العناية بالجسمعناية بالبشرة

تعرفي على فوائد زبدة الشيا للبشرة والجسم

تجهل أغلب السيدات عن فوائد زبدة الشيا للبشرة والجسم وكيفية استخدامها فزبدة الشيا هي دهن نباتي يتم استخراجه من بذور شجرة الشيا وهي شجرة تنمو في غرب أفريقيا، وتستخدم منذ قرون في أفريقيا كمرطب للجسم وذلك لما لها من فوائد صحية متعددة، ولكن يجب التأكد عند شرائها من أنها عضوية ونقية تمامًا من المواد الكيميائية الضارة، وذلك لتجنب أي آثار جانبية.

ما هي فوائد زبدة الشيا للبشرة والجسم؟

فوائد زبدة الشيا للبشرة والجسم

تتعدد فوائد زبدة الشيا للبشرة والجسم بشكل عام فيوجد منها فوائد للجسم، فوائد للبشرة، وكذلك فوائد للشعر، وهم بالتفصيل الموضح الآتي:

فوائد زبدة الشيا للبشرة

تساهم زبدة الشيا في الترطيب العميق للبشرة وذلك لاحتوائها على الأحماض الدهنية، وذلك مثل حمض الستريك وحمض الأوليك مما يجعلها مرطبًا قويًا للبشرة، كما تعمل على إصلاح حاجز البشرة الطبيعي مما يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة ومنع الجفاف، وتحتوي على كمية كبيرة من فيتامين E وهو مضاد قوي للأكسدة يساعد على حماية البشرة من التلف الناتج من أشعة الشمس الضارة ومن التلوث.

كما تصلح لعلاج الالتهابات الجلدية مثل الصدفية والأكزيما وذلك بفضل خصائصها المضادة للالتهابات، وتخفف علامات الشيخوخة فيمكن أن تساعد زبدة الشيا على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، وذلك بسبب احتوائها على فيتامين E الذي يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين وحماية البشرة من أشعة الشمس، وتعتبر واقيًا طبيعيًا من أشعة الشمس الضارة وذلك لاحتوائها على مادة تسمى سيناميت التي تساعد على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية.

فوائد زبدة الشيا للشعر

تساعد زبدة الشيا على ترطيب الشعر الجاف و التالف الناتج عن استخدام أدوات التصفيف بالحرارة مثل المجفف والمكواة، وتعطي لمعانًا ونعومة للشعر تساعد على تقوية بصيلات الشعر مما يقلل من تساقطه.

فوائد أخرى لزبدة الشيا

يعتبر من أهم فوائد زبدة الشيا للبشرة والجسم هي تخفيف آلام العضلات والمفاصل، وذلك بفضل خصائصها المضادة للالتهابات وعلاج الحروق وتسريع شفائها، حيث تحتوي زبدة الشيا على خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات والحروق.

طرق استخدام زبدة الشيا للوجه

يمكنك الاستفادة من فوائد زبدة الشيا للبشره والجسم وبشكل خاص للوجه تدخل في عدة استخدامات للعناية بالبشرة، مثل:

مرطب يومي للبشرة

فيمكن استخدام زبدة الشيا كمرطب يومي للوجه وذلك بتدليك البشرة بحركات دائرية خفيفة، ولكن بعد عملية تنظيف البشرة والتونر.

كمقشر طبيعي للبشرة

تلك من أهم فوائد زبدة الشيا للبشرة والجسم حيث نخلط زبدة الشيا مع السكر أو الملح الخشن لصنع مقشر طبيعي آمن للوجه، ويساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة والتخلص من الشوائب الموجودة على سطح البشرة.

مهدئ للبشرة

تعمل زبدة الشيا على تهدئة البشرة المتهيجة وتخفيف الالتهاب والاحمرار.

مرطب للشفاه

يمكنك تطبيق زبدة الشيا على الشفاه الجافة والمتشققة لترطيبها وإعطائها النضارة.

مرطب للعينين

توضع كمية مناسبة من زبدة الشيا على منطقة العين والتي تعمل على ترطيبها وإزالة الانتفاخ والتجاعيد.

نصائح عامة عند استخدام زبدة الشيا للوجه

يجب عليك سيدتي بعد أن تعرفت على فوائد زبدة الشيا للبشرة والجسم بكافة التفاصيل، التعرف على النصائح الهامة عند استخدامك لزبدة الشيا على بشرتك أو بشكل عام، ومن أهم هذه النصائح:

اختيار النوع المناسب لبشرتك

يجب اختيار زبدة شيا نقية وعضوية لضمان عدم وجود مركبات كيميائية تسبب التحسس للجلد.

الاختبار قبل الاستخدام

يفضل اختبار زبدة الشيا على بقعة صغيرة من بشرتك قبل تطبيقها على الوجه كله، وذلك للتأكد من عدم وجود حساسية لها.

الاستخدام المناسب

يستحسن تطبيق كمية صغيرة من زبدة الشيا على الوجه وتدليكها بحركات دائرية خفيفة حتى يتم امتصاصها كليًا للتأكد من أنها مناسبة لنوع بشرتك.

التخزين

يجب تخزين زبدة الشيا في مكان بارد وجاف، وذلك للحفاظ على خصائصها وفعاليتها.

اضرار زبدة الشيا للبشرة وللوجه

تحدث أضرار ناتجة من استخدام زبدة الشيا ولكن في بعض الحالات، فعلى الرغم من فوائد زبدة الشيا للبشرة والجسم والبشرة القيمة إلا أن هناك أضرارًا لحالات خاصة تعتمد على نوع البشرة وطريقة الاستخدام، فقد تتضمن هذه الأضرار زبدة الشيا على البشرة هي كالتالي:

الحساسية

بعض الأشخاص قد يكون لديهم حساسية من المواد الموجودة في زبدة الشيا، مما قد يسبب ذلك ظهور طفح جلدي أو حكة أو احمرار والتهابات للبشرة.

انسداد المسام

تعد زبدة الشيا مرطبًا ثقيلًا للبشرة الدهنية وقد تسبب انسداد المسام لها، مما قد يسبب ظهور بعض المشاكل للبشرة مثل حب الشباب.

تفاعلات مع أدوية البشرة

قد تسبب زبدة الشيا تفاعلات مع بعض أدوية البشرة، لذلك يفضل التحدث مع طبيب متخصص قبل استخدامها.

التلوث

قد يسبب التخزين غير الصحيح لزبدة الشيا تلوثها بالبكتيريا والفطريات مما قد يسبب ذلك التهابات للجلد عند استخدامها.

الخصائص الغذائية لزبدة الشيا

تعددت فوائد زبدة الشيا للبشرة والجسم وذلك لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، حيث يمكن استخدامها على نطاق واسع في العديد من المجالات مثل التجميل والعلاج والطبخ، ومن أهم الخصائص الغذائية لزبدة الشيا هي:

الأحماض الدهنية

فتعد زبدة الشيا مصدرًا غنيًا بالأحماض الدهنية غير المشبعة بما في ذلك حمض الأوليك وحمض اللينولينيك وهي أحماض دهنية أساسية، حيث تساهم هذه الأحماض في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، ولكن لا يستطيع جسم الإنسان إنتاجها بنفسه.

فيتامين E

تحتوي زبدة الشيا على مصدر لفيتامين E وهو مضاد أكسدة قوي يحمي الجسم من أضرار الجذور الحرة، مما يساعد على الحفاظ على صحة الجلد والشعر.

المعادن

وتحتوي أيضًا زبدة الشيا على بعض المعادن الأساسية مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، التي تلعب دورًا هامًا في وظائف الجسم المختلفة.

الاستخدامات العلاجية

وتستخدم زبدة الشيا على نطاق واسع في العلاجات التقليدية لعدة أمراض بما في ذلك التهاب المفاصل والصدفية والحروق والندبات، حيث تساعد خصائصها المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا على تسريع عملية الشفاء.

الاستخدامات التجميلية

تستخدم زبدة الشيا على نطاق واسع في منتجات التجميل، وذلك مثل الكريمات والمستحضرات لترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف وإعطائها مظهرًا صحيًا ونابضًا بالحياة.

هل هناك استخدامات غذائية لزبدة الشيا؟

فوائد زبدة الشيا للبشرة والجسم

تحتوي زبدة الشيا على قيمة غذائية غنية حيث تستخرج من بذور شجرة الشيا، وتعرف فوائد زبدة الشيا للبشرة والجسم على نطاق واسع من جهة خصائصها العلاجية والتجميلية، بينما يجهل الجميع استخداماتها الغذائية التي تكسبها مكانًا مميزًا على موائد الطعام حول العالم، فمن أهم الاستخدامات الغذائية لزبدة الشيا هي:

الطبخ

فتستخدم زبدة الشيا على نطاق واسع في المطبخ الأفريقي حيث تعطي للأطباق نكهة غنية مميزة، فهي تضاف إلى الصلصات والحساء واليخنات وتستخدم في تحضير بعض أنواع الخبز.

الخبز

تعطي زبدة الشيا قوامًا رطبًا ونكهة غنية للمخبوزات مثل البسكويت والكعك.

بديل للزيت والزبدة

تستخدم زبدة الشيا كبديل صحي للزبدة أو الزيت وخاصة في الأطباق النباتية.

الصلصات

تضاف زبدة الشيا إلى الصلصات وذلك مثل صلصة الفلفل الحار لتعزيز نكهتها وإعطائها قوامًا كريميًا.

الحلويات

فتدخل زبدة الشيا في عمليات تحضير بعض أنواع الحلويات مثل الشوكولاتة لتحسين النكهة وإعطاء القوام الكريمي.

هل يمكن النوم بزبدة الشيا على الوجه؟

يفضل استخدام زبدة الشيا قبل النوم وذلك لتتمتعي بجميع فوائد زبدة الشيا للبشرة والجسم وللبشرة طوال الليل، وأهمها الترطيب العميق للبشرة وتعزيز المرونة.

هل زبدة الشيا تساعد على تفتيح البشرة؟

تساعد زبدة الشيا على تفتيح البشرة وعلاج الحروق والالتهابات وإزالة خلايا الجلد الميت بشكل عام.

هل تستخدم زبدة الشيا في النهار؟

يمكنك استخدام زبدة الشيا في النهار والليل بالكمية والطريقة المناسبة لنوع بشرتك لتجنب الإصابة بأي ضرر أو آثار جانبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى