العناية بالوجه

فوائد الأرز المطحون للبشرة

تتسائل كثير من السيدات عن فوائد الأرز المطحون للبشرة لكي تستخدمه كروتين أساسي لها في العناية بالجلد، ويمكنك أيضًا إدخاله في الكريمات المرطبة والوصفات المنزلية الاقتصادية، أو يمكن الاعتماد عليه بمفرده كمقشر طبيعي لبشرتك، وسوف نقدم لكِ أهم الفوائد له على الوجه وكل الوصفات التي يمكن تطبيقها وطرق تحضيرها بشكل مفصل، وذلك لكي تتمتعي بجميع فوائده بشكل كامل.

ما هي فوائد الأرز المطحون للبشرة؟

فوائد الأرز المطحون للبشرة

يحتوي الأرز المطحون على فوائد جبارة للبشرة، مثل تحسين المظهر العام للجلد  وصحته، كما أنه يعتبر بديلًا اقتصاديًا لمنتجات العناية بالبشرة باهظة الثمن، سهل التطبيق ومن بين هذه الفوائد هي كالتالي:

منقي طبيعي للبشرة

يعتبر الأرز المطحون منظفًا طبيعيًا للبشرة وبشكل عميق أيضًا، فهو يعمل على إزالة الزيوت الموجودة على سطح البشرة وإزالة الشوائب، مما يساهم في تقليل المسام الموجودة على الجلد وإعطائه مظهرًا مشرقًا ونقيًا.

مقشر للبشرة

يحتوي الأرز على نسبة كبيرة من النشا التي تعتبر مقشرًا طبيعيًا للبشرة، مما يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة الموجودة على السطح وتحفيز تجديد ونمو خلايا جديدة.

مضاد للبكتيريا

بسبب احتواء الأرز على نسبة كبيرة من مضادات البكتيريا،  يساعد على الحد من ظهور البثور وحب الشباب والالتهابات الجلدية وتهيجات البشرة، وتعتبر هذه الفائدة من أهم فوائد الأرز المطحون للبشرة بصفة عامة.

ينظم الرطوبة

يساهم الأرز المطحون على تحقيق التوازن لرطوبة البشرة بشكل مثالي، مما يمنع التشقق والجفاف.

آمن على البشرة الحساسة

يعتبر الأرز المطحون هو خيار مناسب لجميع أنواع البشرة، وخصوصًا البشرة الحساسة أو المتهيجة، وذلك لأنه آمن تمامًا وناعم على البشرة، بخلاف منتجات العناية التي تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الكيميائية الضارة.

متعدد الاستخدام

يعتبر من أهم فوائد الأرز المطحون للبشرة هو أنه يدخل كمكون أساسي في خلطات العناية بالبشرة وماسكات للوجه،  ويمكن استخدامه ككريمات ترطيب أو مزيل للمكياج، كما أنه خيار اقتصادي ومناسب لجميع السيدات.

وصفات للعناية بالبشرة باستخدام الأرز المطحون

يمكنك الاستفادة من كافة فوائد الأرز المطحون للبشرة ولذلك عليك سيدتي إدخاله في وصفاتك المنزلية للتجميل والعناية واعتباره مكونًا أساسيًا في روتينك اليومي، ومن بين هذه الوصفات هي كالتالي:

وصفة الأرز المطحون مع العسل 

احضري ملعقتين كبيرتين من الأرز المطحون، وضعي عليهما ملعقة كبيرة عسل أبيض والقليل من الماء، ثم اخلطي هذه المكونات جيدًا حتى تحصلي على قوام متماسك وناعم، ثم ضعي هذا الخليط على بشرتك لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة، ثم اغسلي بشرتك جيدًا، وسوف تحصلين على بشرة نظيفة ونقية.

مقشر الأرز مع الليمون

ضعي ملعقتين كبيرتين من الأرز المطحون، واعصري عليهما نصف ليمونة كبيرة مع القليل من الماء، ثم نخلطهم جيدًا بالتقليب المتكرر حتى نحصل على عجينة متماسكة، نفرك هذه العجينة على البشرة بحركات دائرية، ثم نشطف البشرة بماء دافئ ونجففها جيدًا، يعتبر هذا المقشر مساعدًا في إزالة خلايا الجلد الميتة، مما يعطي نضارة للبشرة، فهذه من أهم فوائد الأرز المطحون للبشرة والجلد عمومًا.

ماسك الأرز المطحون والزبادي

يمكنك إضافة ملعقتين كبيرتين من الأرز المطحون مع ملعقتين كبيرتين زبادي ساده والقليل من الماء، ثم قومي بخلط جميع هذه المكونات معًا لكي نحصل على قوام كريمي، ثم نضع هذا الماسك على البشرة بعد تنظيفها جيدًا، ثم ننتظر 20 دقيقة وبعدها نقوم بغسلها جيدًا، يعتبر هذا الماسك مرطبًا طبيعيًا ومغذيًا للبشرة، ويساعد على تهدئة الالتهابات.

فوائد ماء الأرز للبشرة والوجه

تستخدم السيدات في الدول الآسيوية ماء الأرز كعنصر أساسيًا في عمليات العناية بالبشرة والوجه، وذلك نظرًا لاحتوائه على الكثير من الفوائد للبشرة وللوجه، والتي لا تختلف كثيرًا عن فوائد الأرز المطحون للبشرة ومن ضمن هذه الفوائد هي كالتالي:

ترطيب عميق للبشرة

يحتوي ماء الأرز على خصائص مرطبة طبيعية للبشرة، مثل البروتينات والنشا، مما يساهم في الحفاظ على ترطيب البشرة وتوازنها وجعلها ناعمة طوال الوقت.

مهدئ للالتهابات والحساسية

يعتبر ماء الأرز مضادًا للالتهابات، وذلك بسبب قدرته الهائلة في تهدئة البشرة وخصوصًا البشرة الحساسة، فهو يعمل على تقليل التهيج والاحمرار والحد من ظهور حب الشباب أو أمراض أخرى مثل الأكزيما.

تفتيح البشرة

يوجد في ماء الأرز أحماض وفيتامينات تساعد على تفتيح البشرة، مثل فيتامين سي وحمض الأوليك، مما يساعد في توحيد لون البشرة والحد من ظهور الندبات والبقع الداكنة بها.

منع ظهور الشيخوخة المبكرة

يساهم ماء الأرز في الحد من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة للبشرة، وذلك بسبب احتوائه على مضادات أكسدة طبيعية، مما يساهم في حماية البشرة من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة.

استخدامات ماء الأرز في العناية بالبشرة

فوائد الأرز المطحون للبشرة

يمكن الاستفادة من كافة فوائد الأرز المطحون للبشرة من خلال نقع الأرز المطحون في الماء، ثم تصفية هذا السائل وبعدها نستخدم ماء الأرز في روتين العناية بالبشرة مثل:

  • يمكن استخدامه كمنظف طبيعي للوجه.
  • ويمكننا أيضًا استخدامه كتونر للبشرة.
  • وكذلك مرطب طبيعي لجميع أنواع البشرة، وخصوصًا البشرة الحساسة والجافة.
  • وأيضاً يمكن اعتباره ماسك للوجه، وذلك لأنه يمتص جميع الزيوت الزائدة على سطح البشرة.
  • ونقوم بوضعه في زجاجة ونستخدمه كسبراي على مدار اليوم لإبقاء البشرة منتعشة.

هل الأرز المطحون يبيض الوجه؟

نعم من أهم فوائد الأرز المطحون للبشرة هو أنه يساعد على تفتيح وتوحيد لون البشرة والتخلص من جميع التصبغات الموجودة بها.

هل يمكن استخدام ماء الأرز للوجه يوميا؟

يمكن أن تظل مياه الأرز صالحة للاستخدام، ولكن لمدة لا تزيد عن أسبوع بحد أقصى، وبالتالي يفضل التخلص من مياه الأرز بعد أكثر من أسبوع.

هل يجب غسل الوجه بعد استخدام ماء الأرز؟

ضعي ماء الأرز في زجاجة ذات رذاذ، وضعي منه كمية مناسبة على وجهك بعد التنظيف لمدة لا تزيد عن نصف ساعة، ثم اغسلي وجهك بالماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى