العناية باليدين

وصفات لترطيب اليدين

إن استعمال وصفات لترطيب اليدين من شأنه الحفاظ عليها من عوامل الجفاف المختلفة التي قد تؤدي إلى حدوث بعض المشكلات الجلدية مثل التشققات والحكة، حيث يوجد بعض المواد الطبيعية التي تغذي الجلد وترطبه لأطول فترة ممكنة، خلال السطور التالية سنتعرف على أهم هذه المواد وطرق استخدامها بشكل آمن.

وصفات لترطيب اليدين 

وصفات لترطيب اليدين 

هناك بعض المواد الطبيعية الموجودة في كل بيت التي يمكن استعمالها بطريقة آمنة للحفاظ على اليدين من الجفاف، ومن أبرزها ما يلي:

  • العسل: يساهم في ترطيب البشرة وتلطيفها بشكل كبير بفضل احتوائه على الكثير من الفيتامينات التي لا غنى عنها للحصول على بشرة نقية، يمكنكِ وضعه على اليدين بشكل مباشر لمدة لا تقل عن 20 دقيقة يوميًا ثم شطفه بالماء الدافئ، وتكرر هذه العملية مرتين في اليوم الواحد.
  • الشوفان: يعتبر أحد أهم وصفات لترطيب اليدين لأنه يحتوي على بعض الخصائص التي تحسن الجلد وترطبه وتزيد من نعومته، حيث يتم إضافة زيت جوز الهند إلى الشوفان المجفف ويوضع الخليط على الأيدي لمدة 10 دقائق أو أكثر ثم يشطف بالماء.
  • صفار البيض: يشتمل صفار البيض على بعض الفيتامينات والخصائص الدهنية التي تساعد على ترطيب البشرة، قد لا ترغب بعض السيدات في تطبيق هذه الوصفة على الرغم من فاعليتها بسبب الرائحة المزعجة التي قد تنتج عن البيض، ولكن يتم خفق الصفار ووضعه على اليدين لمدة 15 دقيقة وبعدها يغسل جيدًا بالماء والصابون، وتكرر ثلاث مرات في الأسبوع.
  • جل الألوفيرا: تحتوي مستخلصات جل الألوفيرا على بعض الفيتامينات التي تساهم في ترطيب الجلد بعمق وكذلك تجديد الخلايا التي توجد به، كما أن طريقة استعماله بسيطة للغاية، حيث يدهن على اليد ويترك لمدة 20 دقيقة ويشطف بالماء الدافئ، ويتم تكرارها بشكل يومي.

ترطيب اليدين وتفتيحها 

هناك بعض الإجراءات التي تساعد على تنعيم الأيدي وتبييضها، هذا إلى جانب استعمال وصفات لترطيب اليدين، يأتي على رأسها ما يلي:

  • استخدام المرطبات: يشترط الحفاظ على رطوبة الجلد باستمرار وذلك من خلال استعمال المرطبات سواء التي توجد في الصيدليات أو التي يتم تحضيرها في المنزل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو الشوفان أو جل الألوفيرا.
  • استعمال واقي الشمس: تعد الأيدي من أكثر المناطق التي تتعرض إلى أشعة الشمس، لذلك يجب استعمال واقي شمس بمعامل حماية قوي لتجنب الحروق أو الجفاف الذي ينتج عن هذه الأشعة الضارة.
  • ارتداء القفازات: تقوم النساء باستعمال المياه خلال أنشطتها اليومية  لذلك يفضل ارتداء القفازات خاصةً عند التعامل مع منتجات التنظيف القاسية، كما يجب ارتداؤها خلال فصل الشتاء لأنها يتسبب بشكل كبير في جفاف اليدين.
  • الترطيب الليلي: يظهر مفعول هذه الطريقة مثل فاعلية استخدام وصفات لترطيب اليدين، حيث تقوم بعض النساء بوضع المرطبات أثناء الليل ثم ارتداء القفازات حتى يمتص الجلد المرطب بشكل جيد وخلعها في الصباح للحصول على أيدي ناعمة.
  • تجنب استخدام الصابون: يعد الصابون من المنتجات الضارة على اليدين بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من المواد الكيميائية الضارة والتي تؤذي الجلد كثيرًا، حيث تسبب له الكثير من المشكلات الجلدية مثل الاكزيما، لذلك يفضل تجنب استعماله أو ارتداء القفازات أثناء استخدامه.
  • تخفيف القلق التوتر: تنتج الكثير من المشكلات الجلدية من التوتر والقلق مثل الاكزيما، لذلك تجنبي التعرض لأي عوامل قد تسبب التوتر مع ضرورة الترطيب الجيد للبشرة.

أفضل كريم لعلاج جفاف اليدين 

تأتي بعض الكريمات التجارية ضمن وصفات لترطيب اليدين، إذ تحتوي على مواد طبيعية تساهم في تنعيم الجلد، ومن أهمها ما يلي:

  • كريم ايمولينت بالجليسرين وزيت الجوجوبا من العلامة التجارية لونا، حيث يتوفر بسعر تنافسي على الكثير من المتاجر الإلكترونية وفي الصيدليات.
  • كريم ايفازلين بفيتامين أي من ماركة ايفا والذي يتناسب مع البشرة الجافة، ويتوفر بسعر 70 جنيه مصري فقط.
  • فازلين كريم اليدين من العلامة التجارية فازلين الذي يحتوي على الأحماض الدهنية التي تناسب جميع أنواع البشرة.
  • كريم مرطب من لونا بالكولاجين وفيتامين أي، حيث يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ويتناسب مع جميع أنواع البشرة.
  • كريم اليدين من شان الذي يحتوي على السيراميد ويتوافق مع الجلد الجاف.

وصفة لترطيب اليدين والرجلين من أول استعمال 

 وصفات لترطيب اليدين

إلى جانب استعمال وصفات لترطيب اليدين هناك بعض المواد الطبيعية التي تستخدم في تبييضها ومنها ما يلي:

  • الزبادي والعسل: يشتمل الزبادي على بعض الأحماض مثل حمض اللاكتيك الذي يزيل خلايا الجلد الميتة وبالتالي يقوم بتفتيح البشرة، كما أن العسل يحتوي على خصائص مرطبة لذلك يمكن مزج العسل مع الزبادي والكركم وتدليك اليدين والقدمين به لمدة 10 دقائق على الأقل، ويتم تكرارها مرتين.
  • الكركم: يحتوي على الكركمين النشط الذي يحتوي على مضادات الأكسدة والذي يساهم بشكل كبير في تقليل إنتاج الميلانين، ويمكن خلط مسحوق الكركم بالحليب البارد ووضعه على الجلد لمدة 20 دقيقة ثم غسله، وتستخدم هذه الوصفة باعتبارها من أفضل وصفات لترطيب اليدين يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

كيف ارطب يدي في المنزل؟

يتم ترطيب اليدين في المنزل من خلال الابتعاد عن استعمال المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية، مع ضرورة استعمال المرطبات.

كيف اتخلص من خشونة اليد؟

يمكن التخلص من خشونة اليد من خلال استعمال بعض المواد الطبيعية مثل جل الألوفيرا الذي يتم تطبيقه على البشرة مباشرةً أو من خلال خلطه مع العسل.

هل النشا يفتح اليدين؟

تعد النشا من المكونات الطبيعية ذات الفوائد القوية فيما يتعلق بتفتيح البشرة، حيث تعمل على تنظيفها وتقشيرها من الجلد الميت وكذلك تعزيز الكولاجين وبالتالي تفتيحها والحفاظ عليها من علامات التقدم في العمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى