العناية بالذاتالعناية بالوجه

أفضل وصفات لتصفية البشرة في المنزل بمكونات طبيعية

إن العناية بالبشرة هي من الأمور التي تجذب انتباه الكثير من السيدات، وأيضًا البحث عن طرق ووصفات لتصفية البشرة بجميع أنواعها، لأن بشرة الوجه تعتبر الواجهة التي تعبر عن صحة وجمال المرأة أمام الجميع، فعند الحفاظ على البشرة وجعلها نظيفة ومشرقة بشكل دائم فإن ذلك يعطي انطباعًا إيجابيًا عن النظافة والصحة الشخصية للمرأة، ولذلك سوف نوضح لك سيدتي أهم الوصفات للعناية بالبشرة وخصوصًا البشرة الدهنية التي تعتبر من أكثر البشرات التي تحتاج إلى عناية خاصة بها، وسوف نوضح لك الخطوات لكل وصفة وأيضًا سنتعرف على أسباب ظهور البقع الداكنة والحبوب في الوجه.

وصفات لتصفية البشرة وخصوصًا البشرة الدهنية

وصفات لتصفية البشرة

تعاني الكثير من السيدات، وبالأخص أصحاب البشرة الدهنية من مشاكل انتشار البقع والحبوب في بشرتهم، وذلك لأن البشرة الدهنية تفرز كميات زائدة من الزيوت الطبيعية مما قد يسبب ذلك ظهور البثور و المظهر الزيتي، ولكن يوجد وصفات لتصفية البشرة بشكل آمن وفي المنزل، ودون اللجوء إلى عيادات التجميل التي تحتاج إلى مصاريف باهظة، ومن أهم هذه الوصفات هي كالتالي:

الطين الأبيض

يعتبر الطين الأبيض من أهم وصفات تنقية البشرة، وبالأخص البشرة الدهنية، فيمكنك إحضار ملعقة كبيرة من الطين الأبيض ونضيف عليه القليل من الماء، ونقوم بخلط هذين المكونين ثم نضعه على الوجه ونترك هذا الخليط لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة، وبعدها نقوم بشطف الوجه بالماء البارد جيداً.

خلطة الزبادي والعسل

يتم تحضير هذه الخلطة بإحضار ملعقة كبيرة من الزبادي السادة ونضيف عليهم ملعقة صغيرة من العسل الأبيض، ونخلط هذين المكونين جيدًا ثم نضع هذا القناع على الوجه لمدة لا تزيد عن ربع ساعة، بعدها نزيل هذا الخليط بشطفه بالماء البارد، فتعتبر هذه من افضل وصفات لتصفية البشرة، وذلك لأن الزبادي يساهم في امتصاص الزيوت الزائدة في البشرة، والعسل الأبيض يعمل على ترطيبها وتنظيفها جيدًا.

قناع الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من المواد التي تحتوي على كمية عالية من مضادات الأكسدة القوية، التي تساعد على تنظيف مسام البشرة وامتصاص جميع الزيوت الزائدة في البشرة، فيتم ذلك عن طريق غلي كيس من الشاي الأخضر في قليل من الماء، وبعدها نترك الخليط لكي يبرد ونطبقه على البشرة لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة.

وصفة الخيار والليمون

يعتبر قناع الخيار والليمون من أهم وأبرز وصفات لتصفية البشرة بشكل طبيعي وغير مكلف، وذلك لأن الخيار يساهم في ترطيب البشرة بشكل عميق، والليمون من العناصر التي تعمل على تفتيح البشرة والحد من الإفراز الزيتي لها، فيتم تطبيق هذه الوصفة بعد هرس نصف خيارة مع عصر نصف ليمونة، ثم نطبق هذا المزيج على شكل قناع للوجه ونتركه لمدة لا تقل عن 10 دقائق ثم نغسله جيدًا.

أسباب ظهور الحبوب والبقع الداكنة في البشرة

تعاني معظم السيدات من مشاكل انتشار الحبوب في البشرة وإيضًا البقع الداكنة، وتعتبر هذه من المشكلات الشائعة في البشرة، ولكن يمكنك سيدتي قبل التعرف على الحلول المناسبة والبحث عن طرق ووصفات لتصفية البشرة، يجب عليك أولًا معرفة أسباب هذه المشاكل، وهذا ما سوف نوضحه لك، ومن أبرز هذه الأسباب هي كالتالي:

التغيرات الهرمونية

تمر معظم السيدات بعدة مراحل تتغير فيها الهرمونات بشكل عالٍ، وذلك مثل مرحلة البلوغ أو الدورة الشهرية للنساء، وإيضًا فترات الحمل والولادة وسن اليأس، فهذه المراحل يحدث فيها تغيرات الهرمونات، مما قد يؤدي ذلك إلى زيادة إنتاج البشرة للزيوت وبالتالي ظهور حبوب بها، وإيضًا قد يظهر بعض من البقع الداكنة بالجلد وبناء عليه يبحثون عن وصفات لتصفية البشرة في المنزل.

البكتيريا والالتهابات

فعند تراكم البكتيريا بين مسام البشرة المسدودة، قد يؤدي ذلك إلى تراكم حبوب تحت الجلد، وإيضًا قد تسبب الالتهابات الجلدية ظهور العديد من البقع الداكنة بالبشرة.

سوء تغذية الجسم

فعند نقص الجسم للعناصر الغذائية له مثل المعادن والفيتامينات، قد يسبب ذلك ظهور مشكلات في البشرة على شكل حبوب أو بقع داكنة بها.

تعرض البشرة للملوثات البيئية وإيضًا الإجهاد النفسي

فتعرض المستمر للملوثات البيئية وإيضًا الإجهاد النفسي، قد يسبب ذلك في ظهور الحبوب وإيضًا بقع داكنة، وخصوصًا في منطقة حول العينين والفم.

استخدام لمنتجات العناية بالبشرة الغير مناسبة لنوع البشرة المستخدمة 

فعند استخدامك سيدتي لمنتجات عناية بالبشرة غير مناسبة لنوع بشرتك، قد يسبب ذلك ظهور حبوب تحت الجلد أو ظهور بقع داكنة بها، وإيضًا قد يسبب تهيج للبشرة وظهور مشكلات أخرى مثل الالتهابات، وذلك إذا كانت البشرة حساسة.

وصفات منزلية لعلاج الحبوب والبقع الداكنة

وصفات لتصفية البشرة

إليك العديد من الطرق للتخلص من الحبوب والبقع الداكنة، ووصفات لتصفية البشرة في المنزل بشكل فعال وآمن، ومن أبرزها هي:

ماسك الطماطم والعسل

فتساهم الطماطم في تفتيح البشرة، وذلك لأنها تحتوي على مضادات أكسدة وإيضًا تعمل على علاج البقع الداكنة، فيتم تطبيق هذه الخلطة بهرس نصف ثمرة من الطماطم مع إضافة ملعقة من العسل الأبيض، ونضع هذا الماسك على الوجه لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة.

قناع الشوفان والزيوت الطبيعية

يعتبر الشوفان من العناصر التي تساعد على امتصاص الزيوت الزائدة في البشرة وتنظيف المسام، فبإضافة ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون مع ملعقة كبيرة من الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو، ونضع هذا المزيج على الوجه لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ويوجد أيضًا العديد من الوصفات الأخرى التي تعمل على علاج مشاكل البشرة مثل الحبوب والبقع الداكنة، مثل وصفات الزيوت العطرية كزيت الخروع والجاجوبة، وماسك الكركم والحليب، فتعتبر هذه العناصر لها تأثير إيجابي على البشرة، وتعتبر أيضًا من أهم وصفات تصفية البشرة بكافة أنواعها.

ماذا استخدم لتصفية الوجه؟

يمكنك استخدام العديد من الوصفات التي قد ذكرناها سابقًا، مثل ماسك الطمي وماسك الزبادي والكركم والحليب، وإيضًا الاستعانة بالزيوت الطبيعية مثل زيت الجوجوبا وزيت الخروع، وإيضًا جل الألوفيرا.

ما هو سر نقاء البشرة؟

إن جميع العناصر الغذائية التي تحتوي على فيتامين هـ تساهم في نضارة البشرة ونقائها، ومن بين هذه العناصر الغذائية مثل الأفوكادو واللوز والبندق وزيت الذرة.

كيف أجعل بشرتي صافية كالزجاج؟

يمكنك جعل بشرتك صافية كالزجاج، وذلك من خلال الحفاظ عليها وتنظيفها بشكل مستمر، وإيضًا ترطيبها دائمًا، وبالإضافة إلى استخدام منتجات عناية بالبشرة مناسبة لنوع بشرتك، والحرص على تقشير البشرة بشكل مستمر كما ذكرنا في السطور السابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى