العناية بالقدم

فوائد نقع القدمين بالماء والملح

هل تعلم فوائد نقع القدمين بالماء والملح خاصةً بعد عناء يوم عمل طويل؟ وهل تعلم أن هذه الحيلة أحد الوسائل الفعالة التي يلجأ إليها الرياضيون لتخفيف الآلام الناتجة عن بذل مجهود كبير؟ تعرف معنا خلال السطور التالية على أهم المنافع التي تعود على الفرد من نقع قدميه في خليط الماء والملح والطريقة المثالية لتطبيق هذه الوصفة.

فوائد نقع القدمين بالماء والملح 

فوائد نقع القدمين بالماء والملح 

يصاحب الوقوف لفترات طويلة أو العمل الشاق تعرض القدم إلى الإصابة ببعض الآلام التي قد لا يتحملها الفرد، لذلك يلجأ الكثير منهم إلى بعض الحيل للوقاية من أي أضرار قد تلحق بها.

أحد هذه الحيل هو نقع القدمين في خليط من الماء والملح والذي يسمى بالملح الانجليزي في الأوساط العربية، حيث يوجد الكثير من الفوائد الصحية لهذه الوصفة ومنها ما يلي:

  • تقليل الآلام الناتجة عن ممارسة الرياضة: يفضل الرياضيون نقع القدمين في مزيج الماء والملح للتخلص من الآلام التي تنتج عن مزاولة الأنشطة  الرياضية، ولا يعني ذلك اقتصار ذلك على الرياضيين فقط ولكن يمكن الاعتماد عليها من الجميع طالما لا يوجد موانع طبية.
  • الحد من الإصابة بمشكلة القدم الرياضي: يعاني العديد من الأفراد من مشكلة القدم الرياضي التي تنتج عن الفطريات، لذلك يلجأون إلى تحقيق أقصى استفادة ممكنة من فوائد نقع القدمين بالماء والملح، ولكن مع مراعاة أن قدرة الملح الانجليزي تكمن في القضاء على الرطوبة في هذه المنطقة وبالتالي لا تكون أكثر عرضةً لتكون الفطريات.
  • التخفيف من حدة الالتهابات: تأتي أحد أهم فوائد نقع القدم في خليط الماء والملح التخفيف من الالتهابات التي قد تحدث في القدمين وذلك بسبب قدرته على التخلص من السموم التي توجد في الجسم وذلك لأن الملح الانجليزي يعمل على زيادة مستويات معدن الماغنسيوم مما يقلل من حدة الالتهاب.
  • التخلص من الجلد الميت: يساهم منقوع الماء والملح في تقشير الجلد والقضاء على الجلد الميت الذي يوجد في القدمين واستبداله بطبقة أخرى جديدة، ولكن مع مراعاة تجفيف القدم وترطيبها بشكل متكرر.
  • الحد من الرائحة الكريهة للقدم: يعمل الماء مع الملح على القضاء على البكتيريا التي توجد في القدمين والتي تسبب الرائحة المزعجة، لذلك فهي وسيلة مثالية للتخلص من أي روائح غير مرغوب فيها في هذه المنطقة.

منقوع لراحة القدمين 

في إطار الحديث عن فوائد نقع القدمين بالماء والملح يجب التطرق إلى الطريقة المثالية لتحضير هذه الوصفة، حيث يشترط غمر القدم في الماء الدافئ المضاف إليه الملح الإنجليزي.

ويمكن اتباع الخطوات التالية للإستفادة من كافة فوائد نقع القدمين بالماء والملح والفوائد الصحية لهذا المنقوع:

  • ملء حوض من المياه الدافئة حتى تصل إلى تغطية القدمين للكاحل.
  • إضافة مقدار نصف كوب من الملح للمياه، ويكمن إضافة ثلاثة أرباع الكوب.
  • نقع القدمين في هذا المنقوع لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.
  • التأكد من تجفيف القدمين بعد نقعهما حتى لا تكون مستوطن للبكتيريا.

أضرار نقع القدمين بالماء والملح 

فوائد نقع القدمين بالماء والملح

إن فوائد نقع القدمين بالماء والملح لا يعني عدم وجود أضرار بالغة لها في بعض الحالات، فقد يحدث تهيج بالجلد خاصةً مع وجود جروح في القدم.

كما يوجد بعض الأضرار الصحية الأخرى التي قد تحدث والتي يجب مراعاتها وهي كالتالي:

  • في حالة تجاوز مدة نقع القدمين يمكن حدوث نقص في رطوبة القدمين، ولكن يمكن ترطيب الجلد لتعويض ذلك.
  • كما أن الماء الساخن قد يؤدي إلى بعض الأضرار لأنها تعطي انطباعًا بانخفاض ضغط الدم وبالتالي إلحاق الضرر بالفرد.
  • هناك بعض الأفراد الذين يعانون من التحسس لذلك يجب التأكد من أن المنقوع يتناسب مع طبيعة الجلد لديك.

أيهما أفضل نقع القدمين في الماء الدافئ أم البارد؟

إن فوائد نقع القدمين بالماء والملح تتوقف على طبيعة المياه المستخدمة، والتي بدورها تختلف حسب الهدف الأساسي المرجو منها، فإذا كانت طبيعة عملك تتطلب الوقوف والمشي لفترات طويلة فأنت بحاجة إلى الماء البارد.

ما فائدة نقع القدمين بالخل؟

يعد الخل من الوسائل المثالية التي يلجأ الكثير إلى استعمالها وذلك للحصول على قدم أكثر نعومةً وجمالًا، حيث يزيل التشققات والخشونة من الكعبين نظراً لمكوناته.

هل الخل يزيل رائحة القدم؟

قد تظهر رائحة كريهة للقدمين نتيجة عدة عوامل منها تكون البكتيريا بسبب عدم التجفيف الجيد لهذه المنطقة وارتداء جوارب غير قطنية والأحذية لفترات طويلة وللخل خصائص عدة على أثرها تقضي على رائحة القدمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى