العناية بالوجهعناية بالبشرة

ماسك لإزالة آثار الشمس من الوجه واليدين

ماسك لإزالة آثار الشمس من الأشياء الضرورية لجميع النساء وخاصة في فصل الصيف لأن الحروق الشمسية تزداد في هذا الفصل، ولذلك يجب استخدام واقي شمس مناسب قبل خروج من المنزل، وآثار الشمس عبارة عن رد فعل الجسم تجاه الأضرار التي تسببها له أشعة الشمس المباشرة فيقوم بإفراز الميلانين الذي يؤدي إلى تغير لون البشرة لأغمق، وتزداد هذه المشكلة عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية لفترة طويلة، وقد يؤدي ذلك إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

ماسك لإزالة آثار الشمس

ماسك لإزالة آثار الشمس
ماسك لإزالة آثار الشمس

هناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها بالمنزل للمساهمة في إزالة حروق الشمس ومنع التهابات الجلدية التي تظهر نتيجة التعرض المباشر لأشعة الشمس، يجب إزالة البقع والتصبغات التي تنتج من التعرض لأشعة الشمس المباشرة حتى لا تتسبب بعد ذلك في العديد من الأمراض الجلدية قد تصل إلى السرطان، وحتى تستعيدين نضارة البشرة وجمالها.

ماسك الزبادي

يعتبر الزبادي من أفضل المكونات التي تستخدم كماسك لإزالة آثار الشمس لأنه يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يقوم بتبييض البشرة ومعالجة جميع الالتهابات الموجودة بها مما يساعد على التخلص من الحروق التي تسببها الشمس، كما يقوم بمكافحة ظهور علامات تقدم السن على البشرة ويقوم بالحفاظ على نضارتها وجمالها.

ويتم تحضيره عن طريق وضع كمية من الزبادي الطبيعي على البشرة مع تدليكه بحركات دائرية والاهتمام بالأماكن المصابة بحروق الشمس أو الأماكن الداكنة التي تريدين تفتيحها، اتركيه حتى يجف ثم اغسليه بالماء الفاتر.

ماسك القهوة مع الكاكاو والزبادي

يقوم هذا القناع بترطيب البشرة وتخفيف أي تهيج أو احمرار ينتج من التعرض لأشعة الشمس المباشرة، فالقهوة لها تأثير كبير في تنظيف البشرة وإزالة التصبغات بها، كما أن الزبادي يقوم بالترطيب والتبييض معًا.

ويمكن تحضيره عن طريق مزج ملعقتين من الكاكاو البودرة مع ملعقتين من اللبن وثلاث معالق من الزبادي وملعقة عسل صغيرة، نقوم بمزج الخليط جيدًا حتى يصبح متجانس ثم نضع منه على الوجه لمدة 15 دقيقة  ثم يغسل بالماء.

ماسك النشا وماء الورد

وهذا الماسك من أكثر الخلطات الطبيعية انتشارًا والتي تستخدم في علاج آثار الحروق والتصبغات التي تسببها الشمس، لأن النشا يوجد به الكثير من الخواص التي تؤدي إلى تبييض لون البشرة وزيادة صحتها وحيويتها، كما يساعد في امتصاص جميع الزيوت الزائدة وخاصة في البشرة الدهنية مما يؤدي إلى تنظيف عميق، ويقوم بتحسين ملمس البشرة وتجعلها مرنة وناعمة.

ويمكن تحضير هذا الماسك عن طريق خلط ملعقة كبيرة من النشا مع معلقة من ماء الورد والقليل من اللبن، يكون بخلط المكونات جيدًا ثم نضعها على الوجه أو اليدين مع التدليك بحركات دائرية وتركه حتى ينشف وغسله بالماء، ويمكنك تكرار هذا الماسك مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.

ماسك النشا مع الموز

ويحتوي هذا الماسك بالإضافة إلى فوائد النشا الهائلة المذكورة في الماسك السابق على الموز، ويوجد بالموز الكثير من العناصر الغذائية الهامة التي تستخدم في تنعيم البشرة وترطيبها مما يؤدي إلى الحصول على بشرة ناعمة ومشرقة.

ويتم تحضيره عن طريق هرس ثمرة من الموز بطريقة جيدة حتى نحصل على قوام ناعم ثم نضيف إليها النشا وزيت الزيتون مع التقليب المستمر حتى نصل إلى خليط متجانس، ويتم وضع هذا الخليط على البشرة لمدة نصف ساعة ثم يتم شطفه بالماء .

ماسك الحليب مع الشوفان

وهو ماسك لإزالة آثار الشمس لأن يوجد به الشوفان، وهو له تأثير كبير على علاج الكثير من المشاكل التي تقابلها البشرة من اكزيما أو صدفية أو حروق شمس، كما يحتوي على العديد من المكونات التي تقوم بتهدئة البشرة والتخلص من أي تهيج أو احمرار يوجد بالجلد، ويوجد به مضادات الأكسدة التي تساعد على تغذية البشرة وتهدئتها.

ويتم عمل هذا الماسك عن طريق خلط نصف كوب من الشوفان مع ملعقة من العسل الأبيض ونصف كوب من اللبن مع التقليب المستمر حتى تمام التجانس وفرده على البشرة وخاصة الأماكن المصابة بحروق الشمس، ويترك هذا الماسك لمدة ثلث ساعة ثم نقوم بإزالته عن طريق استخدام قطنة ثم شطفه بالماء.

استخدام ماسك النشا مع الحليب المجفف

ويقوم هذا الماسك بتنظيف البشرة تنظيفًا جيدًا من الأعماق، ويقوم بإزالة جميع الدهون الزائدة والرؤوس السوداء التي توجد بالبشرة، كما يقوم بترطيب البشرة وتغذيتها وتصل هذه التغذية إلى الطبقات الداخلية للجلد ويقوم بتبييض المناطق المصابة بحروق الشمس، ولذلك يعتبر أهم ماسك لإزالة آثار الشمس.

ويتم عمله عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الحليب المجفف مع ملعقة من النشا وإضافة قطرات من ماء الورد مع خلط المكونات جيدًا حتى تعطي المظهر الكريمي، ويتم وضع هذا القناع على الوجه لمدة 10 دقائق مع التدليك بحركات دائرية لتقشير القناع وغسله بالماء الفاتر.

بعض المكونات الطبية لازالة حروق الشمس

ماسك لإزالة آثار الشمس
ماسك لإزالة آثار الشمس

هناك العديد من المكونات الطبية التي تستخدم كماسك لإزالة آثار الشمس، ويمكن استخدامها بعد استشارة الطبيب، ومنها ما يستخدم بدون وصفات طبية، وتقوم هذه الوصفات بتبييض البشرة وتقشير خلايا الجلد أو التقليل من إفراز الميلانين ويجب احتواء هذه الوصفات على بعض المكونات مثل فيتامين سي وحمض الجليكوليك و الريتينويد وحمض الجليكوليك وحمض الأزليك .

ومن الأفضل استشارة متخصص قبل استخدام هذه الوصفات، لأن سوء الاستخدام بهذه المنتجات قد يؤدي إلى التهيج الجلدي أو استمرار الآثار الناتجة عن حروق الشمس.

هل هناك موانع استخدام لماسكات إزالة حروق الشمس؟

نعم يجب تجنب استخدامها لأي شخص لديه حساسية لمكونات الماسك، ويجب عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة بعد استخدام بعض المسكات وخاصة التي تحتوي على الأحماض مثل الليمون.

كم المدة التي يجب ترك الماسك على الوجه بها؟

يجب ترك الماسك على الوجه لمدة من 10 إلى 20 دقيقة وغسله بالماء الفاتر ولا يجب أن تتعدى هذه المدة عن نصف ساعة حتى لا تسبب تجفيف للبشرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى