العناية بالجسمالعناية بالذات

أهم فوائد المياه للجسم.. أهم الأغذية التي تحتوي على الماء بنسبة كبيرة

يهتم العديد من الأشخاص بالتعرف على فوائد المياه للجسم وخاصة أن معظم الأطباء يوصون بها للمساعدة في علاج معظم الأمراض أو التخفيف من أعراضها، حيث يعد الماء عنصرًا أساسيًا للحياة على كوكب الأرض كما أنها تشكل نسبة كبيرة من جسم الإنسان، فمنذ ولادتنا ونحن نعتمد على المياه فكل خطوة من خطوات حياتنا وذلك بدءًا من نمو أجسادنا وصولًا إلى أداء جميع الوظائف الحيوية، ومنذ فجر التاريخ كان الماء عاملًا حاسمًا في العمليات الحيوية التي تحافظ على بقاء الإنسان.

فوائد المياه للجسم

فوائد المياه للجسم

فوائد المياه للجسم كثيرة حيث تحافظ المياه على صحة الإنسان وسلامته فهو عامل أساسي للبقاء على قيد الحياة، لذلك يجب شرب كمية كافية من الماء لكي يساعد على الحفاظ على صحة الجسم ويقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، كما تساهم المياه في جميع العمليات البيولوجية في الجسم مثل:

تنظيم درجة حرارة الجسم

يساهم الماء في تنظيم درجة حرارة الجسم، وذلك من خلال التعرق الذي يبرد الجسم عند ارتفاع درجة حرارته في الأيام الحارة وخصوصًا في فصل الصيف، حيث يساعد التعرق على تبريد الجسم، ولكن في الأيام الباردة فيساعد الماء على الحفاظ على حرارة الجسم، وذلك من خلال منع انخفاض درجة حرارته.

نقل المغذيات والأكسجين

ينقل الماء المغذيات والأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، كما أنه يعمل على نقل الفضلات إلى الخارج، وذلك من خلال الدم الذي يتكون بشكل أساسي من الماء، وتنتقل عليه المغذيات والأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، كما يمكن التخلص من الفضلات من خلال الكلى والبول الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، وتعتبر هذه من أهم فوائد المياه للجسم التي لا يمكن الإستغناء عنها.

حماية الأعضاء الحيوية

يساعد الماء على حماية جميع الأعضاء الحيوية مثل الكلى والدماغ من التلف، حيث أنه يساعد على حماية الدماغ من التلف من خلال تنظيم ضغط الدم والحفاظ على مستوى السوائل في الجسم، كما يساعد الماء أيضًا على حماية الكلى من التلف وذلك عن طريق إزالة الفضلات من الجسم.

تليين المفاصل

يعمل الماء على تليين المفاصل لكي يسهل الحركة ويقلل من الاحتكاك، وذلك من خلال الماء الموجود في السائل المفصلي، مما يقلل ذلك من الاحتكاك بين العظام ويساعد على الحركة السلسة ومنع الإصابة بالتهاب المفاصل.

تحسين وظائف الجهاز الهضمي

يعتبر الماء عاملًا أساسيًا في عمليات الهضم والامتصاص، وذلك لأنه يساعد على منع الإمساك من خلال الماء الموجود في الجهاز الهضمي، وايضًا من ضمن فوائد المياه للجسم هو أنه يساعد على تحريك الطعام من خلال الأمعاء وامتصاص المغذيات، ومنع الإمساك من خلال إضافة الماء إلى البراز.

تنظيف الجسم من السموم

ينظف الماء الجسم من السموم وذلك لأنه يعمل على إزالتها تمامًا، كما يحافظ ذلك على صحة الجسم بشكل عام فيتم إخراج السموم من الجسم من خلال الكلى والبول، مما يساعد ذلك على حماية الجسم من الإصابة بالأمراض.

أغذية تحتوي على نسبة عالية من الماء

تحتوي العديد من الأطعمة على نسبة عالية من الماء، يمكنك تناولها لكي تحصل على كافة فوائد المياه للجسم لأنها وتمدده بالماء اللازم ومن أهم هذه الأطعمة هي:

الخضروات الورقية

تحتوي هذه الخضروات على نسبة عالية من الماء، وذلك مثل نبات الجرجير والسبانخ والخس والملفوف، كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة واللازمة للجسم.

الفواكه

تعد الفواكه مثل البطيخ والشمام والبرتقال والتفاح مصدرًا ممتازًا للماء، وغنية بالسكريات الطبيعية والألياف المفيدة للصحة بشكل عام.

الحساء

يعد الحساء من الأطعمة الغنية بالماء، وايضا ًغني بجميع الفيتامينات والمعادن.

اللبن

يعتبر اللبن مصدرًا جيدًا بالماء، ويحتوي على نسبة كبيرة الكالسيوم والبروتينات المفيدة بشكل خاص للأطفال في مرحلة البلوغ.

الفواكه المجففة 

تحتوي هذه الفواكه على نسبة عالية من الماء، مثل التمر والمشمش والزبيب المجفف وهي غنية بالألياف.

ما هي أعراض تسمم المياه؟

تعتبر فوائد المياه للجسم عظيمة، ولكن يجب شرب المياه بالقدر الذي ينصح به، وذلك لتجنب حدوث حالة تسمم المياه، وذلك يحدث عندما يشرب الشخص كميات كبيرة من الماء في وقت قصير، مما يؤدي ذلك إلى اختلال في توازن الأملاح في الجسم، وقد يؤدي ذلك إلى أعراض خطيرة مثل:

  • الصداع الشديد وتعتبر هذه من أول الأعراض التي يشعر بها الإنسان.
  • الغثيان والقيء بجانب الصداع.
  • ظهور حالة الارتباك من النعاس فهذه الأعراض من الأعراض الخطيرة إذا لم يتم معالجتها.
  • التعب والإرهاق الذي قد يزداد مع مرور الوقت.
  • ظهور تشنجات عضلية وقد تكون هذه التشنجات مؤلمة للغاية.
  • الاختلاج وتعتبر هذه من علامات وجود مشاكل خطيرة.
  • وفي أسوأ الأحوال قد تحدث غيبوبة وقد تكون علامة على وجود مشكلة خطيرة للغاية.

أمراض تنتقل عبر المياه

ذكرنا سابقًا بعضًا من فوائد المياه للجسم العديدة، ولكن يجب تجنب شرب المياه الملوثة، وذلك لأنها تنقل العديد من الأمراض مثل:

الكوليرا

تعد الكوليرا مرضًا خطيرًا يسبب الإسهال الشديد والتقيؤ والجفاف، ويمكن في أسوأ الأحوال يؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم معالجته.

التيفوئيد

التيفوئيد هو مرضًا بكتيريًا يسبب الحمى والتعب وآلام البطن والتقيؤ، وقد يسبب أيضًا الوفاة إذا لم يتم علاجه على الفور.

الزحار

يعتبر الزحار من الأمراض البكتيرية، ومن أعراضها هو التشنجات والتقيؤ والإسهال الدموي، وإذا لم يتم العلاج من هذا المرض قد يحدث حالة وفاة.

الجرثومة الحلزونية

تسبب الجرثومة عدة أعراض مثل التهاب وقرحة المعدة، ويمكن أن تؤدي إلى سرطان المعدة.

التهاب الكبد الوبائي A

يمكن التهاب الكبد الوبائي A فيروس أن يسبب التعب وآلام البطن واليرقان، وفي أسوأ الحالات قد يحدث وفاة.

ما هي مخاطر فقدان المياه؟

فوائد المياه للجسم

يستفيد الجسم الذي يحتوي على النسبة المناسبة من المياه بجميع فوائد المياه للجسم بحد اقصى، ولكن عند فقدانها بنسبة كبيرة قد يعد خطرًا كبيرًا على الصحة، وقد يسبب مشاكل كبيرة في الجسم مثل:

الجفاف

يعد الجفاف من أخطر أضرار فقدان المياه، وذلك لأنه قد يؤدي إلى الوفاة في حالة لم يتم معالجته، فعند فقدان الجسم لكميات المياه التي يحتاجها، قد يؤدي ذلك إلى اختلال التوازن في الجسم ويضعف من قدرة الأعضاء على العمل بشكل طبيعي، و قد ذلك يؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم علاجه.

ضعف العضلات

يساعد الماء الموجود في الدم على نقل المغذيات إلى العضلات وهذه من فوائد المياه للجسم الهامة، وعند فقدانها قد يؤدي ذلك إلى ضعف قدرة العضلات على العمل بشكل طبيعي.

الارتباك

يعمل الماء على نقل الأكسجين إلى الدماغ، وعند فقدان كمية المياه التي يحتاجها الجسم قد يؤدي ذلك إلى الارتباك والضعف العقلي.

الإمساك

قد يسبب فقدان الماء الموجود في الجهاز الهضمي إلى ظهور حالات الإمساك وصعوبة في تحريك الطعام في الأمعاء وعدم القدرة على امتصاص المغذيات، وايضًا إخراج البراز من الجسم.

هل شرب الماء يزيل دهون البطن؟

يساهم شرب الماء بشكل منتظم في تحفيز عمليات الأيض مما قد يساعد ذلك على فقدان الوزن، بما في ذلك منطقة البطن والدهون الموجودة بها.

ما فائدة شرب 3 لتر من الماء يوميا؟

تظهر علامات فوائد المياه للجسم مثل التخلص من السموم والبكتيريا الموجودة بداخله، ولكن عند شرب المياه بشكل منتظم والحد المسموح به وهو 3 لتر.

هل كثرة شرب الماء تنظف الجسم؟

تحافظ المياه على الصحة بشكل عام على الكلى عند شربها بشكل مستمر، لأنها تعمل على التخلص من الفضلات والسموم المذابة في الماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى