العناية بالقدم

طريقة تنظيف القدمين للترطيب والتخلص من التشققات

تعد القدم من أكثر المناطق عرضةً للإصابة بالكثير من الأمراض الجلدية بسبب عدم التهوية الجيدة لها من ناحية وتعرضها للجفاف من ناحية أخرى، لذلك يجب إتباع طريقة تنظيف القدمين الصحيحة لتفادي حدوث أي أضرار لها، وخلال السطور التالية سنتعرف على الطريقة المثالية للاعتناء بها لتفادي بعض الأمراض المزعجة مثل الالتهابات أو الحكة أو القروح.

طريقة تنظيف القدمين 

طريقة تنظيف القدمين 

إن الإهتمام بنظافة القدمين من شأنه الحفاظ عليها نظيفةً خاليةً من الكثير من الأمراض الجلدية المزعجة مثل التقرحات والفطريات والالتهابات وغيرها.

وبرجع ذلك إلى الطبيعة الخاصة بهذه المنطقة فهي لا تتعرض إلى التهوية المثالية خاصةً مع ارتداء الجوارب والأحذية بشكل مستمر.

لذلك ينصح الأطباء بضرورة تنظيف القدمين باستمرار وذلك من خلال اتباع بعض الخطوات وهي كالتالي:

ملء وعاء بالماء 

يجب ملء حوض أو وعاء بالمياه الدافئة مع التأكد من درجة حرارتها وذلك من خلال اليدين وليس القدم لأنها لا يمكنها الإحساس بدرجات الحرارة مثل اليد خاصةً مع مرضى السكري.

كما يجب استعمال صابون لتنظيف القدمين بشرط ألا يحتوي على أي مواد كيميائية ضارة، ثم نقع القدم في الماء الدافئ وتركها لمدة كافية مع التأكد من تنظيفها من كل الاتجاهات.

تنظيف القدمين 

تأتي ثاني خطوات طريقة تنظيف القدمين في فركها جيدًا لمنع ظهور أي روائح كريهة أو حدوث التهابات لها، كما يجب التركيز على منطقة تحت الأظافر وبين الأصابع وكعب القدم.

وفي حالة تغير لون المياه المستخدمة في غسيل القدم يجب تغييرها على الفور واستبدالها بأخرى نظيفة، ويمكن في هذه الحالة استعمال الحجر الخفاف لتنظيف أسفل القدم لتنعيم القدم وإزالة ما بها من جلد ميت.

تجفيف القدمين 

في هذه الخطوة يجب التأكد من تجفيف القدمين جيدًا لأن رطوبتها مع تجمع المياه بين الأصابع يؤدي إلى نمو الفطريات والبكتيريا، كما أن التجفيف الجيد للقدم يمنع التصاق الأوساخ والملوثات مرة أخرى، ويراعى كذلك عدم فركها أثناء تجفيفها خاصةً لمرضى السكري.

تقليم الأظافر 

تؤدي الأظافر الطويلة إلى تكون البكتيريا والأوساخ أسفلها، لذلك يشترط استعمال القلامة وتقليمها باستمرار للحفاظ عليها نظيفةً لأطول فترة ممكنة، كما ينصح الأطباء بعدم استخدام المقص في ذلك الغرض لأنه قد يؤدي إلى حدوث التهابات في هذه المنطقة، مع مراعاة عدم استعمال أدوات الغير لمنع انتقال العدوى من شخص لآخر.

طريقة تنظيف القدمين من الجلد الميت 

تعاني القدمين من بعض المشكلات الجلدية المزعجة مثل الجلد الميت، لذلك يجب إتباع طريقة تنظيف القدمين التي ينصح بها الأطباء فقط للتخلص من أي فطريات أو بكتيريا قد تظهر بها.

يلجأ البعض إلى استخدام الموس لإزالة الجلد الميت، ولكن تكمن خطورة هذه الطريقة في إمكانية حدوث مشكلات صحية بالغة مثل العدوى البكتيرية التي تنتج عن جرح النفس دون قصد، لذلك يجب اللجوء إلى الطرق الآمنة بدلًا من ذلك.

وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

  • استخدام الحجر الخفاف: وذلك من خلال نقع القدم في الماء الدافئ ثم فركها بالحجر وترطيبها بعد التأكد من تجفيفها.
  • استعمال شمع البارافين: يتم إذابة الشمع في أحد الأوعية ثم وضع القدم فيه وذلك من خلال عمل عمل حمام شمع بارافين في المنزل، ولكن مع مراعاة ألا يكون ساخنًا حتى لا يحترق الجلد أو يتهيج.
  • نقع القدمين في الخل: يحتوي الخل على بعض الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات لذلك يفضل نقع القدم في مخلوط الماء مع الخل ثم استخدام كريم مرطب بعد تجفيف القدم.
  • تقشير الجلد الميت بمقشر الشوفان: يمكن عمل مقشر طبيعي من خلال مزج الشوفان مع الحليب أو ماء الورد وفرد العجينة الناتجة على الجلد الميت لمدة نصف ساعة، كما يمكن استعمال فرشاة مخصصة لذلك وتجفيفها وترطيبها.

طريقة تنظيف القدمين من التشققات 

طريقة تنظيف القدمين

إن تشقق القدمين من أكثر المشكلات الصحية المنتشرة تأتي يعاني منها العديد من الأفراد خاصةً النساء، حيث يصبح جلد الكعب صلبًا ومتشققًا.

لذلك يجب معرفة طريقة تنظيف القدمين حتى لا تتفاقم الأعراض وتحدث العديد من المضاعفات، ومن أهم النصائح التي يجب اتباعها للتخلص من مشكل تشقق كعب القدمين ما يلي:

  • الترطيب المستمر للقدمين من خلال استعمال مرطب طبيعي لا يحتوي على مواد كيميائية، ولكن يفضل احتوائه على حمض ألفا هيدروكسي.
  • إتباع روتين دوري للعناية بالقدمين عن طريق نقعها في المياه الدافئة وفركها بلطف للقضاء على ما بها من جلد ميت، كما يمكن وضع كريم مرطب ثم ارتداء الجوارب القطنية وخلعها في الصباح.
  • الاعتماد على زيت الزيتون في ترطيب كعب القدم، حيث تعد من أكثر الطرق انتشارًا وفاعلية.
  • كما يمكن استخدام زيت جوز الهند والعسل بسبب احتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات.
  • إلى جانب ذلك يمكن الاستعانة بالخل في القضاء على الجلد الميت، فهو من العناصر التي تحتوي على خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا.

ماذا أضع في الماء لتنظيف القدمين؟

هناك بعض المكونات الطبيعية التي يمكن إضافتها للماء ضمن طريقة تنظيف القدمين، حيث تساهم في تنظيفها وتعقيمها في نفس الوقت، ومنها صودا الخبز والحجر الخفاف والموز المهروس وغيرها.

كيف انظف اسفل القدمين؟

تتعرض منطقة أسفل القدمين إلى الكثير من المشاكل الجلدية مثل الجلد الميت و التشققات، ويمكن تبليل المبرد أو الحجر الخفاف في مياه دافئة ووضعها على الجلد الميت مع مراعاة أن يكون ذلك بحركات دائرية لتنشيط الدورة الدموية.

كيف اجعل قدمي بيضاء وناعمه؟

يمكنك الحصول على قدم نظيفة بيضاء وناعمة من خلال تنظيفها باستمرار بالطريقة الصحيحة من خلال غسلها باستمرار واستعمال الصابون الذي لا يحتوي على أي مواد كيميائية أو عطور حتى لا يضر ذلك بصحتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى