العناية بالوجهعناية بالبشرة

ما هي فوائد القرنفل للبشرة وطريقة الاستخدام

جميع النساء حول العالم دائمون البحث عن حلول من أجل المحافظة على نضارة بشرتهم وخلوها من أي حبوب أو بقع داكنة والمشاكل الأخرى التي تؤرق صفوهم، وكثيرًا ما تكون هذه الحلول أو الوصفات باهظة الثمن لا يقدر على تكلفتها الجميع، وهو ما جعلهم يبحثون عن طرق طبيعية فعالة ورخيصة إلى حد ما، ومن أكثر ما وجدناه بحثًا على جوجل هو فوائد القرنفل للبشرة، حيث يعتبر من أكثر الوصفات المستخدمة، وذلك لوفرته في كل بيت.

فوائد القرنفل للبشرة

فوائد القرنفل للبشرة

يعتبر القرنفل من أهم المكونات الأساسية في أي مطبخ، حيث أنه يعطي نكهة قوية للشاي والمخبوزات وغيرها، وبجانب أهميته الكبيرة في الطعام، فهو أيضًا له دور كبير في العناية بالبشرة، حيث يستخدم زيت القرنفل الأصلي في علاج المشاكل والمخاوف المتعلقة بالبشرة، سواء كانت حب الشباب أو حكة أو بقع داكنة أو تجاعيد وظهور الشيخوخة المبكرة، ولهذا نجد أن تقريبًا جميع منتجات العناية الشخصية تحتوي على زيت القرنفل كمكون رئيسي.

ولهذا سنُبين لكم بالتفصيل فوائد القرنفل للبشرة فيما هو آتٍ:

علاج حب الشباب

يعتبر حب الشباب من أكثر المشاكل المزعجة المنتشرة بين الشباب، ولقد أثبت زيت القرنفل فعاليته في علاجه، حيث يعمل كما يلي:

  • حيث يقوم بسحب الشوائب من داخل المسامات، وبالتالي لا تظهر الحبوب.
  • وكذلك يحتوي على مركب الأوجينول الذي له دور كبير وفعال في علاج حب الشباب.
  • وأيضًا يقضي على البكتريا المسببة لحب الشباب.
  • يساهم في التقليل من تورم البشرة واحمرارها.

إزالة العلامات وتفتيح العيوب

يعتبر إزالة علامات حب الشباب وتفتيح عيوب من بقع داكنة وخلافه واحدة من أهم فوائد القرنفل للبشرة، فعند استخدام زيت القرنفل بصورة مستمرة ومنتظمة، يساعد هذا بطريقة فعالة في توحيد لون البشرة وإزالة العيوب، حيث يقوم بتقشير الجلد الميت، ويصبح الوجه نظيفًا وأكثر نضارة.

العلاج بالروائح

للحصول على بشرة نضرة وجميلة، يجب عليك أن تكون هادئ ومتماسك دائمًا، حيث إن الإجهاد والتوتر من أكبر أعداء بشرتك، فيُسبب بهتان البشرة ويسرع من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، ولهذا ارتبطت تحسين صحة البشرة على العلاج بالروائح، حيث يتميز القرنفل برائحة قوية تساهم في تهدئة الأعصاب وتقليل التوتر لديك.

التخفيف من الجفاف والحكة

بعض الحالات المرضية مثل التهاب الجلد التأتبي، تسبب جفاف الجلد والحكة مما يؤدي إلى ظهور مشاكل البشرة من حب شباب وغيره، ولهذا يتم استخدام زيت القرنفل في علاج وتخفيف التهاب الجلد التأتبي.

تقليل التجاعيد وعلامات الشيخوخة

تعتبر ظهور التجاعيد من أكبر المشكلات التي تواجه النساء، وهذا يرجع إلى عدم إنتاج الكولاجين بفاعيلية والذي له أهمية كبيرة في منع ظهور التجاعيد، ومن أهم حلول هذه المشكلة هو استخدام زيت القرنفل، حيث يعمل على تقليل ترهلات الجلد وظهور التجاعيد، وبالاستخدام المستمر والمنتظم للزيت تتحسن الدورة الدموية، وبالتالي نقل الأكسجين والعناصر الغذائية المهمة لخلايا البشرة، لما لها من فوائد في تقليل ظهور علامات الشيخوخة.

كيفية استخدام القرنفل لعلاج البشرة

بجانب البحث عن فوائد القرنفل للبشرة قد سأل الكثير عن طريقة استخدام زيت القرنفل لعلاج مشاكل البشرة المختلفة، وهي كما يلي:

  • يستخدم كعلاج موضعي، حيث يتم وضع قطرات قليلة من زيت القرنفل على قطعة قطن ومسح القطنة على الوجه بعد غسله بالغسول الخاص بك.
  • أو يمكنك مزجه مع الكريم الذي تستخدمه، ومن ثم وضعه على الوجه.
  • خلط زيت القرنفل على القليل من الكركم، مما يساعد في علاج البقع الداكنة.
  • مزج قطرات من زيت القرنفل على بعضًا من الزيوت الناقلة مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز، ومن ثم تدليكه على الوجه بحركات دائرية؛ لتنشيط الدورة الدموية وإزالة العلامات وتفتيح العيوب الموجودة في الوجه.
  • استخدام زيت القرنفل مهدئ للأعصاب عن طريق وضعه على مناطق النبض أو وضعه في بخاخ ورشه من حين لآخر.

كيف اعمل ماسك القرنفل؟

 فوائد القرنفل للبشرة

يمكنك اتباع الخطوات التالية لعمل ماسك القرنفل بالمنزل:

  1. وضع 5 قطرات من زيت القرنفل مع معلقة إلى ملعقتين كبيرة من الحليب، وملعقة ونصف من زيت الخروع.
  2. مزج المكونات السابقة جيدًا؛ للحصول على مزيج متماسك.
  3. فرد الماسك على الرأس.
  4. ثم تركه على الفروة لمدة نصف ساعة على الأقل.
  5. يُغسل الماسك بماء دافئ لإزالته.

هل يمكن استخدام القرنفل يوميا؟

نعم يمكن استخدام القرنفل بشكل يومي، بل أيضًا يساعد استعماله بصورة مستمرة للحصول على أفضل النتائج لفوائد القرنفل للبشرة.

هل القرنفل يطول الشعر؟

يساعد القرنفل في تنشيط الدورة الدموية، والتي بدورها تقوم بنقل الإكسجين والعناصر الغذائية مثل الكالسيوم والحديد وفيتامين A وفيتامين C بسهولة إلى فروة الرأس، وهو ما ينتج عنه تطويل الشعر ونموه وعدم تساقطه.

متى تظهر نتائج القرنفل؟

يستغرق القرنفل مدة تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين؛ لملاحظة النتائج المطلوبة، وخاصةً عند استخدامه للشعر، وتعتبر هذه المدة قياسية بالنسبة إلى الأدوية الكيميائية وغيرها من الأدوية المستخدمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى