مكياج وتجميل

فوائد كحل الأثمد لتتمتعين بعيون جذابة

فوائد كحل الأثمد كثيرة ومتنوعة وكان يستخدمه العديد من النساء للزينة منذ العصور القديمة، ولكن استخدامها لا يتوقف على الزينة فقط فهو يستخدم كعلاج للعينين أيضًا، ويتم استخراج هذا الكحل من حجر الأثمد الموجود منه في إيران والشام واليمن والمغرب، ويوجد بالحجر أكثر من لون فهناك اللون الفضي وهو أشهرهم ويوجد اللون الأحمر الموجود في بلاد الشام، أما اللون الأسود فهو أكثر انتشارًا ويوجد فيه إيران ويتم عمل كحل ناعم أسود منه.

فوائد كحل الأثمد 

فوائد كحل الأثمد 

فوائد كحل الأثمد عديدة التي تجعل العديد من النساء تستخدمه ومن هذه الفوائد:

  • يساعد في تقوية الرؤية وتطهير العينين، ولذلك يستخدمه كبار السن.
  • يقوم بحماية العين من الالتهابات والتقرحات التي توجد بها.
  • علاج إصابة العيون ووقف النزيف الداخلي.
  • يستطيع علاج كثرة إفراز الدموع من العين.
  • قتل العديد من أنواع الجراثيم والبكتيريا والطفيليات التي تتعرض لها العين.
  • يساهم في زيادة نمو الرموش عن طريق تحفيز بصيلات الشعر مما يجعلها أكثر سمكًا وكثافة.
  • يمكن استخدام هذا الكحل للشعر لأن لديه قدرة عالية على علاج الصلع الوراثي.
  • يستخدم هذا النوع من الكحل في علاج مرض الثعلبه.
  • من أهم أشكال الزينة التي تبرز جمال العين وجاذبيتها.

طريقه استخدام الكحل

حتى تستطيع الحصول على فوائد كحل الأثمد يجب عليك معرفة الطريقة التي يمكنك بها استخدامه لا تستطيع أخذ جميع الفوائد التي توجد به ، حينما يأتي هذا النوع من الكتل يكون على شكل مسحلوق أسود داخل وعاء ويوجد به عود لتسهيل الاستخدام.

تقومين بغمس العود في الوعاء الموجود به الكحل ثم تاخذين كمية مناسبة من الكحل ثم تقومين برسمه على الرموش العلوية والسفلية، وعندما تريدين وضع الكحل داخل العين عليك غمس العود في ماء أولًا ثم في الوعاء الذي يوجد به كحل، يدمر هذا الكحل العدسات اللاصقة لذلك لا ينصح باستخدامه في حالة لبس عدسات.

طريقه استخدام الكحل للشعر 

في حين الحديث عن فوائد كحل الأثمد وحتى تستطيع استخدام هذا الكحل للشعر يجب عليك إحضار كمية منه تزيد عن 200 جرام مع وضع نقاط بسيطة من الليمون مع الخلط الجيد، نقوم بإحضار قطعة قماش نظيفة وتدليكها بفروة الرأس بعد بلها بالماء، نقوم بتدليك هذه القطعة من القماش لمده دقيقتين أو أكثر بحركة دائرية على المنطقة المراد وضع الكحل بها مع التركيز على الأماكن الفارغة والفجوات التي توجد بالشعر.

قد تششعر بعض الحرقان حين وضع الكحل ولكن هذا أمر طبيعي، يترك الكحل على هذه المنطقة لمدة 10 ساعات أو أكثر ثم يتم غسله بالماء الدافئ، بعد عمل ذلك ستكون قشرة للجلد وستظل بعد يومين، يمكن تكرار هذه العملية مرتين أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج.

كيفية وضع الكحل الأثمد

حتى تستطيع الحصول على فوائد كحل الأثمد في التجميل يمكن وضع الكحل  في الجفن العلوي للعين أو داخلها عندما يكون شكل العين مائل ناحية الاسفل، اما عندما يكون شكل العين مستدير فيمكن وضع الكحل على العين كلها من الأسفل إلى الأعلى، وفي حالة العين الصغيرة تستطيع رسم خط صغير في الأسفل وخط عريض بالأعلى.

طريقة التفريق بين الكحل الأصلي والمغشوش 

حتى تستطيع الحصول على فوائد كحل الأثمد يجب أن تفرق بين الكحلي الأصلي والمغشوش عن طريق التالي:

  • لا يتسبب الكحل الأصلي تهيج أو التهاب أو احمرار بالعين وإذا حدث ذلك يكون مغشوش.
  • في حالة وجود حساسية وسيلان بالأنف يكون هذا النوع مغشوش.
  • الكحل المغشوش يسبب ضرر للعينين بينما الكحل الأصلي يحفظ العينين ويطهرها ويقوي البصر.
  • يجب البحث في الورقة الخارجية للكحل عن بلد التي نشأ بها الكحل لأن الكحل الأصلي ينشأ في إيران والمغرب واليمن وبلاد الشام.
  • الكحل الأصلي يكون أعلى بكثير في السعر من الكحل المغشوش.
  • النوع المغشوش يتم صناعته من بعض الأحجار الصناعية أو أي مسحوق يتم صبغه باللون الأسود.
  • الأصلي يتم صناعته من حجر الأثمد ويوجد منه عده ألوان مثل الفضي والأسود والأحمر وغيره.

أسهل طريقة للتأكد من الكحل الأصلي

فوائد كحل الأثمد عديدة وهذا الاختبار عبارة عن تجربة بسيطة يمكن من خلالها التفريق بين الكحل الأصلي والمغشوش وذلك عن طريق وضع جزء من الكحل على ورقة ورفعها لاعلى حتى يتم تشغيل المغناطيس، نضع المغناطيس تحت أسفل مكان بالورقة ثم نحركه ببطء إذا كان الكحل أصلي فإن المغناطيس لا يسبب أي تاثير على هذا الكحل أما إذا كان غير أصلي فيكون للمغناطيس تأثير عليه.

تركيب حجر الأثمد

عند طحن هذا الحجر فإنه يتحول إلى العديد من المركبات التي نستطيع أن نأخذ منها فوائد حجر الأثمد فهو يوجد به مادة الانتموان و ثالث سلفور الانتموان و خامس الفور الانتيموال ويسمى هذا النوع بالحجر الأحمر، ويحتوي الحجر أيضًا على بعض المركبات العضوية والمعادن المفيدة للعين مثل الفؤادين ، كما يوجد به البوتاسيوم والصوديوم واللذان يستخدمان في علاج العين والشعر.

فائدة وضع الكحل للأطفال 

 فوائد كحل الأثمد

انتشر وضع كحل للأطفال بعد الولادة، وذلك لاعتقادهم أنه يقوم بحماية العين من جميع أنواع البكتيريا والجراثيم التي توجد بالجو وتسبب أذى أو ضرر لعين الاطفال والمواليد وهذا صحيح بالنسبة للأنواع الأصلية من الكحل، ولكن هناك العديد من الأنواع التي توجد بالسوق وتكون مختلطة بالرصاص ومع كثرة استخدام هذه المادة داخل العينين تؤثر على صحة العينين وصحة الجسم بأكمله، ويسبب كثرة استخدام الكحل المخلوط بالرصاص أذى بالغ لدى عين الأطفال قد يصل إلى العمى، وهناك بعض القطرات الطبية التي يمكن استخدامها لتطهير عين الأطفال بعد الولادة ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام أي نوع.

هل يمكن استخدام كحل الأثمد لعلاج أمراض العين؟

نعم من فوائد كحل الأثمد معالجة العديد من أمراض العين من تهيج أو التهاب أو غيرها ولكن من الأفضل استشارة الطبيب.

هل يوجد آثار جانبية لاستخدام كحل الأثمد؟

كحل الأثمد الطبيعي الأصلي أمن على العين وليس له آثار جانبية، ولكن هناك العديد من المنتجات التي توجد بالأسواق تحتوي على بعض المواد الكيميائية الضارة ولذلك يجب التأكد من جودة المنتج قبل الشراء.

متى تظهر نتائج الكحل الأثمد؟

الكحل الأثمد يستطيع تطويل الرموش وتكثيفها وتظهر نتيجته بعد أسبوع من الاستعمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى