العناية باليدين

ما هي أفضل طرق علاج فطريات اليد بوصفات منزلية

علاج فطريات اليد يعتمد بشكل كبير على التدابير الوقائية اليومية، واستخدام الأدوية المناسبة التي تساعد في القضاء على العدوى ومنع عودتها، وتعتبر فطريات اليد من الظواهر الشائعة التي تؤثر على الكثير من الأشخاص حول العالم، وتتسبب هذه العدوى الفطرية في حكة مزعجة وتهيج في الجلد، وتعد مصدراً للإزعاج والإحراج للمصابين بها ومع ذلك، فإن علاجها ليس بالأمر الصعب إذا تم تشخيصها ومعالجتها بشكل صحيح.

علاج فطريات اليد

علاج فطريات اليد

قبل التطرق إلى علاج الفطريات لابد من التعرف على ما هي الفطريات، والتي تعرف علميًا بأنها عضيات طفيلية وجرثومية تصيب وتهاجم الجلد، وتتوفر بأنواع كثيرة مثل الشعروية والمايكروسبورم وكذلك الإبيديرموفايتون، وتتميز بقدرتها على التكاثر الجنسي على المناطق المصابة.

مما يؤدي إلى عدوى جلدية للأظافر أو الشعر أو الجلد، حيث تستفيد من المواد الكيراتينية المتواجدة بها، وينجم عن هذه الفطريات تهيج في الجلد كردة فعل للجسم نتيجة لمقاومته للعدوى الفطرية، ومن بين الأنواع الأكثر انتشارًا لهذه الفطريات هي فطريات اليد.

أسباب الإصابة بفطريات اليد

يمكن علاج فطريات اليد من خلال الوقوف على أهم الأسباب الناتجة عنها، فهناك عدة أسباب محتملة للإصابة بفطريات اليد، وتشمل ما يلي:-

  • الإصابة بمرض جلدي آخر، مثل الأكزيما أو الصدفية، مما يزيد من عرضة الجلد للإصابة بالفطريات.
  • التعرض للماء أو الرطوبة، مثل السباحة أو غسل الأطباق أو العمل في بيئة رطبة.
  • ارتداء القفازات المطاطية لفترات طويلة، مما يؤدي إلى الاحتباس الحراري والرطوبة.
  • ضعف جهاز المناعة، الذي يجعل الجسم أكثر عرضة للعدوى الفطرية.

أعراض وطرق تشخيص الإصابة بفطريات اليد

تشمل أعراض الإصابة بفطريات اليد كلاً من الحكة وحدوث احمرار، علاوة على الطفح الجلدي والتشقق وظهور بقع بيضاء أو صفراء على الجلد، بينما ما يتعلق بتشخيص فطريات اليد والتي تساهم بشكل كبير في علاج فطريات اليد، فإنه يمكن تشخيصها من خلال الفحص البدني للأعراض المذكورة، كما قد يقوم الطبيب بأخذ عينة من الجلد المصابة لفحصها تحت المجهر لتأكيد التشخيص.

أبرز طرق علاج فطريات اليد منزليًا

يمكن علاج هذه الفطريات من خلال تطبيق واتباع هذه الإرشادات بانتظام والتي تؤدي إلى العلاج بشكل فعال وطبيعي، وتشمل:-

  • شرب أكثر من ثمانية أكواب من الماء يوميًا لزيادة التبول، مما يساعد على التخلص من السكر الزائد الذي يغذي الفطريات، ويفضل استخدام ماء مفلتر ونقي كزجاجات المياه المعدنية.
  • تناول عصير التوت البري غير المحلى بكثرة، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقضي على الفطريات والجراثيم دون مزجه مع الفواكه الأخرى.
  • دهن المناطق المصابة بزيت شجرة الشاي، ويمكن خلطه مع زيت الزيتون، وتطبيقه على اليدين لفترات معينة لتخفيف الأعراض.
  • علاج فطريات اليد بواسطة بيكربونات الصودا، حيث تتمتع بخصائص فريدة وفعالة في التخلص من البكتيريا والطفيليات عند دهنها على المنطقة المصابة بالقليل من الماء الفاتر.
  • وضع اليدين في إناء واسع يحتوي على كوب من الخل وكوبين من الماء الفاتر لمدة عشرين دقيقة، مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا، مع إضافة ملعقة من الملح الخشن وفص من الثوم المهروس، ثم جفاف اليدين جيدًا.
  • استخدام زيت الأوريغانو المضاد للفطريات والجراثيم، بخلط قطرتين مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ودهن اليدين بهذا المزيج لمدة تقريبية ثلاثين دقيقة، مع تكرار العملية مرتين يوميًا لمدة ثلاثة أسابيع.
  • يعد أيضاً هرس الثوم ومزجه مع العسل الطبيعي، من أساليب علاج فطريات اليد، حيث بعد مزجه يتم دهن اليدين بهذا الخليط مرتين يوميًا، صباحًا ومساءً.
  • شرب الحبوب التي تعالج الفطريات بعد استشارة طبيب، حيث تعتبر من الطرق الفعالة والسريعة للتخلص من هذه العدوى.
  • تناول الأطعمة والأكلات غير المطهوة بشكل متكرر، وزيادة استهلاك الخضروات الطازجة والنظيفة، بالإضافة لتقليل تناول الأسماك المشوية وتجنب الحلويات والسكريات قدر الإمكان.

علاج فطريات اليد طبياً

يمكن الاعتماد على طرق العلاج الطبيعية والتي تتضمن مجموعة من الإرشادات والعادات الغذائية الصحية، بينما يفضل البعض الاعتماد على العلاجات الطبيعية التي تشمل:-

الأدوية الموضعية

تعد الأدوية الموضعية الخيار الأكثر شيوعاً لعلاج هذه الفطريات، حيث تكون فعالة غالباً في علاج الإصابات الخفيفة إلى المتوسطة، وتتضمن الأدوية الموضعية المضادة للفطريات عدة خيارات مثل كلوتريمازول، ميكونازول، وإيتراكونازول، ويتم تطبيق هذه الأدوية عادة مرتين يومياً لمدة تتراوح من أسبوعين أو أكثر.

الأدوية الفموية

تعتبر الأدوية الفموية الخيار الأكثر فعالية لعلاج هذه الفطريات، خصوصاً في حالات الإصابة الشديدة أو الحالات التي لا تستجيب للعلاج الموضعي، وتشمل الأدوية الفموية المضادة للفطريات خيارات مثل فلوكونازول، إيتراكونازول، وتيربينافين، ويتم تناول هذه الأدوية عادة لمدة أسبوعين أو أكثر، وفقاً لتوصيات الطبيب.

مضاعفات فطريات اليد

هناك مضاعفات لهذه الفطريات تؤثر على مناطق أخرى بالجسم، حيث إذا لم تعالج فطريات اليد بشكل مناسب، قد تنتشر إلى مناطق أخرى من الجسم، مثل القدمين أو المناطق التناسلية، كما أنها قد تسبب التهابات ثانوية، مثل العدوى البكتيرية في الجلد.

إستراتيجيات الوقاية من فطريات اليد

علاج فطريات اليد

للحفاظ على صحة الجلد والوقاية من الفطريات الجلدية، يمكن اتباع وتطبيق هذه الإرشادات الوقائية، التي يمكن أن يساعد في علاج فطريات اليد والوقاية منها والحفاظ على صحة الجلد واليدين بشكل عام، وتتمثل في:-

  • الاستحمام بشكل منتظم لإزالة الأوساخ والعرق من الجسم والبشرة، وهذا يساعد في التخلص من الفطريات المتراكمة.
  • قص وتنظيف الأظافر بانتظام لمنع تجمع الأوساخ والجراثيم تحتها، مما يقلل من احتمالية الإصابة بفطريات الأظافر.
  • تجنب ملامسة المصابين أو استخدام أدوات شخص مصاب بالفطريات للوقاية من انتقال العدوى.
  • استخدام الصابون الطبيعي المصنوع من مكونات طبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز، حيث ينظف الجلد بلطف دون إضافة مواد كيميائية قاسية.
  • غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون خاصة قبل وبعد تناول الطعام، للحفاظ على نظافتهما وتجنب انتقال الجراثيم والفطريات.
  • تجفيف اليدين جيدًا بعد غسلهما لتجنب الرطوبة التي تساهم في نمو الفطريات، بالإضافة إلى تجنب مشاركة المناشف أو الملابس مع الآخرين للحد من انتقال العدوى.
  • ارتداء قفازات واقية عند التعامل مع مواد قد تكون ملوثة بالفطريات، أو تساعد على الإصابة بها.

علاج فطريات اليد يتوقف على معرفة أهم الأسباب وراء الإصابة بها، وذلك من أجل إختيار طرق العلاج الملائمة، علاوة على الحد من مضاعفاتها التي تتسبب في مخاطر أخرى.

كيفية التخلص من فطريات اليد باستخدام مواد منزلية؟

يمكنك التخلص من فطريات اليد بفعالية، دون الحاجة إلى استخدام علاجات كيميائية قوية، وذلك من خلال استخدام كلا من الخل الأبيض الذي يمزج مع قليل من الماء ثم يفرك الجلد المصاب به لمدة 20 إلى 30 دقيقة يومياً حتى التعافي الكامل للمنطقة، وكذلك صودا الخبز التي تفرك بين أصابع اليد أو القدم لمدة 15 دقيقة يومياً.

كيفية إزالة الفطريات من اليد؟

للتخلص من الفطريات الموجودة على اليدين، يمكن استخدام مضادات الفطريات الموضعية أو العلاج الموصوف من قبل الأطباء، علاوة على غسل المنطقة المصابة يوميًا وتجفيفها جيدًا، والحرص على تجفيف الجسم بعد الاستحمام خاصة ثنايا الجلد، مع ارتداء ملابس قطنية فضفاضة في حالة انتقال الإصابة لمناطق أخرى بالجسم.

ما هو أقوى علاج للفطريات؟

تعد الأدوية المضادة للفطريات الخيار الرئيسي لعلاج الإصابات الفطرية في اليد أو بأي منطقة بالجسم حيث تشمل فلوكونازول (ديفلوكان)، ويتميز بفعاليته في علاج العدوى الجلدية والمخاطية، وإيتراكونازول (سبورانوكس، أونميل، تولسورا)، ويتمتع بفعالية عالية في القضاء على الفطريات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى