأبحاث والإعلام السعودي ورئيس مجلس أمناء مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

حفل توزيع جوائز الأزياء السعودية للمبدعين

حفل توزيع جوائز الأزياء السعودية للمبدعين
حفل توزيع جوائز الأزياء السعودية للمبدعين

يضاف حفل توزيع جوائز الأزياء السعودية للمبدعين إلى سلسلة إنجازات هيئة الأزياء، مما يثبت أن قطاع الأزياء قطاع ديناميكي مليء بالمفاجآت الرائعة ويتوافق مع تطلعات رؤية 2030، وتمكنت الجهات المشاركة في تنفيذ برنامج 100 علامة تجارية سعودية، ويُعد أول برنامج خاص  بالمواهب السعودية، من تنظيم أسبوع الرياض للموضة، وأول أسبوع للموضة في المملكة العربية السعودية جاء بالعام الماضي، ثم تم التمكن من تنظيم أسبوع الموضة المنتجعي الأول في منطقة البحر الأحمر بالمملكة العربية السعودية، حيث إنه أسبوع الموضة في البحر الأحمر، الذي يحول الرياض اليوم إلى محطة عالمية للأزياء الراقية، مع قمة الأزياء WWD والمهرجان المصاحب لها.

الغرض من حفل توزيع جوائز الأزياء السعودية للمبدعين هو مكافأة المواهب والأشخاص الذين تركوا بصمة في المملكة العربية السعودية وحول العالم، بالإضافة إلى المشاركة في أسابيع الموضة العالمية، فقد كان هناك العديد من الأحداث والتجارب الناجحة بين هذه الأحداث الكبرى.

عشر فئات بجوائز الأزياء السعودية

إن جوائز الأزياء المقدمة عبر الحفل من خلال هيئة الأزياء ومجموعة شلهوب التي كانت راعية للجوائز، بالإضافة إلى الرعاة الآخرين، توزعت على 10 فئات أساسية كما يلي:

  • جائزة مصمم العام جاءت من نصيب المصممة تيما عابد.
  • جائزة الاستدامة في الأزياء جاءت من حظ العلامة Chaldene.
  • جائزة منسق أزياء للعام من نصيب العنود السويلم.
  • حصلت المصورة نورة العامري على جائزة أفضل مصور أزياء لذلك العام في حفل توزيع جوائز الأزياء السعودية للمبدعين ولجميع المبتكرين.
  • العلامة 1886 نالت جائزة أفضل علامة أزياء رجالية لذلك العام.
  • كاف باي كاف حصلت على جائزة أفضل علامة أزياء نسائية لهذا العام.
  • جائزة أفضل علامة مجوهرات للعام حصلت عليها علامة ياتاغان.
  • جائزة أفضل علامة أزياء عرائس لذاك العام كانت لدار الهنوف.

جوائز عالمية من قبل WWD

  • جائزة مصمم العام العالمي، تفوز بها المصممة نورما كمالي.
  • علامة لورو بيانا تفوز بجائزة علامة الأزياء العالمية لذلك العام.

لجنة التحكيم

ومن المثير للاهتمام أن لجنة تحكيم الجائزة ضمت سيدني توليدانو، كبير مستشاري برنارد أرنو في LVMH، والرئيس التنفيذي لشركة Mytheresa مايكل كليجر، ورئيس مجموعة شلهوب، حيث إن

حفل توزيع جوائز الأزياء السعودية للمبدعين من الأحداث المهمة، وومن المقرر أن تشارك مؤسسة الأزياء في أسبوع الموضة في باريس مرة أخرى من خلال علاماتها السعودية الناجحة، كما تستعد لاستضافة أسبوع الموضة الجديد في الرياض في أكتوبر المقبل.

أهداف برنامج جوائز الأزياء السعودية

بشأن صناعة الأزياء المحلية والعالمية، تم تقديم الجوائز في جميع أنحاء المنطقة تقديرًا لمساهمتهم البارزة في هذا القطاع، ويهدف برنامج جوائز الأزياء السعودية إلى ما يلي:

  •  الارتقاء بمشهد الموضة في المنطقة، الذي يشهد نجاحاً غير مسبوق تحت قيادة هيئة الأزياء.
  •  أجرى بوراك شاكماك، الرئيس التنفيذي لهيئة الأزياء، مقابلة مثيرة للاهتمام مع إحدى الصحفيين، حيث شرح نهجه حول حفل توزيع جوائز الأزياء السعودية للمبدعين وما يخص الأزياء: “هدفنا هو دعم المواهب المحلية”.
  •  وفي مجال الموضة، تُظهر جوائز الأزياء السعودية من مجموعة شلهوب التزام العلامات التجارية الكبرى بالاستفادة من المواهب المحلية.
  • تساعد الخطوات السابقة أيضًا في التنظيم ووجود فرص لمزيد من التطوير.

من مصمم الأزياء الأفضل لهذا العام؟

فازت مصممة الأزياء السعودية تيما عابد بجائزة مصمم العام حيث تقدم العلامة التجارية السعودية رؤية فريدة للأزياء الفاخرة، ويجمع المنتج بين التكنولوجيا والتطور بطريقة لم يسبق لها مثيل من قبل، حيث تعكس منتجات العلامة التجارية أيضًا مستوى عالٍ من الجودة، وأصبحت تيما عابد منتجة فريدة لذا تمت دعوتها إلى حفل توزيع جوائز الأزياء السعودية للمبدعين وتجدر الإشارة إلى أن العلامة التجارية أطلقت عرض أزياء في باريس ضمن أسبوع الموضة الراقية، وعلامة تيما عابد جزء من معرض يضم 100 علامة تجارية مقدمة من وزارة الأزياء السعودية.

جوائز الاستدامة في الموضة لمجموعة كالديني

مجموعة كالديني الحائزة على جوائز الاستدامة  التي ابتكرتها المصممتان السعوديتان غادة الماجد وأسماء العثيمين، بجائزة الاستدامة في الموضة لتصميماتها الأنيقة والبسيطة، وتفتخر العلامة التجارية بالاستدامة، واستخدام المواد الخضراء والطبيعية، والحد من النفايات وإعادة تدويرها، والحد من انبعاثات الكربون واستخدام المواد الخضراء، والجدير بالذكر أن العلامة التجارية جزء من مبادرة 100 علامة تجارية التي اقترحتها وكالة الأزياء السعودية.

مصور العام نورة العمري

حفل توزيع جوائز الأزياء السعودية للمبدعين
حفل توزيع جوائز الأزياء السعودية للمبدعين

الفائزة بجائزة مصور العام في حفل توزيع جوائز الأزياء السعودية للمبدعين هي المصورة السعودية نورة العمري، فمن بين المرشحين الثلاثة، فازت المصورة السعودية نورة العامري بجائزة مصور العام، ويتجلى شغفها وحبها لمهنتها في كل صورة حيث يتخذ نهجًا جديدًا لتوثيق الجمال، وتمتعت بموهبة التصوير الفوتوغرافي، مما مكنها ذلك من التقاط بعض أجمل الصور الشخصية والصور الشخصية للعديد من أفراد المجتمع المهمين بعدسة الكاميرا الخاصة به، بالإضافة إلى العديد من التفاصيل الأخرى عن حياة العمل.

متى كان حفل توزيع الجوائز؟

في يوم الخميس، بالسادس من يونيو 2024، أقيم حفل توزيع جوائز الأزياء السعودية الافتتاحي في المملكة العربية السعودية، والذي قدمته مجموعة شلهوب التابعة لهيئة الأزياء وبدعم من المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام، كما نالت فعاليات حفل توزيع جوائز الأزياء السعودية للمبدعين إعجاب الأشخاص والعلامات التجارية الموجودة في المملكة.

هل جائزة منسق الأزياء لهذا العام كانت من نصيب العنود السويلم؟

مديرة الأزياء العنود السويلم الحائزة على جائزة أفضل مديرة أزياء لهذا العام، حيث دخلت المنسقة السعودية عالم الموضة ليس فقط بسبب الأسماء أو الأفكار الإبداعية، ولكن أيضًا لخبرة طويلة في عالم الموضة والأزياء، فضلاً عن الشعور بالحياة الاجتماعية، بدأ من دراسة تصميم الأزياء ثم عملت في الولايات المتحدة كمدير أزياء.

كيف يتم اختيار الفائزين للحصول جوائز الأزياء السعودية؟

يتم اختيار الفائزين بجوائز الأزياء السعودية من قبل لجنة من نخبة الأفراد الذين يشكلون عالم الموضة محليًا ودوليًا، وهناك 10 فائزين في عالم الموضة الآن تم تكريمهم في حفل توزيع جوائز الأزياء السعودية للمبدعين والمبتكرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى