صحة الطفل

احسن فيتامينات لعلاج الانيميا ونقص الحديد للاطفال للحفاظ على صحة طفلك

احسن فيتامينات لعلاج الانيميا ونقص الحديد للاطفال يحتاجها العديد من أولياء الأمور في الفترة الأخيرة بعد انتشار نقص الفيتامينات لدى العديد من الأطفال، وهناك الكثير من الأشياء التي تؤدي إلى نقص الفيتامينات والحديد لدى الأطفال أهمها سوء التغذية، ويؤدي نقص هذه الأشياء في الطفل إلى ضعف في النمو والتطور بشكل صحيح، ولذلك يجب أن ينتبه أولياء الأمور إلى إعطاء أبنائهم هذه الفيتامينات حتى يستطيعون النمو والتطور بطريقة جيدة.

احسن فيتامينات لعلاج الانيميا ونقص الحديد للاطفال 

احسن فيتامينات لعلاج الانيميا ونقص الحديد  للاطفال

في صدد الحديث عن احسن فيتامينات لعلاج الانيميا ونقص الحديد للاطفال هناك العديد  الفيتامينات التي يمكن استخدامها في علاج الأنيميا ونقص الحديد ومن أهم هذه الفيتامينات

فيتامين ب 12 

يعتبر من أهم الفيتامينات التي تدخل في صناعة كريات الدم الحمراء، وبدون هذه الفيتامينات لا يمكن تخليق كرات دم حمراء سليمة، ينتج نقص فيتامين بي 12 عن طريق نقص المصادر الغذائية التي تحتوي عليه من اللحوم والبيض واللبن، أو بعض الأمراض التي يهاجم فيها الجهاز المناعي الجسم مسببًا منع امتصاص فيتامين ب 12، أو بعض الجراحات التي تم فيها إزالة جزء من الأمعاء مما يقلل مساحة امتصاص الفيتامين، أو الإصابة بداء كرون وهو أحد الأمراض المعوية التي تمنع امتصاص فيتامين ب 12.

فيتامين ب 9 

ويوجد هذا النوع من الفيتامينات في الخضروات الورقية ولذلك عدم تناول هذه الخضروات يؤدي إلى نقصه بالجسم، وقد توجد بعض الأمراض التي تمنع امتصاصه مثل عمليات تحويل المسار أو استئصال جزء من الأمعاء أو تناول الكحول بشكل مفرط أو تناول بعض الأدوية التي تؤثر على امتصاصه.

أهم الأغذية التي يوجد بها فيتامينات نقص الحديد 

هناك بعض المكملات الغذائية التي توصف بواسطة الطبيب وتحتوي على هذه الفيتامينات ولكن توجد أيضًا في العديد من المصادر الغذائية فيمكن الحصول على فيتامين ب 12 من اللحوم والأسماك والبيض والدجاج والكبده ومنتجات الألبان، كما يمكن الحصول على فيتامين بي 9  من البازلاء والسبانخ والبروكلي والفطر والبرتقال والليمون، خليط الزبادي مع الكركم يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات التي تساعد في علاج الأنيميا وتقوي الجسم، كما يمكن استخدام عصير الشمندر لأنه غني بالفيتامينات والحديد، بعض أنواع الفواكه المجففة مثل الزبيب والتمر تحتوي على نسبة عالية من الحديد.

أعراض نقص الحديد عند الأطفال 

يوجد مجموعة من الأعراض التي تظهر على طفلك عند نقص الحديد لديه ومنها:

  • شحوب في جفن العين والشفتين واللثة فتبدو باللون الوردي الباهت.
  • الشعور بالتعب والإرهاق وقلة النشاط.
  • ضيق التنفس ويظهر دائمًا أثناء التمرينات الرياضية.
  • الإحساس بالبرودة في اليدين والقدمين.
  • البطء الملحوظ في النمو والتطور لدى الطفل.
  • التنفس بطريقة سريعة وغير منتظمة.
  • ضعف الشهية وعدم الرغبة في تناول الأطعمة المختلفة.
  • بعض المشكلات السلوكية مثل سرعة الغضب.
  • وجود عدوى بكتيرية متكررة.

طرق الوقاية من نقص الحديد

حتى تستطيعين حماية طفلك من نقص الحديد يجب إعطاء الطفل  المولود بعد فترة حمل مكتملة بعض مكملات الحديد التي تحتوي على احسن فيتامينات لعلاج الانيميا ونقص الحديد للاطفال بدءًا من أربع شهور وتستمر في إعطائه حتى يستطيع تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحم المهروس أو حبوب الإفطار المدعمة بالحديد.

أما المبتسرون فيمكن إعطاء مكملات الحديد عن عمر أسبوعين حتى يكمل السنة الأولى، ويجب تقديم الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات للأطفال الذين يستطيعون تناول الطعام بشكل جيد.

عمل فحوصات دورية مستمرة للأطفال حتى يستطيعون تقييم نسبة الحديد في الجسم، مع مراعاة استخدام العادات الغذائية الصحية وتناول الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات.

وفي حالة ظهور أعراض الأنيميا على الطفل يجب مراجعة الطبيب لتحديد الأسباب الجذرية التي تؤدي إلى هذه المشكلة.

تأثير وفيتامين سي على نقص الحديد 

يساعد فيتامين سي في امتصاص الحديد، كما يقوم بتحفيز الجهاز المناعي لدى الأطفال لأن الأطفال المصابون بنقص الحديد يكون لديهم جهاز مناعي ضعيف، ولذلك يجب تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين سي مثل الليمون والبرتقال للاطفال الذين يعانون من نقص الحديد.

دور الأهل والمجتمع في الحد من انتشار الأنيميا 

يجب على الأهل توفير نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية الغنية بالحديد والفيتامينات للاطفال مثل اللحوم والألبان والبقوليات والمكسرات وغيرها.

هناك بعض الأطعمة التي تقلل من امتصاص الحديد في الجسم، ولذلك يجب اعطائها إلى الطفل بكميات قليلة مثل الحليب بكل مشتقاته والشاي والقهوة، ويجب تشجيع الطفل على تناول الوجبات الخفيفة الغنية بالحديد والفيتامينات مثل الفواكه المجففة والمكسرات.

تقدم العديد من المدارس الآن برامج غذائية صحية تستطيع من خلالها موازنة غذاء الطفل عن طريق إعطاء احسن فيتامينات لعلاج الانيميا ونقص الحديد للاطفال كما تقوم بعمل بعض الفحوصات لتحديد نسبة الحديد لدى الأطفال والمساعدة في حل هذه المشكلة.

احتياطات استخدام الحديد عند الأطفال

احسن فيتامينات لعلاج الانيميا ونقص الحديد  للاطفال

هناك بعض احتياطات عند استخدام احسن فيتامينات لعلاج الانيميا ونقص الحديد للاطفال في الاعتبار  وهي:

  • مادة النيكوتين الموجودة في التدخين يزيد من عرضة للإصابة بالأنيميا لأنه يقلل من فيتامين سي الذي يسبب امتصاص الحديد.
  • يجب شرب كميات كبيرة من الماء لتساعد في زيادة امتصاص الحديد.
  • يجب الامتناع عن تناول فيتامين سي لدى مرضى ترسب الاصبغة الدموية.
  • مراعاة أن تناول فيتامين سي لمرضى السكري يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالجسم.

كيف يمكن تشخيص الأنيميا عند الأطفال؟

يمكن كشف يساعد عن طريق فحص الدم ويشمل قياس نسبة الهيموجلوبين والهيماتوكريت وقياس نسبة الحديد والفيريتين الموجودين بالدم.

هل زيادة تناول الحديد مشاكل صحية؟

يؤدي زيادة الحديد إلى التسمم بالحديد ويكون له أعراض مميزة مثل الغثيان وبعض الألم في البطن وفي الحالات الشديدة يؤدي إلى تلف الكبد والقلب.

كم من الوقت يستغرقه الأطفال الشفاء من الأنيميا؟

يستعرض هذا الأمر من عدة أسابيع إلى عدة أشهر حسب درجة نقص الحديد لدى الطفل ولكنه في أغلب الأحيان يستمر في العلاج لفترة ثلاث أشهر لأن كريات الدم الحمراء يتم تجديدها بالدم كل ثلاث شهور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى