العناية باليدين

ما أسباب خدر اليدين وما هي وسائل علاجه

ما أسباب خدر اليدين، يعد ذلك السؤال من الأمور الشائعة التي تثير تساؤل الكثير من الأشخاص، وهي حالة تؤدي إلي تنميل ووخز في اليدين مما يسبب فقدان مؤقت في الإحساس بها، وقد يتعرض العديد من الناس إلي هذه الحالة باستمرار خلال يومهم دون معرفة الأسباب المؤدية إلى ذلك، ولهذا سوف نتناول اليوم في مقالنا عن إجابة  ما أسباب خدر اليدين وبعض الحلول والوسائل التي تساعد في معالجة ذلك الأمر.

ما أسباب خدر اليدين

ما أسباب خدر اليدين

ما أسباب خدر اليدين؟ عادة ما يحدث خدر اليدين بسبب وجود وضع ما يعيق تدفق الدورة الدموية بشكل جيد إلى اليد مثل النوم على اليدين أو تطبيق شيء ضيق على معصم اليد، ولكن وجود خدر مستمر أو متكرر في اليدين من الممكن أن يكون له أسباب أخرى متعلقة بالإصابة ببعض الحالات المرضية الخاصة بالأعصاب، ومن اهم تلك الاسباب ما سيتم توضيحه في النقاط التالية:

  • وجود نقص في فيتامين B12 أو المغنسيوم سواء كان نقص من المواد الغذائية أو بسبب عدم امتصاص تلك المعادن والفيتامينات بصورة جيدة داخل الجسم.
  • وجود تلف في الأعصاب نتيجة الإصابة بمرض السكري فيما يطلق عليه بمرض اعتلال الأعصاب.
  • استخدام بعض الأدوية مثل أدوية العلاج الكيميائي وأدوية القلب والضغط يكون لها آثار جانبية تسبب خدر اليدين.
  • الاصابة ببعض الامراض المناعية مثل الذئبة الحمراء.
  • وجود التهابات مزمنة في الاعصاب او المفاصل.
  • التعرض للبرد الشديد خاصة في فصل الشتاء.
  • الإفراط في التدخين أو المشروبات الكحولية.
  • التعرض لنوبة من الضغط العصبي.

اعراض خدر اليدين

بعد الإجابة على سؤال ما أسباب خدر اليدين، يأتي الدور على معرفة الأعراض الرئيسية في خدر اليدين وأولها الشعور بوخز وتنميل في اليدين، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يصاحبها بعض الأعراض الأخرى مثل فقدان مؤقت في الإحساس باليد والأطراف والشعور بصداع والإرهاق بشكل عام، وكل هذه الأعراض تعد آمنة إلى حد ما ولكن هناك أعراض أخري تشير إلي أنه هناك مشكلة صحية تستدعي الذهاب إلي الطبيب على الفور ومنها الشعور بخدر مفاجئ في اليد اليسرى فقط مما يشير إلى احتمالية الاصابة بأزمة قلبية أو ارتفاع في ضغط الدم.

كما أنه في حالة وجود خدر اليدين يصاحبه خدر في الذراع والوجه مع وجود صداع أو دوخة وزغللة في العين، فإن ذلك إشارة إلى احتمالية التعرض لسكتة دماغية، وفي هذه الحالة يجب التوجه لتلقي الرعاية الطبية في الحال.

وسائل علاج خدر اليدين

على الرغم من أن أسباب خدر اليدين من الأمور المزعجة للغاية، الا انه هناك طرق ووسائل فعالة ومتعددة يمكنها أن تساعد في تجاوز ذلك الأمر بكل سهولة، ومن أبرز هذه الوسائل ما يلي:

تدليك اليدين

الضغط على مناطق الخدر باليدين وتدليكها يقلل كثيرا من إحساس التنميل بها لأنه يساعد علي تدفق الدورة الدموية بها واستعادة نشاط الأعصاب مرة أخرى، وللمساعدة في عملية التدليك يمكن تجربة بضع قطرات من زيت الخردل أو زيت جوز الهند ثم تدليك اليدين بها وأطراف الأصابع لعدة دقائق حتى تعود الدورة الدموية لليد مرة أخرى ويزول التنميل.

ممارسة الرياضة بانتظام 

ممارسة الرياضة بشكل منتظم يحسن من صحة الدورة الدموية بالجسم وبالتالي يزداد تدفق الدم إلي اليدين مما يمنحها الاكسجين الكافي لعمل الاعصاب بشكل طبيعي لتقضي علي الخدر الموجود باليدين، كما يفضل التركيز على التمارين الخاصة بالرسغ ومعصم اليد مع الحرص على الإحماء جيدا قبل البدء في أي تمارين رياضية لتجنب نوبات الشد العضلي.

إعتماد نظام غذائي صحي

التخطيط لعمل نظام غذائي صحي يحتوي علي مواد غذائية غنية بفيتامين B12 والمغنيسيوم مثل الشوفان والحبوب الكاملة والبيض والزبادي والأفوكادو والمكسرات والفواكه المجففة وبذور الشيا، حيث تساعد هذه الأطعمة في تقوية الأعصاب لتؤدي عملها بشكل سليم مما يقلل من أسباب خدر اليدين، بالإضافة إلى أنه يمكن إضافة بعض المكملات الغذائية الغنية بتلك الفيتامينات والمعادن ولكن بعد استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة.

الحفاظ علي وزن مثالي

الاهتمام بمتابعة الوزن والحصول على وزن مثالي يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري الذي بدوره يسبب تلف في الأعصاب والذي يعد من أسباب خدر اليدين، لذلك فإن الحفاظ علي الوزن المثالي للجسم أحد وسائل علاج خدر اليدين.

الإقلاع عن التدخين والمشروبات الكحولية

يجب الإقلاع عن التدخين على الفور أو أي مشروبات كحولية للحفاظ على الأوعية الدموية التي تغذي الأعصاب وتجعلها تعمل بشكل مثالي وسليم.

منتجات طبيعية لتنشيط الدورة الدموية ومعالجة أسباب خدر اليدين

في صدد حديثنا عن ما أسباب خدر اليدين؟ هناك بعض المواد الغذائية الطبيعية التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية بالجسم مما يساهم في التخلص من خدر اليدين بشكل كبير، ومن أمثلة هذه المواد ما يلي:

  • الكركم: يعد من أفضل المواد الطبيعية التي تستخدم كمضاد للالتهابات، وذلك لاحتوائه على مواد تساعد على تدفق الدورة الدموية بشكل طبيعي إلي جميع أجزاء الجسم، ويمكن استخدام الكركم عن طريق إضافته إلى كوب من الحليب مع القليل من العسل الأبيض وتناول المشروب يوميا كل صباح، كما يمكن خلطه الكركم بالماء حتى نحصل على عجينة متماسكة ويتم تطبيقها على المنطقة التي بها خدر اليدين ثم تدليكها بهذه العجينة.
  • القرفة: من اقوى المنتجات الطبيعية على الإطلاق في تنشيط الدورة الدموية بالجسم، وذلك لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، وبالتالي تعمل على تدفق الدم بشكل جيد جدا إلي اليدين، ولاستخدام القرفة يتم إضافتها إلى كوب من الماء مع القليل من العسل الابيض وتناول ذلك المشروب مرة يوميا.

نصائح للتخلص من أسباب خدر اليدين

ما أسباب خدر اليدين

تعرفنا على ما أسباب خدر اليدين؟ إلى جانب هناك بعض النصائح التي يمكنها أن تساعد في التخلص من خدر اليدين من خلال تنشيط الدورة الدموية بالجسم، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • تجنب البقاء لفترات طويلة على نفس الوضعية لتجنب تثبيط الدورة الدموية في منطقة اليدين.
  • يجب الحفاظ على شرب كميات كافية من الماء علي مدار اليوم لتجنب التعرض للجفاف وحدوث خدر اليدين نتيجة ضعف الدورة الدموية.
  • يجب الحفاظ على الوزن لأن الوزن الثقيل يتسبب في صعوبة مرور الدورة الدموية إلى جميع خلايا الجسم مما يسبب تنزيل في بعض الأطراف ومن ضمنها اليدين.

ما أسباب خدر اليدين المفاجئ؟

هناك أسباب متعددة لخدر اليدين ومنها اعتلال الأعصاب الذي يحدث نتيجة الإصابة بمرض السكري، بالإضافة إلي الإصابة ببعض الأمراض المناعية مثل التصلب المتعدد أو الذئبة الحمراء.

متى يكون خدر اليدين خطير؟

في اغلب الاوقات يكون خدر اليدين بسيط ويمكن علاجه بعدة طرق، ولكن يكون الامر خطير عند مصاحبة الخدر لبعض الاعراض الاخرى التي تكون إشارة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

ما هو علاج الخدر في اليد؟

من وسائل علاج خدر اليدين هو أخذ قسط كافي من الراحة مع تجنب الضغط علي اليدين اثناء النوم، بالإضافة إلي عمل كمادات دافئة على اليد لتساعد على ارتخاء الأعصاب وتنشيط الدورة الدموية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى