العناية بالقدم

كيف أزيل الجلد الميت من القدم بطرق منزلية آمنة؟

لعلك تساءلت يومًا ما كيف أزيل الجلد الميت من القدم؟ خاصةً وأن القدمين من أكثر المناطق عرضةً للإصابة بالعديد من المشكلات الصحية بسبب عدم احتوائها على غدد دهنية وتعرضها الدائم إلى الاحتكاك والضغط، كما أن عدم الإهتمام بالتخلص من القشور والجلد الميت يزيد الأمر سوءًا، وفي السطور التالية سنتعرف على أهم أسباب ظهور هذه الظاهرة وكيفية القضاء عليها بطرق صحية.

كيف أزيل الجلد الميت من القدم

كيف أزيل الجلد الميت من القدم

أما عن الإجابة عن سؤال كيف أزيل الجلد الميت من القدم فتتلخص فيما يلي:

تقشير القدمين 

تعد هذه الوسيلة من الطرق الفعالة التي تنتشر بصورة كبيرة للتخلص من الجلد الميت الذي يوجد في القدمين، حيث تقوم على استخدام بعض المواد الكيميائية التي تتكون من حمض الجليكوليك وألفا هيروكسي.

كما يمكن استعمال فرشاة جافة لفرك القدم أو جهاز مخصص لذلك الغرض الذي يساهم في تنعيم القدمين، بالإضافة إلى إمكانية استخدام بعض المقشرات الجاهزة التي تضم حبيبات لإزالة الجلد الميت.

ومن أبرز المقشرات الطبيعية التي يمكن تحضيرها في المنزل ما يلي:

  • مقشر السكر والليمون: يحتوي الليمون على حمض الستريك الذي يعمل على تقشير القدم وإزالة الجلد الميت، وتقوم على خلط السكر مع الليمون ثم فرك الخليط على القدم وتركه لمدة 10 دقائق ثم شطف القدم.
  • دقيق الشوفان: تعتمد هذه الطريقة على خلط دقيق الشوفان مع الحليب أو ماء الورد حتى يصبح عجينة ويتم فردها على القدم وتركها لمدة 20 دقيقة على الأقل ثم استخدام الفرشاة وشطف القدم.

ترطيب القدمين 

استكمالًا للإجابة عن سؤال كيف أزيل الجلد الميت من القدم تأتي طريقة ترطيب القدمين كأحد الطرق الفعالة في منع ظهور المشكلة من الأساس، لأنها تعتمد على تنعيم القدم سواء قبل ظهور الجلد الميت أو بعد التخلص منه.

ولكن يراعى استعمال المرطبات الطبيعية التي لا تحتوي على مواد كيميائية قد تضر بصحة القدم مثل:

  • الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون أو جوز الهند.
  • اللانولين أو الفازلين.
  • أي كريمات تضم اليوريا ضمن مكوناتها.

ارتداء جوارب قطنية 

بعد أن أجبنا على كيف أزيل الجلد الميت من القدم والتأكد من ترطيب القدم بطريقة صحيحة يفضل ارتداء الجوارب القطنية التي تدعم الترطيب الصحي، حيث يمكن وضع المرطب ثم ارتداء الجورب قبل النوم وغسل القدمين في الصباح.

كما يمكن الإعتماد على الجوارب المرطبة التي تكون مبطنة من الداخل بالجل، وهي عبارة عن مجموعة من الجوارب التي تشتمل على بعض الزيوت الطبيعية.

نقع القدمين 

إن الهدف الأساسي من عملية نقع القدمين في المياه الدافئة هو تليين ما بها من جلد ميت وتسهيل عملية إزالته والتخلص منه، إلى جانب تدعيم الدورة الدموية في هذه المنطقة من الجسم.

هناك بعض المواد التي يمكن إضافتها إلى الماء أثناء عملية النقع والتي تزيد من فعاليتها مثل:

  • الخل: يحتوي على بعض الخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا لذلك يستخدم لتنعيم القدم.
  • الليمون: تساعد الحموضة التي توجد فيه على إزالة الجلد الميت ولكن يراعى عدم استخدامها مع الأفراد الذين يعانون من الجروح أو الشقوق في القدمين.

أسباب تراكم الجلد الميت على القدم

تتعرض القدم إلى الجفاف بصفة مستمرة، حيث لا يوجد بها غدد دهنية كباقي أجزاء الجسم، لذلك تظهر بها بعض المشكلات الصحية المزعجة التي قد تسبب المظهر غير اللائق مثل الجلد الميت.

يعد وجود الخلايا الميتة على الجلد من الأمور الطبيعية، خاصةً وأنه يحل محلها خلايا أخرى جديدة، ولكن يجب التخلص بشكل منتظم من خلايا الجلد المتراكمة.

لأن إهمال هذه المشكلة قد يتسبب في ظهور بعض البقع القشرية السميكة على القدمين، وتتفاقم هذه الحالة حتى تصبح هذه المنطقة أكثر جفافًا وتشققًا خاصةً عند الكعبين، وعن أسباب تراكم الجلد الميت على القدم فهي كالتالي:

  • تعرض القدم إلى الضغط المستمر خاصةً مع الوقوف عليها لساعات طويلة.
  • زيادة الوزن مع الوقوف على القدم وعدم قدرته على تحمل هذا الوزن.
  • استعمال منتجات العناية التي تحتوي على مكونات كيميائية مما يحول الجلد إلى مكان أكثر قسوةً وجفافًا.
  • ارتداء الأحذية القاسية غير الملائمة للقدم.
  • الاستعانة بجوارب ضيقة غير مناسبة تمنع التهوية الجيدة للقدمين.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل الاكزيما والسكري والصدفية ونقص الفيتامينات.

إزالة الجلد الميت من القدمين بالموس 

كيف أزيل الجلد الميت من القدم

لم تنتهِ الإجابة عن كيف أزيل الجلد الميت من القدم، فهناك طريقة منتشرة بصورة كبيرة ولكنها قد تنطوي على بعض الفوائد والأضرار في نفس الوقت وهي استعمال الموس.

فقد نصح الأطباء المختصون بضرورة عدم استخدام الموس في التخلص من الجلد الميت إلا تحت إشراف طبي بالكامل، حيث تتسبب هذه الطريقة في حدوث بعض المشكلات الجلدية مثل العدوى البكتيرية، لذلك يوجد بعض الطرق الآمنة التي يمكن اللجوء إليها وهي كالتالي:

1- استخدام الحجر الخفاف 

يعد الحجر الخفاف من أنواع الأحجار الطبيعية التي تستخدم في القضاء على الجلد الميت، ويتم استخدامه كالتالي:

  • وضع القدم في المياه الدافئة لمدة لا تقل عن 10 دقائق حتى تلين القدم.
  • فرك القدم باستخدام الحجر الخفاف.
  • قم بترطيب القدمين باستعمال كريم مرطب أو لوشن.

2- شمع البارافين 

يتم استعمال شمع البارافين بالطرق التالية:

  • يتم إذابة الشمع في أحد الأوعية ثم يتم وضع القدمين فيه.
  • يجب التأكد من عدم تسخين الشمع بطريقة مفرطة حتى لا يتعرض الجلد إلى التهيج أو الحرق.
  • يتم غمس القدم عدة مرات في الشمع حتى تتكون بعض الطبقات من الشمع ثم لف القدمين بالبلاستيك وإزالته بعد ذلك وملاحظة النعومة.
  • يراعى عدم استخدام هذه الطريقة في حالة وجود قرحة في القدم أو طفح جلدي أو الإصابة باعتلال أعصاب سكري.

هل الخل يزيل الجلد الميت؟

نعم  يتمتع الخل الأبيض أو خل التفاح بخصائص حمضية مضادة للبكتيريا والفطريات، لذلك فهو حل مثالي للتخلص من الجلد الميت وتنعيم القدم، يتم إضافة الخل إلى المياه الدافئة ونقع الماء فيها لمدة لا تقل عن 45 دقيقة ثم فركها بلطف حتى تصل إلى النتيجة المرغوبة.

ما هو افضل مقشر للقدم؟

تتعدد المقشرات التي يمكن استخدامها للقضاء على الجلد الميت وتقشير القدمين، ولكن يراعى استعمال الأنواع الطبيعية التي لا تحتوي على مواد كيميائية ضارة، لذلك يمكن استعمال الكريمات التي تحتوي على اليوريا لأنه من العناصر التي تعمل على تسريع التئام الشقوق والجروح وتنعيم الجلد والحماية من البكتيريا والفيروسات.

كيف اجعل قدمي بيضاء وناعمه؟

يمكن الحصول على قدم بيضاء وناعمة بخطوات بسيطة من خلال استخدام المياه الدافئة وليست الساخنة سواء في حالة الاستحمام أو نقعها، كما يجب استعمال المنتجات الطبيعية الخالية من العطور والكحول وارتداء الأحذية الملائمة والجوارب القطنية الناعمة التي تعمل على تهوية القدمين جيدًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى