الصحة العامةالعناية بالجسمالعناية بالذات

أسباب الجفاف في الجسم

أسباب الجفاف في الجسم، يعد الجفاف من المشكلات الصحية الشائعة التي تؤثر بشكل كبير على نشاط الجسم والوظائف الحيوية به، ومن الطبيعي أن الجسم يفقد بعض الكميات من الماء في الكثير من العمليات الحيوية مثل التعرق والتبول والتنفس وغيرها، ولكن يحدث الجفاف نتيجة فقد الجسم لكميات كبيرة من الماء والسوائل دون تعويضها بشكل كاف، وتنتج هذه الحالة نتيجة عدة أسباب سوف نتعرف عليها لاحقا، والآن سوف نعرض لكم أهم أسباب حدوث الجفاف في الجسم لأن فهم الأسباب هو الخطوة الأولى في الوقاية منه.

ما هي أسباب الجفاف في الجسم؟

أسباب الجفاف في الجسم

هناك مجموعة متعددة من الأسباب التي يمكنها أن تؤدي إلي حدوث جفاف الجسم، وتتنوع هذه الأسباب ما بين التقصير في الحصول علي القدر الكافي من السوائل التي يحتاجها الجسم وبين بعض المشاكل الصحية التي تتسبب في فقدان كميات كبيرة من الماء من الجسم، والآن سوف نعرض لكم تفصيلا لجميع الأسباب التي تؤدي إلي جفاف الجسم كما يلي:

عدم شرب كميات كافية من الماء

إن عدم تناول كمية كافية من الماء يعد السبب الأكثر شيوعا للجفاف بل وأن الشعور بالعطش يعد من اول واقوى العلامات التي تدل على بداية الدخول في الجفاف، وذلك لأن الجسم يعتمد علي الماء بشكل أساسي في أداء معظم الوظائف الحيوية، ولكن بدون تلك الكميات الكافية منه لا يستطيع الجسم العمل بشكل صحيح مما يتسبب في حدوث الجفاف وخلل في الوظائف الحيوية.

الإسهال

يعد الإسهال واحدا من أشهر أسباب الجفاف في الجسم، لأنه عند الإصابة بالإسهال يتعرض الجسم لفقدان الكثير من السوائل والأملاح والمعادن الأساسية به، بالإضافة إلى أن الإسهال يكون حاجزا لامتصاص القولون للماء الموجود في الطعام.

القيء

لا يختلف القئ كثيرا عن الاسهال في التسبب بحدوث الجفاف لأنه يؤدي أيضا إلي فقدان جزء كبير من الماء والسوائل بالجسم نتيجة لعملية القئ المتكرر، ويزيد على ذلك أنه يصعب على الشخص في هذه الحالة شرب الماء أو السوائل لتعويض النقص الذي تم فقدانه.

فرط التعرق

قد يؤدي فرط التعرق إلي الإصابة بالجفاف، وذلك نتيجة لعدة أسباب من ضمنها ارتفاع درجة حرارة الجسم بسبب الإصابة بالحمى أو ممارسة بعض التمرينات الرياضية الشاقة، حيث يصاحب هذه الأحداث زيادة معدل التعرق لمحاولة تبريد الجسم، مما يؤدي إلى فقدان الكثير من السوائل والأملاح بالجسم.

الأمراض المزمنة

من أسباب الجفاف في الجسم بعض الأمراض المزمنة التي من الممكن أن تزيد من خطر الإصابة بالجفاف، وعلى رأسها مرض السكري لأن ارتفاع السكر في الدم من المتعارف عليه أنه يتسبب في زيادة التبول مما يترتب عليه فقدان الكثير من سوائل الجسم والتي تكون بالتأكيد سبب الدخول في مرحلة الجفاف.

الوجبات الغذائية الغنية بالأملاح

إن تناول الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح أو تناول البروتينات الحيوانية بشكل مستمر يمكنه أن يكون من أسباب الجفاف في الجسم، وذلك لأن كل منهما يزيد من احتياجات الجسم للماء، حيث أن البروتين يتطلب كميات كبيرة من الماء لتسهيل عملية الهضم، كما أن الملح يزيد من إنتاج البول مما يؤدي إلى فقدان المزيد من السوائل.

الأدوية المدرة للبول

تدخل مخدرات البول ضمن أسباب الجفاف في الجسم، حيث هناك بعض الأدوية تكون من ضمن آثارها الجانبية هي إدرار البول والذي يصاحبه زيادة كمية البول المنتج من الكلى، مما يؤدي إلى فقدان السوائل والماء بالجسم، ولهذا يجب الإنتباه إلى تعويض ذلك النقص حتى لا يتعرض الشخص للإصابة بالجفاف دون أن يشعر.

فترات الحمل والرضاعة

خلال فترة الحمل والرضاعة يزداد احتياج الجسم للسوائل والماء، ففي مرحلة الحمل تكون المرأة في حاجة إلى جرعات أكبر من الماء من أجل  دعم نمو الجنين وحصوله على السوائل الكافية له، أما في مرحلة الرضاعة فتكون المرأة أيضا في حاجة إلى تكثيف كميات الماء والسوائل لتعويض النقص في السؤال أثناء الرضاعة بالإضافة إلى الحفاظ على مستوى إنتاج الحليب بشكل طبيعي، والخلل أو التقصير في كمية السوائل والماء المطلوبة من الممكن أن يعرض المرأة إلى الجفاف.

البيئة المحيطةوعوامل المناخ

ان التعرض لظروف بيئية قاسية مثل التواجد في مناطق شديدة الحرارة أو الرطوبة من الممكن أن يزيد من فقدان السوائل في الجسم من خلال التعرق الزائد على فترات طويلة من اليوم بشكل يصعب موازنته مع كميات الماء والسوائل التي يتم تناولها.

ماذا تكون أعراض الجفاف في الجسم

بعد التطرق إلى أسباب الجفاف في الجسم نعرض لكم أعراض الجفاف والتي تكون مختلفة من حالة إلي أخري علي حسب درجة الجفاف التي يتعرض لها الجسم وفقا لكمية السوائل المفقودة منه، ويمكننا حصر تلك الأعراض بدءا من الأخف إلى الأشد

على النحو التالي:

  • الشعور بالعطش أول أعراض الجفاف.
  • الشعور بصداع ودوخة وضعف عام في طاقة الجسم.
  • جفاف الجلد بشكل عام وخاصة الشفاه.
  • قلة عدد مرات التبول مع وجود لون غامق للبول نتيجة تركز الأملاح فيه وقلة السوائل.

أعراض الجفاف الشديدة

  • الشعور بالعطش الشديد.
  • الإصابة بالحمى.
  • انعدام التبول.
  • الشعور بالدوخة.
  • انخفاض ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب.
  • صعوبة في التنفس وفقدان الوعي.

كيف يمكن تجنب أسباب الجفاف في الجسم؟

أسباب الجفاف في الجسم

هناك مجموعة من النصائح يفضل تطبيقها من أجل تجنب أسباب الجفاف والوقاية من التعرض له، وأهم هذه النصائح ما يلي:

  • تجنب الشعور بالعطش لأنه بدايات التعرض للجفاف، والالتزام بشرب كميات كافية ووفيرة من الماء يوميا على مدار اليوم.
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على كافيين واستبدالها بالفواكه والخضروات الطازجة والطبيعية.
  • شرب الكثير من السوائل المتنوعة خلال اليوم خاصة في حالات الإصابة بالقئ أو الإسهال من أجل تعويض السوائل المفقودة من الجسم.
  • الحرص على الإكثار من شرب الماء قبل وأثناء التمارين الرياضية خاصة الشاقة منها لتعويض نقص السوائل المفقودة في صورة العرق الخارج من الجسم.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة من اليوم لتفادي التعرق وفقدان المزيد من سوائل الجسم.
  • في حالة التعرض للجفاف الشديد يجب التوجه لتناول محاليل الاماهة الفموية علي الفور والتي تعرف بإسم محاليل الجفاف لتعويض الفقد في الأملاح والماء بسرعة.

ما هي السوائل المفيدة للجفاف؟

إن أفضل السوائل المفيدة للجفاف هو الحفاظ على شرب القدر الكافي من الماء يوميا، وبالإضافة إلى ذلك فإن شرب بعض العصائر الطبيعية المحلاة يساعد في التخلص من الجفاف وتعويض السوائل المفقودة.

ما هو سبب جفاف الجسم رغم شرب الماء؟

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلي جفاف الجسم على الرغم من شرب الماء، ومن ضمنها ممارسة التمارين الرياضية الشديدة لوقت طويل وكثرة التعرق، ولهذا يفضل تعويض ذلك المجهود بتكثيف شرب الماء والسوائل.

ما هو العصير المناسب للجفاف؟

إن العصائر الطبيعية تعد من أفضل المشروبات للجفاف لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الماء بالإضافة إلى سكريات طبيعية ترفع من مستويات الطاقة بالجسم وتمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى