العناية بالجسمالعناية بالذات

فوائد الاستحمام بالماء الحار

خاصة في الشتاء يحب أي شخص التعرف على فوائد الاستحمام بالماء الحار، لأنه يعمل على تدفئة الجسم في الأوقات الباردة، لكن يحب بعض الأشخاص أيضًا الاستحمام بالماء الساخن على مدار العام وليس الشتاء فقط، فيزعم البعض أن الاستحمام بها ضار وبعض الناس يقولون عكس هذه الكلام، لذلك يكون الشخص في حيرة من أمره، أعي مفيدة أم ضارة، وكان للأطباء آراء أخرى بشأن هذا الموضوع.

فوائد الاستحمام بالماء الحار 

فوائد الاستحمام بالماء الحار 

بحسب دراسة نشرت في مجلة علم وظائف الأعضاء، وجد أن الحمامات الساخنة جزءًا من العلاج الحراري أو التدفئة  التي ترفع درجة حرارة الجسم، مما ينعكس بشكل إيجابي على القلب، ويخفض مستويات السكر في الدم، ويقلل من الالتهابات، وهذه مميزات رائعة للغاية وتفيد هذه الحمامات ليس فقط على المستوى الجسدي بل تحسن أيضًا الصحة العقلية، حيث تساعد في تحسين الصحة العامة والعقلية، وتخفيف التوتر والقلق والغضب والاكتئاب بشكل ملحوظ مما يضمن للفرد حياة نفسية سعيدة، حيث تعمل أيضًا على الآتي:

يساهم معرفة فوائد الاستحمام بالماء الحار في تقليل التوتر والتخلص من المخاوف، حيث يوفر الحمام الساخن بيئة مثالية للابتعاد عن ضغوط الحياة اليومية، كنا يعد الأرق اضطرابًا شهير في النوم، حيث يجعل من الصعب على الأشخاص الاستغراق في النوم أو يسبب استيقاظهم المبكر، لذلك يفضل أن يتم معرفة فوائد الاستحمام بالماء الحار وجعله جزءًا من روتين ما قبل النوم للتغلب على الأرق وتحفيز النوم.

أظهرت الدراسات أن الاستحمام الليلي بالماء الساخن، أو حتى نقع القدمين في ماء ساخن لمن لا يستطيعون الاستحمام بالكامل، يسهل النوم المبكر.وتساهم هذه الحمامات في النوم العميق من خلال تيسير انتقال الجسم إلى حالة النوم عبر خفض درجة حرارة الجسم، من الممكن معرفة أن أفضل وقت للاستحمام بالماء الساخن هو قبل النوم بساعة أو ساعتين، حيث يساعد على خفض درجة حرارة الجسم الأساسية، مما يُنبه الجسم إلى أن وقت النوم قد حان، وأن  الاستحمام المنتظم بالماء الساخن قبل النوم يشير إلى العقل والجسم بأن الوقت قد حان للراحة والاسترخاء.

يمكن أن يكون حمام الماء الساخن له تأثير مهدئ على العقل، حيث يبطئ من وتيرة الأفكار التي تكون سريعة للغاية و يمكننا من التركيز على حواسنا فقط، مما يساعد في التخلص من المشتتات الذهنية، كما يحفز الماء الساخن الجسم على إفراز كميات أكبر من هرمونات النمو، والتي تحسن من عملية التمثيل الغذائي وتزيد من كتلة العضلات وحجمها في الجسم.

خطورة الاستحمام بالماء الساخن بعد ممارسة الرياضة 

بعدما علمنا فوائد الاستحمام بالماء الحار يجب معرفة شيء هام وهو أنه من الممكن أن يحدث الالتهاب في الجسم بعد ممارسة الرياضة كاستجابة طبيعية، حيث ينشط جهاز المناعة مما يؤدي إلى تضخم الأوعية الدموية، هذه الآلية تسهم في استشفاء العضلات والأعضاء بعد التمرين، لذلك  فإن الاستحمام بالماء الساخن يزيد من حدة الالتهاب، وهو أمر غير مستحب بعد التمرين، لأن الجسم يحتاج في هذا الوقت إلى تبريد الأوعية الدموية وانقباضها.

أيهما أفضل الاستحمام بالماء الساخن أم البارد 

يفضل استخدام الدش البارد لأنه ينشط الدورة الدموية، خاصة في الجلد ويحسن بشكل ملحوظ من كفاءة الجهاز المناعي من خلال توسيع الأوعية الدموية استجابة للبرودة،  من ناحية أخرى يوسع الدش الساخن الأوعية الدموية بشكل طبيعي ولكنه يؤدي إلى تقلصها كردة فعل على الحرارة.

أضرار الاستحمام بالماء الحار  

في حين أن فوائد الاستحمام بالماء الحار كثيرة و صحية ومتعددة، إلا أنه قد لا يكون مناسبًا للجميع، كما ينبغي للأشخاص الذين لديهم بشرة حساسة أو جافة، أو يعانون من اضطرابات جلدية مثل الجفاف أو الاحمرار أو الأكزيما، تجنب استخدام الماء الساخن، وكذلك الأمر لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم .

ما أفضل حمام في الصباح؟

يفضل أخذ حمام بارد في الصباح لأنه يساعدك على البقاء نشيطًا طوال اليوم، ولتحقيق الاستفادة الكاملة من الفوائد السابقة، يمكنك التناوب بين الحمام البارد والساخن لتزيادة طاقتك وحرق الدهون، وتحسين أداء عضلاتك.

كما أشارت الدراسات إلى إمكانية رش بعض الماء البارد بعد الاستحمام بالماء الساخن، مما يساهم في شد أنسجة الجسم وبشرة الوجه، ومن الضروري التأكيد على أن الحمام ليس علاجًا لأي مرض، ولا يعتبر بديلا عن استشارة الطبيب، فإذا كنت تعاني من أية مشكلات صحية، يجب عليك استشارة طبيبك قبل تغيير عادات الاستحمام، وخاصة عند الاستحمام بالماء البارد.

فوائد الاستحمام بالماء الحار نفسيًا

توجد الكثير من الفوائد الاستحمام بالماء الساخن على الصعيد النفسي وهي:

  • الحمام الساخن واحدًا من المسكنات الطبيعية التي تعمل على تهدئة الجسم والأعصاب، حيث يساهم في التخلص من التعب والتوتر، كما يساعد في منع اضطرابات النوم ومكافحة الأرق.
  • يزيد الماء الساخن من إفراز هرمون الأوكسيتوسين، المعروف بهرمون الحب، مما يساهم في تقليل القلق، ومشاعر الحزن والطاقة السلبية.

فوائد الاستحمام بالماء الساخن يوميًا

تم إجراء العديد من التجارب على الكثير من الأشخاص وكانت التجربة عبارة عن الاستحمام بصفة يومية بالماء الساخن فقط دون استعمال الماء البارد، ووجد أن الماء الساخن يعمل على إنقاص الوزن قليلًا، والمساهمة في الراحة المفرطة للشخص، والحد من التوتر والقلق بشكل ملحوظ.

فوائد الاستحمام بالماء الحار للشعر

فوائد الاستحمام بالماء الحار

على الرغم من أن الأبحاث العلمية محدودة حول أضرار وفوائد الاستحمام بالماء الحار على الجلد والشعر، إلا أن الأدلة المتناقلة تظهر تأثيرًا إيجابي، حيث أنها:

  • الماء الساخن يغلق ويمنع الدورة الدموية مما يجعل شعرك لامعا، حيث أن الماء الساخن يغلق ويقوي أطراف شعرك.
  • لا يجفف الطبقة مما يوفر حاجزًا طبيعي يحمي بشرتك وشعرك.

ماذا يحدث للجسم بعد الاستحمام بالماء الساخن؟

يتم تغيير درجة حرارة الجسم وهذا بسبب حالة الاسترخاء التي يقوم بها الجسم.

هل الماء الساخن ينظف البشرة؟

من حيث تنظيف البشرة فإن الماء الساخن من أفضل الأشياء، حيث ينظف الجسم جيدًا.

كم مدة الاستحمام بالماء الساخن؟

مدة لاتزيد عن  15 دقيقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى