العناية بالذاتالعناية بالجسم

سبب جفاف الجلد وعلاقته بظهور جلد الوزة

يرغب كافة الأشخاص الذين لديهم بشرى جافة بشكل مفرط في معرفة ما سبب جفاف الجلد حيث أن جفاف الجلد عمومًا له تأثير سلبي على الجسم بأكمله، سواء كان هذا الجفاف في جلد الوجه أو حتى في الجسم بكافة مناطقه، ومن أبرز المشاكل التي يسببها جفاف الجلد ظهور القشور وجلد الأوزة الذي هو بالمناسبة مشهور بين معظم الفتيات، كما من الممكن أن تحدث الكثير من التصبغات في الجلد بسبب شدة الجفاف.

ما سبب جفاف الجلد ؟

سبب جفاف الجلد 

في بعض الأوقات يرجع جفاف الجلد إلى انخفاض إنتاج الزيوت الطبيعية للبشرة واضطراب في توازن السوائل الضرورية داخل خلاياها، هذا الجفاف يمكن أن ينجم عن عدة عوامل مرضية أو بيئية وكذلك بعض العادات اليومية، ومن أهم هذه العوامل:

  • الإفراط في تنظيف البشرة وتقشيرها بقوة حيث أن التنظيف بشدة والتقشير يحعلون البشرة مشدودة وغير مرطبة.
  • الاستحمام المتكرر عدد مرات كثيرة في اليوم خصوصًا بالماء الساخن جدًا حيث أن الماء الساخن يجعل البشرة جافة للغاية.
  • استخدام التدفئة الكهربائية في المنزل.
  • العيش في مناطق ذات مستويات رطوبة منخفضة أو طقس بارد وجاف وهذا سبب عام في جفاف الجلد.
  • تجفيف الجسم بالمنشفة بقوة بعد كل حمام وعدم تجفيفها بفوطة مصنوعة من القطن.
  • التعرض المستمر والطويل لأشعة الشمس وهذا يظهر البشرة بشكل كبير.
  • كما أن الإجابة على سؤال ما سبب جفاف الجلد تكمن في قلة شرب الماء حيث أنها ترطب الماء من الداخل.
  • الإصابة بمرض السكري، أو التهاب الجلد ، بالإضافة إلى متلازمة داون، أو حتى اضطرابات الغدة الدرقية.
  • بعض الأدوية قد تسبب جفاف الجلد كأثر جانبي مثل دواء الايزوتريتنون حيث يستخدم لعلاج حب الشباب الشديد وغالبًا ما يؤدي إلى جفاف البشرة.
  • تناول فيتامين أ بجرعات عالية جدًا، أعلى من 100000 وحدة يوميًا.
  • كما يمكن أن يؤدي الاستحمام لفترات طويلة بالماء الساخن إلى إزالة الطبقة الواقية للبشرة، مما يسبب فقدان الرطوبة والزيوت الضرورية لذا يننصح بالاستحمام بالماء الفاتر للحفاظ على رطوبة البشرة.

ما هي الأعراض المتعلقة بجفاف الجلد

في بعض الأحيان تتم ملاحظة أعراض جفاف الجلد بسهولة، وبعد معرفة ما سبب جفاف الجلد نجد أن  الجاف أكثر رقة وضعفًا وحساسية تجاه الظروف الجوية المختلفة مثل الطقس البارد والجاف والحرارة العالية وكذلك تجاه المنتجات غير المناسبة  في هذه الحالة تبدأ أعراض الجفاف الشديدة  تظهر على  الألم المتزايد بسبب الحك، والشعور بالحكة الناتجة عن الجفاف، مما يدفعنا إلى الحك بشكل أكبر قد تكون هذه الأعراض مؤقتة أو موسمية فقط وليست دائما حيث يعاني البعض من جفاف الجلد فقط خلال فصل الشتاء دون الفصول الأخرى من العام.

كيفية الوقاية من جفاف الجلد

حتى تقي نفسك من جفاف الجلد المفرط عليك أن تلتزم بهذه الخطوات التالية:

ترطيب الجلد جيدًا

استخدم مرطبًا للحفاظ على الماء في الجلد وضمان بقاء حاجز البشرة سليم، ومن المهم أن تضع المرطب عدة مرات خلال اليوم، خاصة على اليدين قبل الخروج، استخدم مرطبًا يحتوي على واقٍ من الشمس بعامل حماية قوي لا يقل 50 حتى في الأيام الباردة فإنه يجب وضع واقي الشمس بكمية كافية، وكرري وضعه كل ساعتين حتى لا ينتهي مفعوله.

الحد من الاستحمام بالماء الساخن كثيرًا

لعل الإجابة لسؤال ما سبب جفاف الجلد هو جعل وقت الاستحمام أو الاغتسال كبير لذاك من الأفضل ألا يتجاوز 10 دقائق، واستخدم الماء الدافئ بدلًا من الساخن، وجفف جسمك جيدًا بعد الشطف، ولا تستحم أكثر من مرة في اليوم.

استخدام غسول غير قاسي على البشرة 

اختر منظف خالي من المواد المسببة للحساسية أو كريم تنظيف أو جل استحمام خالي من الصابون، واستخدم صابون مرطبًا خالي من العطور والكحول، إذا كنت تغسل يديك كثيرًا، استخدم صابونًا لطيف لا يسبب التهيج، واشطف وجفف بشرتك برفق، ثم ضع مرطبًا بينما لا تزال بشرتك رطبة.

حلاقة الجسم بطريقة صحيحة 

لتجنب جفاف الجلد استخدم مادة لتليين وترطيب الجلد قبل الحلاقة، واحلق في اتجاه نمو الشعر لتقليل التهيج، واستخدم شفرة حادة واغسلها بالماء الدافئ بعد كل مرة،  بعد الحلاقة ضع مرطب على الجلد.

الحرص على تغطية الجلد في ااأجواء القاسية 

غطي أكبر قدر ممكن من الجلد في الطقس البارد  بارتداء وشاح وقبعة وقفازات لحمايته من الجفاف الناتج عن الأحوال الجوية القاسية.

نصائح لعلاج جفاف الجلد 

لمعرفة إجابة سؤال ما سبب جفاف الجلد يجب معرفة أنه قد لا يكون شرب الماء وتناول الأطعمة الغنية بالماء كافيين للحفاظ على رطوبة وصحة بشرة الجسم طوال الوقت لذلك  نقدم لك مجموعة من النصائح لترطيب الجسم من الخارج، وهي:

  • استخدام الكريمات والمراهم بانتظام قد يساعد في الحفاظ على رطوبة ونعومة البشرة لفترة طويلة. إليك بعض النصائح لاختيار واستخدام مرطب الجسم بطريقة صحيحة لتحقيق أقصى استفادة:
  • اختر الكريم المرطب المناسب لنوع بشرتك. مثلاً، البشرة الجافة تحتاج إلى مرطبات سميكة.
  • انتبه لقائمة المكونات وتأكد من احتوائها على العناصر المفيدة للبشرة مثل مضادات الأكسدة مثل فيتامين E والليكوبين و مكونات طبيعية مرطبة مثل زبدة الشيا وزيت جوز الهند وزيت الجوجوبا و مواد مرطبة Humectants مثل الحليسرين التي تجذب الرطوبة من الهواء إلى البشرة.
  • استخدام واقيات الشمس.
  • تجنب المرطبات التي تحتوي على عطور وصبغات ونسبة عالية من الأحماض.
  •  استخدم الكريمات المرطبة بعد الاستحمام أو غسل الجلد مباشرة بينما تكون البشرة لا تزال رطب.

مرطب شمع العسل لترطيب الجلد طبيعيًا

سبب جفاف الجلد

بعد معرفة ما سبب جفاف الجلد عليك أن تعتني بجسمك جيدًا من خلال الوصفات الطبيعية من خلال ماسك طريقة تحضيره  من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • إحضار ربع كوب من شمع العسل، ونصف كوب من زيت الزيتون، ونصف كوب من زيت جوز الهند.
  • ذوب شمع العسل ثم أضف الزيوت المذكورة إلى الشمع السائل.
  • ضع المزيج في وعاء محكم الإغلاق حتى يبرد ويصبح جاهزًا للاستخدام.

على ماذا يدل جفاف الجلد؟

على قلة الاهتمام بترطيب البشرة من الخارج من خلال الكريمات ومن الداخل من خلال شرب كمية ماء كافية.

ما هو الهرمون المسؤول عن جفاف الجلد؟

هرمون من إفراز الغدة الدرقية.

ما هو الفيتامين الذي نقصه يسبب جفاف الجلد؟

هو ڤيتامين أ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى