العناية بالجسم

كيفية إزالة الشعر بالليزر وما أهم طرقه وأفضل الأجهزة المقدمة بهذه التقنية؟

إن كيفية إزالة الشعر بالليزر تعتمد على بعض الأجهزة الحديثة المصممة بتقنية مختلفة تعتمد على إزالة الشعر من المكان بطريقة محترفة يتم من خلالها القضاء على الشعر وعدم ظهوره بسرعة في المكان نفسه، كما أن هذه التقنية تعتمد على إمكانية أن يتم إزالة الشعر من المكان بآثار جانبية وآلام أقل من التي تظهر في الطرق العادية، وبالتالي أصبحت الآن من الطرق الحديثة المستعملة بين الكثير من السيدات لأنها توفر عليهنَّ الكثير من الوقت.

كيفية إزالة الشعر بالليزر

كيفية إزالة الشعر بالليزر 
كيفية إزالة الشعر بالليزر

يمكن أن يتم عمل إزالة للشعر بطريقة مستحدثة متميزة، وهي طريقة الإزالة بالليزر، والتي من خلالها يتم القضاء على كل الشعر الذي يسبب الضيق للسيدات من خلال هذه الآلية، والتي تعتمد على الخطوات التالية:

  • يتم أولًا دهن المنطقة التي سوف يتم إزالة الشعر منها من خلال كريم تخدير موضعي، خاصةً في الأماكن الحساسة لعدم الإحساس بالوخزات.
  • ثم يتم تمرير جهاز الليزر على سطح الجلد حول المنطقة المطلوب أن يتم إزالة الشعر منها، وهذه الطريقة تعمل على إسقاط أشعة على الجذور مما يسبب تلفًا في بصيلات الشعر بسبب الحرارة الساقطة على هذه الجذور، مما يسبب مع الوقت تلفها وعدم نموها مرة أخرى.
  • يتم عمل هذه العملية في بضع دقائق، ويتم التحصل على نتيجة جيدة من خلال المداومة على عمل الجلسات لإزالة أكبر جزء من الشعر المتواجد حول المنطقة.
  • لابد من عمل عدد كبير من الجلسات العلاجية ليتم من خلالها الحصول على أفضل نتيجة لإزالة كل الشعر من خلال الليزر.

إجراءات قبل الإزالة وبعدها

من الجدير بالذكر أن كيفية إزالة الشعر بالليزر لا تعتمد فقط على الطريقة التي يتم الإزالة من خلالها، ولكن أيضًا هناك بعض النصائح التي من الضروري أن يتم تنفيذها قبل العملية وبعدها، والتي تتمثل في كلٍّ مما يلي:

قبل الإزالة

  • لابد من الجلوس أولًا مع الطبيب المعالج للتعرف على التاريخ المرضي للحالة قبل إزالة الشعر بهذه الطريقة، وهذا التاريخ المرضي على الأغلب يعتمد على الأمراض الجلدية التي من الممكن متواجدة لدى الشخص، والتي من الممكن أن تمنع من الإزالة بهذه الطريقة.
  • لابد من التحقق من نوع الجلد ولونه أولًا قبل عمل الإزالة، لأن الألوان الغامقة لا تحقق نتيجة جيدة مثل الألوان الفاتحة.
  • يتحقق الطبيب من عدم وجود أي دواعي يتم من خلالها الخضوع لعمل الليزر، فقد تكون الحالة تتناول بعض العلاجات أو الأدوية التي تتعارض مع الأشعة.
  • قبل الإزالة يتم حلق الشعر جيدًا من المنطقة المراد الإزالة منها، ولكن لابد أن تكون الإزالة من خلال الحلق فقط وليس أي وسيلة أخرى، ولابد أن تكون قبل الجلسة بـ 3 أيام تقريبًا.

بعد الإزالة

  • يفضل بعد الإزالة بالليزر عدم تعريض المنطقة المزال الشعر منها إلى الشمس لمدة لا تقل عن 3 أيام بعد الجلسة.
  • لابد من وضع بعض الكريمات المرطبة على المنطقة بعد الإزالة مباشرةً لمدة لا تقل عن 3 أيام.
  • يفضل الابتعاد عن ملامسة المناطق الملتهبة من الحرارة وعدم الحكة بها حتى لا تسبب مشكلات جلدية في المنطقة.
  • إذا كان هناك شعور ببعض الآلام الغير محتملة، فمن الممكن تسكين المنطقة من خلال الماء البارد أو الثلج، حيث إن هذه الطريقة تهدئ المنطقة كثيرًا.
  • إذا تم عمل إزالة للشعر بالليزر في منطقة الوجه فمن الأفضل ألا يتم استعمال أي مستحضرات تجميلية في هذه المنطقة لمدة 24 ساعة بعد الجلسة للحد من التهيج.
  • لا يفضل عمل حلاقة أو تقشير أو نتف خلال الأيام الخمسة الأولى بعد انتهاء الجلسة، وهذا حفاظًا على البشرة وعلى سلامتها.

عدد الجلسات اللازمة لإزالة الشعر بالليزر

إن كيفية إزالة الشعر بالليزر تتم من خلال طريقة بسيطة وبعض الخطوات الآمنة تمامًا، ولكن هناك عدد معين من الجلسات الذي يتم من خلاله إزالة كل الشعر بالليزر تمامًا، حيث يتم تحديده من خلال بعض العوامل التي من أهمها طبيعة البشرة التي سيتم عمل الإزالة بها.

ولكن متوسط عدد الجلسات لكل أنواع البشرة عادةً ما يكون بين 8 إلى 12 جلسة التي تتم الإزالة من خلالها، كما أن هناك جلسات دورية للمتابعة تتم بين كل شهرين إلى 3 لضمان عمل إزالة للشعر من كل الجسم جيدًا.

ولكن هذا العدد بالنسبة لنتيجة الليزر في الجسم، أما عن الوجه فإنه يستغرق عدد أكبر من الجلسات، حيث إنه يتم الإزالة به بمتوسط عدد جلسة واحدة كل أسبوعين.

وعلى أية حال فإن الشعر ينمو في الجسم كله بدورات مختلفة، وبالتالي فإن نتيجة إزالة الشعر بالليزر تعتمد على المرحلة التي سوف تبدأ البصيلات فيها بالنمو من الجذور، والتي تختلف من شخص إلى آخر، ولكن الأهم في هذا الأمر هو أن يتم إكمال دورة العلاج بالكامل، أو إتمام عدد الجلسات الموصى بها كلها على أن يتم تنسيقها مع الأطباء الذين يوفرون ذلك.

مدى الآلام الناتجة من إزالة الشعر بالليزر

كيفية إزالة الشعر بالليزر 
كيفية إزالة الشعر بالليزر

من الجدير بالذكر أن كل طرق إزالة الشعر مؤلمة، وهذا أمر طبيعي، لكن من أقل الطرق المؤلمة في الإزالة، هي الإزالة من خلال الليزر، حيث إنها تعتبر غير مؤلمة نسبيًّا، وقد تسبب آلام بسيطة جدًّا، وهي عبارة عن بعض الوخزات البسيطة التي لا تسبب آلام أكثر من 10% في المنطقة المزال منها.

وتستمر مدة الومضة من ثانية إلى أقل، وتسبب إحساس وخزات خفيفة جدًّا لا تكاد تذكر، وبالتالي فإن كل أجهزة الليزر تحتوي على آلة تبريد بها لتعمل على التقليل من الإحساس بالحرارة القوية في المنطقة، وتقلل من الشعور بالألم أو الإزعاج خلال الجلسة.

مميزات إزالة الشعر بالليزر

هناك الكثير من المميزات التي من خلالها يتم إزالة الشعر بالليزر، وعند التعرف على كيفية إزالة الشعر بالليزر فمن الضروري أيضًا التعرف على مميزات الإزالة بهذه الطريقة، والتي تتمثل في الآتي:

  • تعتبر من الطرق الآمنة التي لا تسبب أي مشكلات صحية، ولا سرطانات، ولا تسبب أيضًا إتلاف لكل الأنسجة التي تتم الإزالة منها، كما أنها تعزز صحة الجلد لأنها تقوم بترميم كل الخلايا التالفة في الجلد.
  • يوفر سرعة في الإزالة وبدقة أيضًا في نفس الوقت، كما أن الإزالة تتم بسرعة وبدون أن يتعرض الجلد لأي تلف أو مشكلات.

ما هي مدة نتيجة إزالة الشعر باليزر؟

تدون مدة الإزالة في الجلسات الأولى حوالي عدة أسابيع، ومع الوقت يقل نمو الشعر تدريجيًّا، وبعد أن يتم استكمال الجلسات يمكن أن يتم الاكتفاء بجلسة واحدة كل عام، ومن الممكن أن تختلف عدد الجلسات بناءً على طبيعة الحالة وتغير الهرمونات.

متى يمكن بداية عمل الإزالة بالليزر؟

ابتداءً من سن الـ 18 لدى السيدات من الممكن أن يتم عمل إزالة بالليزر، ففي هذا العمر ستكون النتائج جيدة ودائمة.

هل يتم الحاجة إلى مراهم أو أدوية بعد جلسة الإزالة بالليزر؟

نعم من الطبيعي أن يتم الاحتياج إلى بعض المراهم أو الكريمات التي تقلل من الالتهاب وترطب المنطقة، ولكن الألم عادةً ما يختفي وحده خلال يومين إلى 3 أيام تقريبًا، ومن الممكن ألا يتم الحاجة إلى استعمال أي مراهم للبشرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى