العناية بالوجهعناية بالبشرة

فوائد فيتامين E للوجه وطرق استخدامه

فوائد فيتامين E للوجه، يرتبط كثيرا اسم فيتامين E بصحة وحيوية البشرة، حيث يعد واحدا من العناصر الأساسية في الحفاظ على البشرة من الكثير من المشكلات التي تتعرض لها بشكل يومي، سواء تم استخدامه كمنتج موضعي على البشرة أو تم تناوله كمكمل غذائي فإنه بلا شك يحمل العديد من الفوائد المذهلة للوجه، ومن خلال مقالنا هذا سوف نستعرض كيف يمكن لفيتامين E أن يساهم في تحسين مظهر وصحة الوجه، بدءًا من الترطيب العميق إلى مكافحة علامات التقدم في السن.

فوائد فيتامين E للوجه

فوائد فيتامين E للوجه

هناك عدد كبير من فوائد فيتامين E للوجه مما يجعله أحد الفيتامين الأساسية لعدد كبير من الأشخاص، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

مضاد للأكسدة

عند ذكر فيتامين E يتم ربطه على الفور بمضادات الاكسدة، حيث انه يعد من افضل مضادات الاكسدة علي الاطلاق التي تساعد خلايا الجلد في التخلص من الشوارد الحرة التي تسبب الكثير من التشوهات في الخلايا وتجعلها تبدو بشكل باهت وشاحب وتعجل من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة والتقدم في السن.

الوقاية من حروق الشمس

على الرغم من أن فيتامين E لا يمكن اعتباره واقي شمس بشكل اساسي، الا ان استخدامه بشكل منتظم بالتزامن مع واقي الشمس المناسب لنوع البشرة يساهم بشكل ملحوظ في التقليل من الأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي متكرر وما يصاحبها من مشكلات قد تصل إلى سرطان الجلد.

ولهذا يساعد استخدام منتجات البشرة التي تحتوي على فيتامين E على حماية الجلد من أعراض الاحمرار والحكة والحساسية المصاحبة لحروق الشمس، ولزيادة فعالية ذلك الأمر يفضل إختيار منتجات تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C بجانب فيتامين E.

ترطيب البشرة وتحسين صحة الجلد

من فوائد فيتامين E للوجه هو ترطيب البشرة الذي يكون مرتبطا به دائما، وذلك لأنه يعزز من حاجز الرطوبة الطبيعي الموجود بالجلد ويقاوم علامات الحكة والجفاف، وبالتالي يساعد في الحفاظ على الرطوبة اللازمة للبشرة مما يجعلها تبدو بشكل اكثر مرونة ونعومة، كما انه يحفز إنتاج الكولاجين الذي يدعم تجديد الخلايا للبشرة من اجل الحفاظ علي صحة الجلد ومرونته مما يحسن من المظهر العام لشكل الوجه.

الحد من ظهور التجاعيد

بفضل مضادات الاكسدة الموجودة في فيتامين E، فإنه يعمل على التحسين من مظهر البشرة وحماية الوجه والجلد من الآثار السلبية الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة والتي تعد من أكبر أسباب ظهور التجاعيد وخطوط الوجه، ولزيادة فعالية فيتامين E في ذلك الأمر، يفضل تناوله مع فيتامين C لاحتوائه على مضادات اكسدة ايضا تساهم بشكل كبير في التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة بالوجه.

معالجة تصبغات البشرة والكلف

يمكن اعتبار تصبغات البشرة والكلف من أكثر الأمور التي تسبب ازعاجا للسيدات في مختلف المراحل العمرية خاصة في فترة الحمل والولادة، وقد تبين أن المنتجات التي تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين E تساهم في التخفيف من تصبغات الجلد التي تؤدي إلي ظهور الكلف، وخاصة اذا تم دمج فيتامين E مع منتجات تحتوي على فيتامين C وفيتامين A بنسبة جيدة.

معالجة الهالات السوداء حول العينين

من ضمن فوائد فيتامين E للوجه انه يساهم بشكل كبير في التخفيف من ظهور الهالات السوداء حول العين، وذلك بفضل مضادات الاكسدة التي تعمل علي التخلص من الجذور الحرة التي تجعل منطقة حول العين تبدو بلون داكن أكثر وتسبب ظهور بعض الانتفاخات بها مما يجعل الوجه يبدو مرهقا بشكل عام وينعكس ذلك علي فقدان حيوية ونضارة البشرة.

محاربة ظهور حب الشباب والندوب

يتمتع فيتامين E بخصائص مضادة للالتهابات وبالتالي يعد من أفضل العلاجات في الحفاظ على البشرة من التعرض لحب الشباب وما يصاحبها من احمرار وحكة وظهور ندوب الوجه.

طريقة استخدام فيتامين E للوجه

يتم تطبيق فيتامين E على الوجه عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • يتم تحديد منتج العناية بالوجه الذي يحتوي على فيتامين E في صورة سيروم، كريم، أو زيت وفقا لنوع البشرة.
  • اجراء اختبار حساسية للمنتج عن طريق وضع القليل منه على جزء صغير من الوجه ثم الانتظار لمدة يوم كامل وملاحظة ظهور أي حساسية بالجلد.
  • تنظيف الوجه جيدا بالغسول المناسب لنوع البشرة لإزالة أي أتربة أو دهون زائدة بالبشرة.
  • وضع كمية من منتج الوجه مع فيتامين E على كامل الوجه مع توزيعها بلطف في صورة حركات دائرية خفيفة.
  • غسل الوجه بالماء الفاتر بعد تطبيق المنتج على حسب المدة المحددة له على الوجه.

نصائح للحصول على فوائد فيتامين E  للوجه

يمكن الحصول على فوائد استخدام فيتامين E للوجه في عدة اشكال مثل السيروم، الكريمات، الزيوت، والحصول علي الطريقة المثالية لتحقيق أقصي استفادة منه تكون باتباع إرشادات الاستخدام المكتوبة على كل منتج، ولكن هناك بعض النصائح العامة للحصول على فوائد فيتامين E وهي كالتالي:

  • يرجى اجراء اختبار حساسية قبل الشروع في استخدام الفيتامين سواء بمفرده أو مع أحد المنتجات الأخرى، عن طريق تطبيقه على منطقة صغيرة من الوجه مثل خلف الأذن وانتظار يوم او يومين للتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي.
  • للحصول على أكبر استفادة ممكنة من الفيتامين يتم تطبيق بضع قطرات من السيروم الخاص به على كامل الوجه مع طبطبة خفيفة لتسهيل امتصاصه بالجلد.
  • للحصول على ترطيب مضاعف من فيتامين E يمكن خلط زيت فيتامين E مع الكريم المرطب الذي يتم استخدامه يوميا قبل النوم.

موانع استخدام فيتامين E للوجه

فوائد فيتامين E للوجه

على الرغم من فوائد فيتامين E للوجه وأن تطبيقه علي الوجه مع بعض مستحضرات العناية يكون آمن بنسبة كبيرة، إلا أنه يرجى أن يتم استخدامه بحذر خاصة لبعض الأشخاص المصابين بأمراض فقر الدم والسكري وأمراض الكلى أو الكبد، ويكمن الإفراط في تناوله في صورة مكملات إلى أنه من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وليس الماء، وبالتالي استخدامه بشكل أكثر من اللازم يؤدي إلى تخزينه في الجسم في صورة دهون يصعب التخلص منها بإزالتها مع البول.

كما أنه يجب أن يتم وقف استخدام فيتامين E للوجه في حالة ظهور أي رد فعل تحسسي جراء تطبيقه علي الوجه، مثل ظهور طفح جلدي أو حكة وتورم بالوجه، بالإضافة إلي حدوث تغير في لون الجلد، في كل هذه الحالات يجب منه استخدام فيتامين E على الفور.

متى تظهر نتيجة فيتامين E على الوجه؟

تظهر نتيجة استخدام فيتامين E على الوجه في خلال مدة تتراوح من أسبوعين إلى 4 أسابيع علي أقصي تقدير من بداية تطبيقه علي الوجه خارجيا لمدة 20 دقيقة يوميا.

كيف يستعمل فيتامين E للوجه؟

يتم تطبيق فيتامين E على الوجه من خلال خلط بضع قطرات من الفيتامين مع عشر نقاط من زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو ثم يتم وضعها علي الوجه لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر.

ما هو الوقت المناسب لأخذ فيتامين E؟

افضل وقت يتم فيه أخذ فيتامين E في المساء قبل الخلود إلى النوم أو مع وجبة العشاء، وذلك لأنه يحتوي علي مضادات اكسدة تحافظ علي الاعصاب وتساعد الأشخاص الذين يعانون من الأرق في النوم بشكل جيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى